كم يبعد مركز آسيا عن البحار؟ 

1 إجابة واحدة

آسيا الوسطى، هي المنطقة الوسطى من آسيا، والتي تمتدّ من بحر قزوين في الغرب إلى الحدود الغربية للصين في الشرق، أمّا شمالًا فتحدها روسيا، في حين تحيط بها كلٌّ من إيران وأفغانستان والصين من الجنوب، وبشكلٍ عامٍ تتكون المنطقة من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وهي، كازاخستان، وأوزبكستان، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، وتركمانستان.

تتنوع مشاهداتك في آسيا الوسطى بين السهول العشبية الشاسعة شمالًا، في كازاخستان بشكلٍ خاصٍّ، إلى حوض التصريف الكبير وهو بحر أرال في الجنوب، وتتكون حوالي 60 في المائة من المنطقة من الأراضي الصحراوية، وأهم هذه الصحاري الرئيسية هي صحراء قرة قوم (Karakum) ، التي تحتل معظم تركمانستان، وصحراء قيزيل قوم (Kyzylkum) ، التي تغطي معظم غرب  وتعرف بصحراء الرمل الأحمر.

معظم المناطق الصحراوية غير صالحةٍ للاستخدام الزراعي باستثناء تلك الممتدة على جانبي نهري جيحون –أمو داريا (Amu Darya) ، وسيحون- سير داريا (Syr Darya)، التي تشق طريقها من الشمال الغربي عبر قيرغيزستان وطاجيكستان وشرق أوزبكستان وتركمانستان بعد ارتفاعهما في سلاسل الجبال إلى الجنوب والشرق، يصب هذين النهرين الرئيسيين في بحر آرال ويوفران معظم موارد المياه في المنطقة، على الرغم من أن شمال كازاخستان يستنزفه الأنهار التي تتدفق شمالًا إلى روسيا.

يحيط بآسيا الوسطى من الشرق والجنوب سلسلة جبال التاي الغربية، وسلاسل الجبال العالية الأخرى الممتدة إلى إيران وأفغانستان وغرب الصين. وتعاني آسيا الوسطى من ظروفٍ مناخيّةٍ شديدة الجفاف، وقد أدى عدم كفاية هطول الأمطار إلى اعتمادٍ كبيرٍ على نهري أمو داريا و سير داريا للري، غالبًا تشهد المنطقة بالعموم صيفًا حارًا وشتاءًا باردًا، مع الكثير من أشعة الشمس وقلة هطول الأمطار.

يتركز النشاط الاقتصادي في آسيا الوسطى على الزراعة المروية في الجنوب والصناعات الثقيلة والخفيفة والتعدين في كازاخستان، ونظرًا للظروف المناخية، هيمنت زراعة القطن المروي في الشرق والجنوب الشرقي، في حين أن هناك بعض الزراعة الجافة للقمح في المقاطعات الشمالية البعيدة لكازاخستان.

بشكلٍ عامٍ، تقع آسيا الوسطى في منطقةٍ شبه صحراويةٍ، وتبعد آلاف الكيلومترات عن أية محيطاتٍ أو بحارٍ خارجيةٍ، باستثناء بحرين داخليين، هما بحرا آرال وقزوين.

خريطة توضح بعد مركز آسيا عن البحار

بحر آرال (Aral) هو بحيرةٌ من المياه المالحة في آسيا الوسطى، تقع على الحدود الفاصلة بين كازاخستان إلى الشمال، وأوزبكستان إلى الجنوب. كان بحر آرال الضحل في يومٍ من الأيام رابع أكبر بحرٍ داخليٍّ في العالم، وبقيت آثاره في قلب آسيا الوسطى على الرغم من المناخ غير الملائم، إلى الشرق من بحر قزوين، الأمر الذي أثار الخوف لدى العلماء، بسبب الانكماش الملحوظ لمنطقته وحجمه الذي بدأ في النصف الثاني من القرن العشرين – عندما كانت المنطقة جزءًا من الاتحاد السوفيتي – واستمر في القرن الحادي والعشرين، فنتج عنه تحويل المياه من نهري سير داريا وجاكارتس لأغراض الري في الشمال، ونهر أمو داريا (نهر أوكسوس القديم) في الجنوب، فقلت المصادر الرئيسية لتدفق المياه إلى بحر آرال.

بحر قزوين (Caspian)، هو أكبر جسمٍ مائيٍّ داخليٍّ، يقع بين أوروبا وآسيا، يحدّ سهوب آسيا الوسطى من الشرق، ومن جبال القوقاز في الغرب، وتحدها روسيا من الشمال الغربي، وأذربيجان من الغرب، وإيران من الجنوب، وتركمانستان من الجنوب الشرقي، وكازاخستان من الشمال الشرقي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يبعد مركز آسيا عن البحار؟ "؟