كم يبلغ طول سواحل قارة آسيا؟ 

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

تُعد آسيا  أكبر القارات العالم وأكثرها كثافة سكانية وهي تغطي حوالي 8.7% من مساحة الكرة الأرضية ويسكنها ما يقارب 60% من سكان العالم ويوجد فيها أعلى نقطة على سطح الأرض وأدنى نقطة أيضًا وخطها الساحلي أطول خط في العالم حيث يبلغ طوله 39000 ميلًا أي حوالي 62800 كيلومترًا.

يتضمن الخط الساحلي لآسيا مرتفعات جبلية ومنخفضات ووديان وسهول، وقد لعبت البراكين النشطة والتآكل الحراري للتربة الصقيعية الدور الأكبر في تشكيل السمات التي تميز الساحل في بعض المناطق خاصّة في الشرق والجنوب الشرقي.

وبالطبع فإن طول الخط الساحلي يختلف من دولة إلى أخرى، وإليك قائمة بالدول التي تمتلك أطول خطوط ساحلية في قارة آسيا:

  1. اندونيسيا: تبلغ مساحة اندونيسيا حوالي مليوني كيلومتر مربع وتحتوي أكثر من 17000 جزيرة. كما تمتلك اندونيسيا أطول خط ساحلي في آسيا وثالث أطول خط ساحلي في العالم حيث يبلغ طوله 54700 كليومترًا.
    تفرض دولة اندونيسيا حقوق الصيد في المياه البحرية التي تشرف عليها إلى ما يصل لـ 370 كيلومترًا من الساحل. كما يتميز ساحل اندونيسيا باحتوائه على مناطق واسعة من أشجار المنغروف وقد استغل السكان المحليون مياه المد والجزر من أجل تربية الأحياء المائية كالقريدس.
    ومن الجدير بالذكر أن الواجهات الشاطئية لاندونيسيا غاية في الجمال وهي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، فعلى سبيل المثال، من الأمور التي تساهم في المظهر الجمالي الجيد للساحل هو أن الشعاب المرجانية على طول الساحل تُعد موطنًا للكثير من النباتات والحيوانات البحرية.
  2. روسيا: تمتلك روسيا، والتي تعد أكبر دولة في العالم، ثاني أطول خط ساحلي في آسيا ورابع أطول خط في العالم وتبلغ مساحة الدولة كاملة حوالي 17 مليون كيلومتر مربع ويبلغ طول خطها الساحلي 37653 كيلومتر.
  3. الفلبين: تقع الفلبين في جنوب شرق آسيا ويبلغ طول الخط الساحلي الخاص بها 36289 كيلومتر وهو ثالث أطول خط ساحلي في آسيا وخامس أطول خط ساحلي في العالم.
    تحتوي البلاد على الكثير من الجزر في المحيط الهادئ ويتميز ساحلها بوجود العديد من الخلجان والجزر وتتمركز حوالي 60%من المستوطنات الحضرية على طول الساحل.
  4. اليابان: تقع اليابان في المحيط الهادئ شرق آسيا ويبلغ طول خطها الساحلي 29751 كيلومتر وهو سادس أطول خط في العالم ورابع أطول خط في آسيا.
    يحتوي ساحل اليابان على العديد من الموانئ الطبيعية ونظرًا لأن اليابان دولة معرضة لحدوث زلازل كثير ومدمرة فإن الخط الساحلي للبلاد عرضة لموجات المد الناجمة عن مثل هذه الزلازل.
  5. الصين: تمتلك الصين عاشر خط ساحلي في العالم وخامس أطول خط ساحلي في آسيا ويبلغ طول الخط حوالي 14500 كيلومتر. وتطل الصين على البحر الأصفر وخليج كوريا وبحر الصين الجنوبي وتختلف طبيعة الساحل من منطقة إلى أخرى. فعلى سبيل المثال، معظم سواحل الجزء الشمالي مسطحة نسبيًا وتحتوي على مرتفعات إلا أن سواحل الجزء الجنوبي أكثر انتظامًا.
  6. تركيا: تمتلك تركيا سادس أطول خط ساحلي في آسيا ويبلغ طوله 8333 كيلومترًا وهي دولة محاطة بالبر من ثلاث جهات وخطوطها الساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط وعلى بحر إيجه والبحر الأسود، وكما يعلم الكثيرون فإنها تمتلك أحد أجمل السواحل في العالم.
  7. الهند: تمتلك الهند سابع أطول خط ساحلي في آسيا ويبلغ طوله 7500 كيلومترًا وهي تمتلك خطوطًا ساحلية على طول بحر العرب من الغرب وخليج البنغال من الشرق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كم يبلغ طول سواحل قارة آسيا؟ "؟