كم مرة يحدث الخسوف في السنة

الخسوف يمثّل ظاهرة فلكيّة تحدثُ عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر والذي يُطلق عليها حالة اقترانٍ كوكبيّ كامل أو بشكل جزئيّ، فهل تعلم كم مرة يحدث الخسوف في السنة الواحدة؟

3 إجابات

تدور الأرض في مدار اهليجي حول الشمس، وبنفس الوقت يدور القمر في مدار حول الأرض، ويسبب الدوران المستمر للأرض والقمر، يحدث خلال العام أن تكون الأرض بين الشمس والقمر فتقوم بحجب ضوء الشمس عن القمر أو عن جزء منه في ظاهرة تسمى الخسوف.

الخسوف

فكما هو معروف القمر لا يُصدر الضوء من تلقاء نفسه وانما يعكس ضوء الشمس، ولكن عندما تصطف الشمس والأرض والقمر على خط واحد بتناغم، تلقي الأرض بظلالها على القمر، وتحجب ضوء الشمس عن القمر.

وعلى الرغم من عدم وصول الضوء بشكل مباشر إلى القمر في الخسوف الكلي، يبقى القمر مرئياً بالعين المجردة، وذلك لأن الغلاف الجوي للأرض يحني ضوء الشمس ويضيء القمر بشكل غير مباشر، وأثناء مرور الضوء في الغلاف الجوي تنكسر ألوان الطيف ذات الأطوال الموجية القصيرة  نحو الأرض، بينما الأطول الموجية الأطول كالبرتقالي والأحمر تعبر الغلاف الجوي متجهة إلى القمر، ليعطيه لوناً أحمر، يطلق عليه في بعض الأحيان قمر الدم.

يختلف عدد مرات حدوث ظاهرة الخسوف من سنة إلى أُخرى، لكن يتراوح عادةً بين مرتين إلى ثلاث مرات كل سنة، وقد يكون الخسوف خلال هذه المرات إما خسوف كلي، أو خسوف جزئي، أو خسوف شبه ظل.

أكمل القراءة

خسوف القمر هو أحد الظواهر الفلكيّة الفريدة من نوعها، والتي تحدث عندما يقوم ظل الكرة الأرضيّة بحجب ضوء الشمس عن القمر، لأنّنا كما نعرف أنّ الكرة الأرضيّة في حالة حركة مستمرة حول نفسها وحول الشمس وفق مدارٍ إهليليجيّ، كما أنّ القمر يدور حول الشمس، وعند حدوث الخسوف يكون القمر واقعًا خلف الأرض وبالتالي تقوم الكرة الأرضيّة نسبةً إلى حجمها الأكبر بحجب ضوء الشمس، ونقول عن هذه الحالة بأنّ الأرض والقمر يكونان في حالة اقتران كوكبيّ إمّا كامل أو جزئيّ.

وفي الحقيقة يوجد ثلاثة أنواع للخسوف والتي تشمل:

  • خسوف كليّ.
  • خسوف جزئيّ.
  • خسوف شبه الظل.

تحدث ظاهرة الخسوف مرتين أو ثلاث مرات سنويًا، ويتنبّأ الفلكيون متى يحدث كل خسوف بشكل دقيق.

يظهر القمر بلون أحمر دموي أثناء الخسوف، كما أنّه يحدث بشكل تدريجيّ على مدار بضع ساعات، بالإضافة إلى أنّه لا يمكن مشاهدته من جميع أنحاء العالم، لأنّ رؤية هذه الظاهرة الفلكيّة تعتمد على الموقع الجغرافي وأيضًا على دوران الأرض أثناء اصطفافها بشكل مثاليّ مع القمر، ولكن على العموم فإنّ الخسوف يكون مرئيّ تقريبًا في أكثر من نصف الكرة الأرضيّة.

خسوف القمر

أكمل القراءة

عندما يكون توضع كوكب الأرض في المنتصف بين الشمس والقمر تحدث ظاهرة علمية تدعى خسوف القمر (Lunar Eclipse) ونتيجة ذلك يقوم كوكب الأرض بحجب أشعة الشمس كلياً أو جزئياً عن القمر، بالإضافة لإلقاء ظله على القمر.

ويمكن لخسوف القمر أن يحدث حوالي 3 مرات سنوياً كحد أقصى وقد يحدث في كل مرة بها بشكل مختلف عن الآخر.

عند حدوث الخسوف الكلي (Total lunar eclipse)، يمر القمر بمرحلة الخسوف الجزئي (Partial lunar eclipse) بشكل حتمي، ويكون الخسوف كلياً عندما يقع ظل الأرض بشكل كامل على سطح القمر.

في الخسوف الكلي قد يتحول القمر إلى اللون الأحمر في مرحلةٍ ما، وذلك بسبب مرور البعض من ضوء الشمس إلى القمر عبر الغلاف الجوي للأرض.

أما بالنسبة للخسوف الجزئي فيحدث عند وقوع القمر في منطقة الظل الجزئي للأرض والذي ينتج عنه تعتيم ما يقارب ثلث سطح القمر.

بالإضافة إلى الخسوف الكلي والجزئي، هناك نوعٌ آخر من أنواع الخسوف والذي يدعى الخسوف شبه الظل (Penumbral lunar eclipse) وهو النوع الأقل مُلاحظة نظراً لتوضع القمر في الظل الخارجي لكوكب الأرض، فإذا لم تكن مراقباً متمرساً للسماء فمن الصعب عليك ملاحظة هذه الظاهرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم مرة يحدث الخسوف في السنة"؟