كم لتر في الغالون

2 إجابتان

أدوات القياس تتنوع بتنوع المواد المراد قياسها، للتعبير عن مقادير وكميات مختلفة منها الطول والحجم والكتلة والوزن والسرعة والوقت والحرارة والرطوبة، وكل مقياس له وحدة مميزة عالمياً.

السوائل هي جزيئات تنجذب نحو بعضها بفضل قوى تجاذب ضعيفة بين السوائل من نفس النوع مما يجعلها متماسكة مع بعضها لتشكيل أحد أنواع المادة الثلاث في الطبيعة والتي تدعى بالحالة السائلة كالماء والزيت والبول والدم والزئبق (عنصر) والعسل والغازولين والقهوة؛ تتصف هذه المواد بحركتها العشوائية في الوسط الموجودة فيه لتأخذ شكل الوسط وتبقى متماسكة، وتتحول للحالة الصلبة عند درجات الحرارة شديدة الانخفاض، وللحالة الغازية عند درجات الحرارة المرتفعة ولها عدة أنواع:

  • المذيبات التي تحوي نوع محدد من الجزيئات أي تكون نقية تماماً كالماء والزيت، ومنها العضوية كالأسيتون.
  • المحاليل التي تحوي على مواد أخرى في الفراغ ضمن جزيئاته كخليط الملح مع الماء وأيضاً السكر مع الماء.
  • المستحلبات هي أنواع مميزة من السوائل يمكن مزج نوعين مختلفين كالماء والزيت اللذان لا يمتزجان في حالتهما الطبيعية دون هذا النوع.
  • المعلقات التي تحوي أجزاء صلبة بين جزيئاتها كخليط الماء والطين، ولهذا النوع استخدامات عديدة في تصنيع العقاقير الطبية.
  • المحاليل الغازية وهي ناتجة عن مزج مواد غازية كالكربون مع السوائل كمشروب الكولا.

ومن خصائص السوائل: التماسك فهي تنجذب فقط لنفس نوعها، وهذا ما يفسر تجمعها على شكل نصف كرة في الخلاء الموجودة فيه، وخاصية اللزوجة التي تعبر عن سهولة حركتها وانتشارها في الوسط المحيط بها، فكلما كانت اللزوجة عالية كانت الحركة أبطأ، وتكون سماكة السائل عالية، ويتبخر عند درجة حرارة معينة لأن الطاقة الحرارية تكسبهُ طاقة حركية عالية فتتفكك الروابط بين الجزيئات وتتطاير.

تنتشر السوائل في كافة الاتجاهات الطول العرض والارتفاع، وهذه الأبعاد الثلاثة تعبر عن كمية السائل وفقها، ويطلق على تلك المقاييس مجتمعة بالحجم وتكون واحدتها بإحدى وحدات القياس العالمية ملم، سم، دسم، متر ولكن مرفوعة للأس ثلاثة (مكعب) للدلالة على ثلاثة أبعاد.

وحدة القياس دسم3 يطلق عليه تسمية أُخرى اللتر في الإنجليزية البريطانية ولتر في الإنجليزية الأمريكية، ويساوي 1000 سم مكعب أو 1/1000 متر مكعب، منذ عام 1901 وحتى عام 1964 كان اللتر يصنف بأنه حجم كيلوغرام من الماء الصافي وذلك عند 4 درجات مئوية (39.2 درجة فهرنهايت) والضغط الجوي النظامي، لكن في عام 1964 تم اعتبار إن لتر واحد فقط يعادل حوالي 1.0567 لتر أمريكي، مصطلح ليتر مشتق من وحدة فرنسية قديمة ليترون مقتبسة من اللغة اليونانية عبر اللاتينية.

الجالون هي وحدة قياس الحجوم شائع الاستخدام في الولايات المتحدة الامريكية ولهُ عدة أنواع مختلفة بالقيم؛ والجالون الأمريكي الذي يساوي 3.785411784 لترًا، يستخدم في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.

الجالون الإمبراطوري الذي يساوي 4.54609 لترًا، أو 1.2 غالون أمريكي أو 10 أرطال، ويستخدم في نيوزيلاندا وكندا، وفي عام 1842تم اعتبار الجالون الامبراطوري هو الرسمي على الأنواع الأخرى، وتم حذف باقي أنواع الجالون، ولكن تمسك المستعمرون الامريكيون بواحدة القياس الجالون الأمريكي، وبالتالي ظل التفاوت في مقاييس الجالون.يمكن بسهولة التحويل من الجالون للتر.

