كم يبلغ حجم المياه على سطح الأرض؟ 

1 إجابة واحدة

نحن نعلم أن الأرض مكان مائي. أي حوالي 71 في المائة من سطح الأرض مغطى بالمياه، وتمتلك المحيطات حوالي 96.5 في المائة من إجمالي مياه الأرض. توجد المياه أيضاً في الهواء على شكل بخار ماء، وفي الأنهار والبحيرات، وفي الغطاء الجليدي والأنهار الجليدية، بالإضافة إلى وجودها داخل الأرض مثل رطوبة التربة وفي طبقات المياه الجوفية، وحتى داخلك أنت كإنسان وفي جميع الكائنات الحية.

الماء لا يبقى راكدًا أبداً. بفضل دورة المياه، تنتقل إمدادات المياه على كوكبنا باستمرار من مكان إلى آخر ومن شكلٍ إلى آخر. ستسوء الأمور جداً دون دورة المياه!

الغالبية العظمى من المياه على سطح الأرض، بما يُقدر بأكثر من 96 في المائة، هي المياه المالحة في المحيطات. توفر موارد المياه العذبة، مثل المياه المتساقطة من السماء (الأمطار) ودورة انتقالها إلى الجداول والأنهار والبحيرات والمياه الجوفية، الماء الذي تحتاجه الحياة كل يوم لكي تستمر. من السهل تصور الماء الراكد على سطح الأرض، وقد تكون وجهة نظرك لدورة المياه أنها عبارة عن هطول الأمطار التي بدورها تملأ الأنهار والبحيرات. ولكن، يُعتبر الماء غير المرئي تحت أقدامنا مهم للغاية للحياة أيضاً. كيف تحسب تدفق المياه في الأنهار بعد أسابيع دون مطر؟ الجواب هو أن إمدادات المياه لدينا أكثر من مجرد المياه السطحية، وهناك أيضاً الكثير من المياه تحت أقدامنا وهي المياه الجوفية.

على الرغم من أنك قد تلاحظ فقط الماء فوق سطح الأرض، إلا أن المياه العذبة المخزنة في الأرض أكثر بكثير من تلك الموجودة بشكلها السائل على السطح. في الواقع، بعض المياه التي تراها تتدفق في الأنهار تأتي من تسرب المياه الجوفية إلى أحواض الأنهار. تتسرب المياه من الأمطار باستمرار إلى الأرض لإعادة تغذية طبقات المياه الجوفية، وفي نفس الوقت تقوم المياه في الأرض باستمرار بإعادة ملء الأنهار من خلال التسرب.

نحن البشر سعداء لأننا نستفيد من كلا المصدرين من الماء. في الولايات المتحدة في عام 2010، استهلكنا حوالي 275 مليار جالون (1041 مليار لتر) من المياه السطحية يومياً، وحوالي 79.3 مليار جالون (300.2 مليار لتر) من المياه الجوفية يومياً.  على الرغم من أن المياه السطحية تُستخدم أكثر لتوفير مياه الشرب ولري المحاصيل، فإن المياه الجوفية تُعتبر أمر حيوي لأنها لا تساعد فقط في الحفاظ على الأنهار والبحيرات ممتلئة فحسب، بل توفر المياه أيضاً للناس في الأماكن التي تكون فيها المياه الظاهرة نادرة، كما هو الحال في المدن الصحراوية  لغرب الولايات المتحدة.  بدون المياه الجوفية، كان الناس سيتزلجون على الرمال في بالم سبرينغز، بولاية كاليفورنيا بدلاً من لعب الغولف.

لاحظ كيف أن إجمالي إمدادات المياه في العالم التي تبلغ حوالي 332.5 مليون ميل مكعب من المياه، أكثر من 96 في المائة من المياه المالحة. في المقابل يُحجز أكثر من 68 في المائة من إجمالي المياه العذبة في الجليد والأنهار الجليدية. 30 في المائة أخرى من المياه العذبة موجودة في باطن الأرض. الأنهار هي مصدر معظم المياه السطحية التي يستخدمها الناس، لكنها لا تشكل سوى حوالي 509 ميل مكعب (2120 كيلومتر مكعب)، حوالي 1/10000 من واحد بالمائة من إجمالي المياه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يبلغ حجم المياه على سطح الأرض؟ "؟