كم لاعب في كرة اليد

الرئيسية » موسوعة أراجيك » رياضة » كم لاعب في كرة اليد

كرة اليد هي واحدة من الألعاب الأولمبيادية المشهورة التي تتم في أكثر من 180 دولة، وتتميز هذه اللعبة بخفة الحركة واللعب الجماعي الذي يقتضي سعي كل فريق لإدخال الكرة في مرمى الخصم مع إمكانية استخدام أجسادهم للدفاع وفق قوانين محددة.

يتم لعب كرة اليد باستخدام كرة واحدة وضمن ملعب تبلغ أبعاده 40 متر طول ب 20 متر عرض في حين تبلغ أبعاد شباك المرمى 2 متر طول مع 3 متر عرض، حيث تقتضي اللعبة رمي الكرة والمراوغة بين اللاعبين خلال شوطين للعب يبلغ كل منهما 30 دقيقة ويستريح اللاعبون بينهما حوالي 10 دقائق.§

عدد اللاعبين الأساسيين في كرة اليد

تتكون مباراة كرة اليد من فريقين ويتكون كل فريق من 7 لاعبين أساسيين وستة لاعبين على مقاعد الاحتياط.§ لكل فريق حارس مرمى مهمته منع الفريق الآخر من التسجيل في مرماه ويسمح له بلمس الكرة بقدميه داخل منطقة المرمى ومغادرة هذه المنطقة، أمّا بقية أفراد الفريق فمهتهم التسجيل في مرمى الخصم عندما تكون الكرة في متناولهم والدفاع عن مرماهم عندما تكون الكرة في يد الخصم.

مدة وتوقيت مباراة كرة اليد

بالنسبة لمدة اللعبة، فهي تختلف باختلاف عمر اللاعبين وفق التالي:

  • 40 لللاعبين بعمر بين 8 إلى 12 سنة.
  • 50 للاعبين بعمر بين 12 و 16 سنة.
  • 60 لللاعبين بعمر فوق 16 سنة.

أما بالنسبة للاستراحة بين الشوطين فهي دائمًا 10 دقائق.

الوقت المستقطع

يسمح لكل من مدربي الفريقين بأخذ استراحة قصيرة في كل شوط وذلك عندما تكون الكرة حصرًا في حيازة فريقهم، وهذا الأمر لا ينطبق على الوقت الإضافي المحتمل.

الوقت الإضافي

في حال تعادل الفريقين في نهاية المباراة، يُلعب شوط إضافي لمدة 5 دقائق تليها استراحة لمدة دقيقة، ومن ثم شوط ثانٍ لمدة 5 دقائق أخرى، وفي حال المحافظة على التعادل، يُلعب شوطان آخران مدة كل شوط منهما 5 دقائق.

ركلات الترجيح

في حال بقيت المباراة متعادلة بعد الشوط الإضافي، يتم اختيار 5 لاعبين من كل فريق للعب ضربات ترجيحية، حيث يقوم كل لاعب برمية واحدة باتجاه مرمى الخصم كما يسمح لحارس المرمى أن يكون واحدًا من هؤلاء اللاعبين والفريق الذي يتمكن من تسديد أهداف أكثر يكون هو الفائز، وفي حال استمر التعادل، تستمرّ ركلات الترجيح حتى يحصل أحد الفريقين على أهداف أكثر.

مواصفات الكرة

تستخدم في مباراة كرة اليد كرة مستديرة مصنوعة من الجلد غيرالزلق، بحيث تكون مصممة بحجم يتيح للّاعبين الإمساك بالكرة بيد واحدة، إذ يختلف حجم الكرة حسب عمر اللاعبين:

  • الأولاد من عمر 8 إلى 12 سنة والفتيات من عمر 8 إلى 14 سنة يلعبون بكرة ذات مقاس 52 – 50 سم.
  • الأولاد من عمر 12 إلى 16 سنة والبنات فوق عمر 14 سنة يلعبون بكرة ذات قياس 56 – 54 سم.
  • الأولاد الذين تتراوح أعمارهم فوق 16 سنة يلعبون بكرة ذات قياس 60 – 58 سم.§

قوانين لعبة كرة اليد

  • يمكن للّاعب تسجيل الأهداف عندما يرمي الكرة من على بعد 6 أمتار أو أكثر من المرمى، وفي حال أحرز هدفًا من داخل هذه المنطقة فإنّ هذا الهدف لا يُحتسب.
  • يمكن لأي من الفريقين إجراء استبدالاتهم بين اللاعبين في أي وقت من المباراة إذ لا يوجد حد لعدد التبديلات الممكنة، وبحكم أنّ لعبة كرة اليد هي لعبة تتطلب حيوية ونشاط لدى اللاعبين فإنّ عملية الاستبدال تكون سريعة لإراحة اللاعبين قدر الإمكان، كما تقع منطقة مقاعد البدلاء في كل شوط على الجانب الذي يتوضع فيه مرمى الفريق الذي يجري الدفاع عنه.
  • يمكن للّاعب الذي يحمل الكرة المراوغة كما يشاء، لكن وبمجرد توقفه عن المراوغة بثلاث ثوان دون أن يسدد أو يمرر الكرة فسيُحسب ضدّه خطأ.
  • هناك بعض الأخطاء التي قد يتسبب بها اللاعبون والتي تؤدي إلى منحهم بطاقة صفراء في حين أنّ كل 3 بطاقات صفراء للّاعب سيحصل عندها على بطاقة حمراء تؤدي إلى طرده من اللعبة، وقد يحصل اللاعب على بطاقة حمراء مباشرةً عند قيامه بخطأ فادح كمحاولة إلحاق الضرر بأحد اللاعبين.
  • في بداية اللعبة يقوم لاعب من أحد الفريقين بالوقوف في منتصف الملعب ورمي الكرة إلى أحد زملائه لبدء اللعبة في حين يقف اللاعبين المنافسين على الجانب الآخر من الملعب على بعد 3 أمتار على الأقل.
  • تٌنفّد رمية تماس عندما خروج الكرة خارج الخط الجانبي للملعب أو عند اصطدامها بالسقف، حيث يتم إيقاف اللعب، ويطلب من أحد لاعبي الفريق الذي لم يُخرج الكرة بتنفيذ رمية الإدخال من خارج الملعب ومن مكان أقرب لنقطة خروج الكرة.§