أكمل القراءة

للإجابة على هذا السؤال، وبدلًا من اللجوء إلى الحل السريع من المواقع الالكترونية التي تحول بين كافة الوحدات، يمكن أن نتعرف أولًا على اللتر والغالون، وهي وحدات لقياس الحجم إلا أنها تتبع أنظمة قياس مختلفة:

نظام القياس الامبراطوري (Imperial Units): جاء اعتماد هذا النظام عام 1824 لمعالجة مشكلة تعدد أنظمة القياس المطبقة في أرجاء بريطانيا العظمى آنذاك، واستمر استخدامه حتى اعتماد النظام المتري لغاية 1965. أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد اعتمدت وما زالت تطبق نظامها الخاص والمُسمّى النظام العرفي للمقاييس (The United States Customary System)  المستند إلى النظام الامبراطوري، ويندرج في وحدات هذا النظام الغالون (Gallon) ورمزه (gal) ويمثل سعة حاوية تخزين السائل، وله ثلاثة أنواع:

  • الغالون الإمبراطوري أو البريطاني يكثر استخدامه في دول الكومنولث وبعض دول الكاريبي، ينقسم إلى /4/ كوارتات، وكل كوارت ينقسم إلى /2/ باينت

1 غالون إمبراطوري = 4.54 كغ من الماء عند 17 م°

  • الغالون السائل الأمريكي والمستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية ودول القارة الأمريكية الجنوبية:

1 غالون سائل أمريكي =3.78 كغ

وبالمقارنة نجد أنه أخف بنسبة 16.6% من الغالون الإمبراطوري، وعلى غرار الأخير ينقسم إلى /4/ كوارتات، وكل كوارت ينقسم إلى /2/ باينت

  • ولابد من الإشارة إلى الغالون الجاف الأمريكي والذي سبق استخدامه لقياس حجم السلع الجافة، رغم التوقف عن ذلك في الوقت الحاض:ر

1 غالون الجاف الأمريكي = 4.405 ليترًا
كم لتر في الغالون
نظام القياس المتري (Metric System): بدأت فرنسا العمل به عام 1795 وتطور مع الوقت، ويحمل حاليًا اسم النظام الدولي للوحدات (SI Units) حيث طبقته معظم دول العالم وفي مختلف المجالات. وحدة قياس الطول فيه هي المتر، والكتلة هي الكيلوغرام … وهو نظامٌ عشريٌّ، يتميز بالسهولة إذ يتم التحويل بين وحداته بالضرب أو القسمة على مضاعفات العدد 10، ولذلك درج استخدامه عالميًا.

اللتر ورمزه (L) وهو وحدة قياس الحجم، يستخدم عادة للسوائل، ستجد اختلافًا في تهجئة الكلمة بين الأمريكية (Liter) مع ملاحظة قلة استخدامها لعدم استخدام الأمريكيين للنظام المتري، وبقية أنحاء العالم التي تعتمد التهجئة الانكليزية (Litre)، إلا أن المقياس واحد.

1 لتر = 1 دسم3 ويعادل حجم كيلوغرام واحد من الماء المقطر عند 4 درجات مئوية.

وللتحويل بين الغالون بأنواعه واللتر يجب تذكّر العلاقات التالية:

  • 1 غالون إمبراطوري = 1.20095042 غالون سائل أمريكي.
  • 1 غالون سائل أمريكي = 0.83267384 غالون إمبراطوري.
  • 1 لتر = 0.264172052 غالون السائل الأمريكي
  • 1 غالون سائل أمريكي = 3.78541178 لتر.
  • 1 لتر = 0.219969157 غالون إمبراطوري
  • 1 غالون إمبراطوري = 4.54609188 ليتر.

عندما تصادف سؤالًا من قبيل كم ليترًا في 2 غالون: فالحل يتطلب تحديد أي غالون نقصد، فإذا كان غالون امبراطوري تكون الإجابة:

2 * 4.54609188 = 9.092184 لتر

أما إذا كان غالون سائل أمريكي فالإجابة:

2 * 3.78541178 = 7.570824 لتر

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم لتر في الغالون"؟