كم ملغ في الجرام

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

أحد أهم الأمور التي جرت في المؤتمر الوطني الفرنسي عام 1795 أنه تم استبدال الوحدة غرافت “gravet” بالوحدة غرام “”gram في النظام المتري. وفي حين تغيُّر هذا المصطلح، ظل التعريف على أنه وزن سنتيمتر مكعب واحد من الماء.

جاءت كلمة غرام من كلمة “gramma” اللاتينية التي تُستمد بدورها من الكلمة اليونانية grámma””. كانت “grámma” وحدة تستخدم في أواخر العصور القديمة -حوالي القرن الرابع الميلادي- وكانت تساوي اثنين من (الأوبولي) وهي العملات اليونانية أو جزء واحد من أربعة وعشرين من الأونصة.

في القرن التاسع عشر، كان يُعتبر الغرام وحدة أساسية للكتلة في نظام السنتيمتر-غرام- ثانية (CGS). أما في عام 1901م تم اقتراح نظام وحدات المترـ كيلوغرام ـ ثانية (MKS)، لكن أنظمة (CGS) و(MKS) كانت متواجدة طوال أوائل القرن العشرين حتى منتصفه.

أصبح نظام (MKS) نظام الوحدات الأساسية في عام 1960. ومع ذلك، لا يزال تعريف الغرام قائمًا على كتلة الماء. في عام 2019، تم تعريف الغرام على أساس الكيلوغرام.

للكيلوغرام كتلة تساوي تقريبًا كتلة واحدة من الماء، لكن تعريفه تم صقله وتنقيحه أيضًا. في عام 2018، تم تحديد ثابت بلانك. هذا سمح بتعريف الكيلوغرام من حيث الثانية والمتر. إذ تم تعريف ثابت بلانك h على أنه 6.62607015×10−34 ويساوي كيلوغرام واحد متر مربع في الثانية (kg⋅m2⋅s−1). ومع ذلك، لا تزال الكتل القياسية للكيلوغرام موجودة وتستخدم كمعايير ثانوية لأوزان الكيلوغرام والغرام. لكل الأغراض العملية، تبلغ كتلة اللتر من الماء النقي كيلوغرامًا واحدًا ويبلغ حجم الميلي لتر من الماء النقي جرامًا واحدًا.

أما بالنسبة لمصطلح الغرام فهو يدل على وحدة قياس في النظام المتري ويُعرّف على أنه واحد من ألف أو بصيغته العلمية (1 x 10-3) من الكيلو غرام، بالأصل، يُعرّف الغرام على أنه وحدة مساوية للكتلة في السنتيمتر المكعب من الماء النقي وبدرجة حرارة تقدر بـِ 4 درجات سيليسيوس أي الحرارة التي تكون بها كثافة الماء عظمى.

لقد تغيّر التعريف عندما نُقحت الوحدات الأساس في نظام الوحدات الدولي (SI) في مؤتمر جنيف للمقاييس والأوزان السادس والعشرين، التغيير أصبح على أرض الواقع في العشرين من أيار عام 2019 ميلادي.

استخدامات الغرام:

يُستخدم الغرام في مجال واسع من العلوم وخاصةً في الفيزياء والكيمياء، وفي خارج الولايات المتحدة يُستخدم الغرام لقياس مكونات الطبخ والمنتجات غير السائلة كالبيض والدقيق والسكر والموز إلخ…..، وغالبًا ما يتم ذكر التركيب النسبي للبطاقات الغذائية للأطعمة لكل 100 غرام من المنتج حتى في داخل الولايات المتحدة.

تحويلات الغرام الهامة والمفيدة: 

من الممكن أن يُحوّل الغرام إلى عدة وحدات قياس أخرى منها:

  • 5 قيراط = 1غرام.
  •  10−3كيلوغرام = 1 غرام.
  •  1 جين (وحدة قياس صينية)= 500 غرام.
  • 1 أونصة تروي = 31.1035 غرام.
  • 8.98755179×1013 جول= 1 غرام.
  •  1أونصة أوفوار دو بوا= 28.3495 غرام.

أمثلة عن وزن الغرام:

نظرًا لأن الغرام هو وحدة قياس وزن صغيرة، فإن حجمها ربما يكون صعبًا تقديره على الكثير من الناس وهناك أمثلة منتشرة لأشياء تمتلك وزنًا ما يقدر بغرام واحد:

  • مشبك ورق صغير.
  • غطاء قلم.
  • سنتيمتر مكعب (ميلي لتر) من الماء.
  • ربع ملعقة صغيرة من السكر.
  • دبوس صغير.

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كم ملغ في الجرام"؟