كم لون في قوس قزح؟

2 إجابتان

ألوان قوس قزح

يتشكل قوس القزح نتيجة انعكاس ضوء الشمس على قطرات الماء ثم وقوع هذا الضوء على عين المراقب حيث تتميز الأيام الشتوية الممطرة بظهور هذا المظهر البديع الذي يجذب عين المشاهد إليه مباشرةً، ويتكون قوس القزح من سبعة ألوان جميلة هي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي حيث تظهر هذه الألوان بنفس الترتيب في كل مرة مشكلة طيفًا فريدًا من نوعه.

وقد كان الفيلسوف اليوناني أرسطو أول من بدأ التفكير في قوس قزح وألوانه منذ 350 قبل الميلاد ثم جذبت هذه الظاهرة اهتمام الفلاسفة وعلماء الطبيعة على مر العصور وأكدوا ضرورة وجود عنصرين أساسيين لظهوره هما: بخار الماء وضوء الشمس؛ حيث ينتقل الضوء في الماء بشكل أبطأ منه في الهواء، فينكسر، وينقسم إلى طيف من الألوان مشكلاً قوس قزح.

وقد أكدت التجارب أنه لا يمكن لشخصين أن يشاهدا قوس قزح واحد في نفس اللحظة فهذا يختلف كثيراً حسب المكان وحسب التوقيت وجهة ورود الضوء وانعكاسه، وقد أثار وجود هذه الظاهرة الكثير من الجدل في العصور القديمة، حيث انتشرت الأساطير حول ظهور قوس القزح ودلالاته فبعض الشعوب اعتبروا وجوده دليل على توقف المطر وتحسّن الطقس، والبعض الآخر اعتبره دلالة على الغنى فكانوا يتبعون مساره ظناً منهم أنه يظهر فوق الأرض المليئة بالغنائم كما ذكر كثير من الشعراء العرب قوس القزح في قصائدهم وتغنّوا بجمال السماء التي يزينها.

أكمل القراءة

من المعروف أن هناك 7 ألوان أساسية في قوس قزح، والألوان التي نراها عند ظهور قوس قزح هي نتيجة لانقسام الضوء إلى أطوال فردية موجية مختلفة؛ حيث يعطي طيفاً من الألوان التي تترواح من الأطوال الموجية الأقصر البنفسجي والأزرق إلى الأطوال الموجية الحمراء الأطول، ويمنح تسلسل الألوان ذلك النمط المميز الذي نراه جميعاً ونحفظ شكله.

ألوان قوس قزح هي: البنفسجي، والنيلي، والأزرق، والأخضر، والأصفر، والبرتقالي، والأحمر.

ألوان قوس قزح

بدأ الفيلسوف أرسطو اليوناني بالتفكير لأول مرة بقوس القزح وبألوانه في عام 350 قبل الميلاد، ثم تم دراسة أفكاره وتوضيحها من قبل الفيلسوف سينيكا الروماني الأصغر من حوالي 65 بعد الميلاد.

كان سينيكا متقدم بشكل مفاجئ على زمانه في أفكاره وتحليلاته، حتى أنه قد توقع اكتشاف نيوتن لتأثير الموشور بعد قرون. وعلى مر العصور عمل العلماء والفلاسفة والمفكرون على فحص ظاهرة قوس قزح، مشيرين لظهورها ليس فقط في السماء ووقت المطر بل في ظروف أخرى.

وفي كل حالة كان هناك عنصران أساسيان لتلك الدفقة المميزة للألوان وبخار الماء أو قطرات البخار و ضوء الشمس، وأخيراً جاء نيوتن ليثبت أن الضوء الأبيض يتكون من طيف من الألوان عبر فصل الضوء عن الموشور، وشرح اكتشافه وتشارك مع الآخرين في دراسته ليتوصلوا لآلية تشكل قوس قزح.

أكد كل العلماء على أن تسلسل ألوان قوس قزح ثابت لايتغير ولم يتغير من قبل، وهو دائماً يظهر بترتيبه المعتاد، وصاغ نيوتن فكرة مفادها: هناك سبعة ألوان في الطيف: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والنيلي، والبنفسجي. وعند التعمق في ألوان قوس قزح لابد من التأكيد على أن فكرة وجود سبعة ألوان فيه قائمة وثابتة كترتيب الألوان، لكن عند الفحص الدقيق للقوس سنكتشف أن هناك عدداً أكبر من الألوان وأن هناك أكثر من مجرد سبعة ألوان فردية، فقوس قزح ليس طيفاً خالصاً، بل هو مكون من عدد غير متناهي من الألوان الفردية الطيفية التي تداخلت واختلطت.

تشكل قوس قزح

أما عن تشكل قوس قزح، فعندما ينتشر ضوء الشمس بفعل قطرات المطر، تنتج ألوان قوس قزح من مزيج من الانكسار والإنعكاس لأشعة الشمس بواسطة قطرات المطر في الغلاف الجوي، يتكون الضوء من طيف من الألوان المختلفة التي تبدو بيضاء عند رؤيتها مختلطة معاً، وينتقل الضوء عبر الماء بشكل أبطأ مما هو عليه في الهواء، لذا ينحني الضوء عندما يدخل قطرة مطر وينكسر، مما يؤدي لانقسام الضوء إلى طيف من الألوان  مشكلاً قوس قزح، واعتماداً على ذلك تشمل أشكاله قوس قزح المزدوج وقوس قزح القمري، أو قوس قزح الضبابي.

إن أفضل وقت لإلقاء نظرة على قوس قزح هو بعد نهاية عاصفة ما مباشرةً، ويكون أكثر حدوثاً في الصباح وفي المساء، ولتشكيله يحتاج الضوء أي ضوء الشمس إلى ضرب قطرة مطر عند حوالي 42 درجة، ومن غير المحتمل أن يحدث هذا إذا كانت أشعة الشمس أعلى من 42 درجة في السماء، ووفقاً لإدارة المحيطات والغلاف الجوي الوطنية تعتمد كمية قوس قزح المرئية على ارتفاع الشمس في السماء، فعندما تكون الشمس عالية جداً قد نرى قوس قزح ظاهراً فوق الأفق فقط.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم لون في قوس قزح؟"؟