كم من المتوقع أن تستمر حرائق سوريا

هل يمكن أن تتوقف الحرائق اليوم؟

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

تعتبر سوريا من المناطق الخضراء الغنية بالغابات والأشجار بمختلف أنواعها، فهي اشتهرت من الأزل بأرضها المعطاءة وشعبها المحبّ للزراعة، ويعتبر الظرف الحالي من أخطر الظروف التي واجهتها سوريا فيما يخص أرضها وغاباتها، فقد اندلعت الحرائق في مختلف الأراضي السورية واشتعلت الغابات والأشجار المثمرة والحراجية مما حوّل الأراضي الخضراء النابضة بالحياة إلى مناطق يكسوها السواد.

وعلى الرغم من جميع الجهود المبذولة من قبل الحكومة السورية والأهالي فإن الحرائق تنتشر بسرعة مخيفة يصعب السيطرة عليها، ويعود ذلك لعدة أسباب حيث يعتبر الطقس الجاف المشمس والحرارة العالية داعماً قوياً لهذه الحرائق، كما أن الرياح الشرقية المسيطرة على المنطقة في هذه الفترة تساعد على انتشار هذه الحرائق ووصولها إلى مناطق بعيدة عن مركز الاشتعال الأول، وقد زرع استمرار هذه الحرائق الرعب والخوف في نفوس الأهالي السوريين والعالم أجمع، وقد ذكرت عدة مصادر أن هناك احتمال كبير لاستمرار هذه الحرائق لعدّة أيام أخرى في حال عدم التدخّل السريع من قبل الحكومة السورية والدول الصديقة المجاورة، فظروفنا المناخية الحالية لا تدعو إلى التفاؤل على الإطلاق خاصة أن توقعات الطقس لا تشير إلى أي احتمال لهطول الأمطار التي قد تساعد بشكل كبير على إخماد هذه الحرائق الضخمة، وعلى الرغم من مواجهة سوريا لعدة حرائق في السنوات الماضية إلا أن الحريق الحالي يعتبر الأخطر من حيث انتشاره وصعوبة السيطرة عليه أو توقّع مدة استمراره.

يجب على الأهالي السوريين في المناطق المشتعلة أن يتوخّوا الحذر ويحافظوا على أنفسهم وعلى عائلاتهم حيث يعتبر الدخان والغازات الناتجة عن هذه الحرائق من أكثر أسباب الاختناق، ويجب عليهم الاطلاع على إجراءات الأمان ليكونوا في أتم الاستعداد لمواجهة الحالات الخطرة في حال حدوثها، ومن هذه الإجراءات نذكر:

  • يجب الابتعاد قدر الإمكان عن مكان الحريق وخاصة لمن لديهم مشاكل تنفسية أو ربو فالخطر مضاعف عند هؤلاء.
  • يجب تنظيف ساحة المنزل والمنطقة المحيطة به من كل الأشياء القابلة للاشتعال كالأخشاب والمواد الكيماوية وإبعادها مسافة كافية.
  • يجب أغلاق النوافذ بإحكام لمنع الدخان من الدخول كما يجب إزالة الستائر عن النوافذ لأنها تساعد في دخول الحرائق إلى داخل المنزل.
  • يجب إبقاء جراري الغاز والمواد البترولية في كان آمن في المنزل حيث نضعهم في مركز المنزل بعيداً عن الأماكن التي سترتفع الحرارة فيها بدايةً.
  • يجب وضع قطعة من القماش مبللة بالماء على الانف والفم في حال سيطرة الدخان على أجواء المنزل فهذه الطريقة ستساعد على التنفّس بشكل أفضل ريثما يتم الانتقال إلى مكان أكثر أماناً.
  • يجب معرفة كيفية التعامل مع الحروق حسب درجتها واقتناء حقيبة الإسعاف الأولية الخاصة بهذا الغرض كما أنه من المهم أن نعرف كيفية التعامل مع الشخص الذي تمكّنت النار منه فلا نضع عليه الماء وإنما نحيطه بغطاء بشكل محكم لقطع الاوكسجين وإيقاف اشتعاله.
  • يجب المحافظة على الأوراق المهمة في حقيبة جاهزة وذلك في حال الاضطرار إلى مغادرة المنزل عند وصول الحرائق إليه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كم من المتوقع أن تستمر حرائق سوريا"؟