كم يبلغ ارتفاع الإعصار عن سطح الأرض؟

1 إجابة واحدة

الإعصار وهو عمود من الهواء يدور بعنف ويمتد بين سطح الأرض والسحاب (عادة ما تكون سحابة تراكمية)، إن مدة معظم الأعاصير أقل من عشر دقائق ولكن الأعاصير الكبيرة عادة ما تستمر لفترة أطول (حوالي 30 دقيقة)، أقوى الأعاصير تبلغ سرعة رياحها ما يزيد عن 300 ميل (483 كيلومتر) في الساعة والتي يمكن أن تهدم المباني من أساساتها، ويمكن أن يبلغ عرض هذه الأعاصير أكثر من ميلين (3.2 كيلومتر) ويمكنها الدوران على الأرض لعشرات الأميال.

أما الأعاصير الأكثر شيوعاً تمتلك سرعات رياح أقل من 110 ميل (177 كيلومتر) في الساعة، ويبلغ عرضها حوالي 250 قدماً (76 متر)، وتمتد فقط لبضعة أميال قبل أن تتبدد، ويرتفع الإعصار لجوالي 10 أميال عن سطح الأرض.

تتطلب أكبر الأعاصير عواصف رعدية هائلة تسمى (السوبرسل Supercells ) وهي عاصفة رعدية هائلة مع تيارات متصاعدة دوارة والتي تجعل العاصفة قوية ومرنة، وهذا يساعد على نزول البَرد بحجم البيسبول إضافة للرياح القوية والشديدة، تنبثق الأعاصير الأكثر كثافة مما يسمى العواصف الرعدية الفائقة، ولتتشكل مثل هذه العاصفة تحتاج إلى مكونات العاصفة الرعدية المنتظمة والتي تتضمن رطوبة عالية دافئة بالقرب من السطح وطبقة جوية عالية باردة نسبياً وتيارات رياح منخفضة السرعة جافة نسبياً والتي تزداد قوة وتغيير الاتجاه مع الارتفاع ثم تميل إلى الدوران، ينفجر السوبرسل عالياً في الهواء وفي حوالي ٣٠٪ من الحالات يؤدي إلى تكوين إعصار تحته، يحدث ذلك عندما يتسبب الهواء المنحدر من الخلية الفائقة في الدوران بالقرب من الأرض، يقول العلماء أن التغيرات القوية للرياح بالكيلو متر الأول من الغلاف الجوي والرطوبة النسبية العالية أمران مهمان لتشكيل الأعاصير.

وقد لوحظ حدوث الأعاصير في كل قارة بإستثناء القارة القطبية الجنوبية، حيث يمكن أن تحدث الأعاصير في أي ساعة من اليوم وفي أي وقت من السنة على الرغم أنها أكثر شيوعاً في الربيع خاصة خلال شهري أيار وحزيران في أمريكا الشمالية، يتم قياس قوة الأعاصير في كثير من البلدان بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا القارية.. بمقياس فوجيتا أو  Fo فوجيتا المحسن، ونظراً لكون قياس سرعات الرياح داخل الإعصار صعب للغاية فيعتمد العلماء عادة على الضرر لتقدير السرعة.

أنواع الأعاصير:

  • الأعاصير الترابية: والتي تتشكل خلال يوم مشمس حار عندما يكون الهواء بشكل مخروطي قرب سطح الأرض، ولكن في هذا النوع لا يوجد رابط بالسحب من الأعلى، وتترك وراءها أضرار كبيرة بالمناطق القاحلة.
  • الأعاصير النارية: تتشكل في المناطق ذو درجات الحرارة المرتفعة مثل فوهات البراكين المتفجرة ومناطق الغابات المحترقة، يصل طولها تقريباً بين ١٠ إلى ١٥ متراً والعرض بضعة أمتار.
  • الأعاصير متعددة الدوامات: يتشكل في أغلب الأحيان الإعصار العنيف من عدة دوامات والتي تدور حول محور مركزي، حيث تقوم الدوامات الصغيرة بالدوران حول الدوامة الأم خلال حركتها على طول مسارها.
  • الشواهق المائية: تتشكل مثل هذه الأعاصير فوق المسطحات المائية الدافئة، ولكنها تختفي عندما تصل إلى اليابسة، تكون مثل هذه الأعاصير ذو رياح ضعيفة وحركة بطيئة.

أشهر الأعاصير عبر التاريخ:

  • إعصار أحد الشعانين Palm Sunday Tornado
  • إعصار الولايات الثلاث Tri_State Tornado
  • إعصار جسر الخليج Bridge Greek Tornado
  • إعصار Super Outbreak 2011

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يبلغ ارتفاع الإعصار عن سطح الأرض؟"؟