كم يبلغ طول المحور القطبي للأرض؟

1 إجابة واحدة

المحور -محور أي شيء- هو خط وهمي يدور حوله الجسم، هذا الجسم قد يكون في حجم الذرة أو أصغر، أو يكون نجمًا أو حتى كتلة من ملايين النجوم.

يمر المحور عبر مركز الكتلة أو مركز الثقل (Barycenter). ومركز الكتلة هو نقطة تتصرف تجاهها الأجسام الأخرى كأن الجسم يتواجد عند تلك النقطة. مثلًا الأرض تدور حول الشمس كما نعلم، لكنها في الحقيقة تدور حول مركز ثقل الشمس، بل إن الشمس ذاتها تدور حول مركز ثقلها.

تخيل أننا قمنا بتصغير كلٍّ من الشمس والأرض، أو الأسهل من ذلك أحضرنا قطعتين من الحجر بينهما فارق واضح في الكتلة وأردنا موازنتهما فإن النقطة التي يتوازنان عندها ستكون أقرب إلى الجسم الأكبر في الكتلة، نقطة التوازن هذه هي ما يعرف بمركز الثقل.

لو تخيلنا نقطة التوازن هذه بين الشمس والأرض أو الشمس والكواكب فهذه النقطة هي مركز الثقل الذي تدور حوله الشمس والكواكب جميعًا. مركز الثقل هذا لا يبق في مكان واحد بل يتغير مع تغير المسافة بين الشمس والكواكب، أثناء دوران الكواكب في مداراتها. وهكذا لكل جسم أيًا كانت كتلته مركز ثقل.

كواكب عطارد والزهرة والمشترى لها محاور عمودية، أما محور الأرض فيميل بزاوية قدرها 23.5 درجة على المسار الوهمي الذي تظهر الشمس كأنها تتحرك خلاله. بسبب هذا الميل تختلف الزاوية التي تشرق بها الشمس على دوائر العرض المختلفة خلال السنة، وهذا ما يسبب تعاقب الفصول.

عندما يكون القطب الشمالي موجهًا ناحية الشمس يكون نصف الكرة الأرضية الشمالي في فصل الصيف والجنوبي في فصل الشتاء، وعندما يحدث العكس، أي عندما يكون القطب الجنوبي موجهًا ناحية الشمس تتبادل الفصول. التغيرات الحادثة في مدة الليل والنهار خلال الفصول المختلفة هي كذلك نتاج ميل محور الأرض، ومن المعلوم أن النهار في فصل الصيف أطول وتظهر الشمس منخفضة في الأفق، أما في الشتاء يقصر النهار وتبدو الشمس أبعد.

المحور القطبي للأرض

يسبب دوران الأرض حول محورها تعاقب الليل والنهار، ويحدد شكل المسار الوهمي لحركة الشمس في السماء (Celestial sphere). ينتج عن ميل محور الأرض تباين في كمية ضوء الشمس التي تصل للمناطق المختلفة على سطح الكوكب. تختبر منطقة القطب الشمالي فترة مظلمة تمتد عدة شهور من العام أثناء فصل الشتاء، وتعرف الشهور المظلمة تلك بالليل القطبي (Polar night). يكون الوضع معكوسًا في القطب الجنوبي حيث تحدث الظاهرة المعروفة بشمس منتصف الليل (Midnight sun).

الحقيقة أن محور الأرض ليس ثابتًا، إنما يتغير بشكل طفيف، ويحتاج حوالي 26,000 سنة ليكمل تمايلًا دائريًا. لعل الصورة التالية توضح المعني من الكلام، حيث تظهر الصورة الوضع الحالي لمحور الأرض الذي يشير نحو نجم الشمال (Polaris)، ووضعه بعدما يتم التمايل الدائري بعد نحو 26,000 سنة حيث سيشير لنجم النسر (Vega).

يتحرك محور الأرض 10 سم كل عام ليبلغ بعد قرن حوالي 10 أمتار. وتدور الأرض حول محورها بمقدار 15 درجة في الساعة الواحدة لتكمل الدورة في 23.9 ساعة، في الوقت الذي تقوم فيه بعمل دورة حول الشمس خلال 365.26 يوم.

المحور القطبي للأرض

يقدر نصف قطر الأرض القطبي بنحو 12,713 كيلو متر، وهي المسافة العمودية بين قطبي الأرض، لكن لا يجدر اعتبار هذه المسافة طولًا لمحور الأرض، في الحقيقة لا يمكن اعتبار أية قيمة عددية طولًا لمحور الأرض.

لا بد أنك لاحظت من الصور أن محور الأرض يرسم ممتدًا خارج الكوكب، هذا لأن ما يعنينا فيه ليس طوله بل اتجاهه وزاوية ميله. يمكن القول أن محور الأرض هو خط مستقيم في حين أن قطرها قطعة مستقيمة تنتمي للخط المستقيم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يبلغ طول المحور القطبي للأرض؟"؟