كم يبلغ طول سواحل قارة أفريقيا؟ 

1 إجابة واحدة

قارة إفريقيا أو القارّة السمراء والتي تضم تقريبًا 54 دولة وتتربع على أكثر من 30 مليون كيلو متر مربع أي 11.7 مليون ميل2؛ ويقطنها ما يزيد عن مليار نسمة ويشكلون ما يُقارب 14% من عدد سكان العالم. وتحتل قارة افريقيا المرتبة الثانية بعد قارة آسيا من حيث المساحة وعدد السكان. ويحد قارة أفريقيا من الشمال والشمال الشرقي على التوالي كل من البحر المتوسط قناة السويس والبحر الأحمر، ويحدها من الشرق والجنوب الشرقي المحيط الهندي، أما من الغرب فيحدها المحط الأطلسي.

ولعلّ الكثير منا لا يعلم أنّ قارة أفريقيا تُعتبر على أنّها المكان والأصل الذي بدأ فيه الوجود الإنساني وهي أصل البشرية. فقد استدلّ العلماء والباحثين على ذلك من خلال العديد من الجداريات التي تُشير إلى الشجرة البشرية الأولى، شجرة القرد الأوليّة أو العُليا، التي انحدرت منها باقي البشرية.

وتتميز أفريقيا بطول سواحلها وذلك بحكم كثرة المنافذ المائية التي تُطل عليها القارة، وهي البحر الأحمر، والبحر المتوسط، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي. ويتميز طول الشريط الساحلي الأفريقي بطبيعته القاحلة والصحراوية في الشمال والتي تتزايد خصوبتها كلما اتجهنا جوبًا. حيث يبلغ طول الساحل الأفريقي من المحيط الأطلسي شرقًا وصولًا إلى البحر الأحمر غربًا أكثر من 5.800 كيلومتر، ومن الجنوب إلى الشمال يشغل مسافة أكثر من 3 مليون ك م2.

وهناك العديد من الحقائق التي قد تُثير اهتمامك عن قارة افريقيا؛ والتي من أهمها:

  • هناك عدد من الدراسات التي يتداولها الباحثون من أجل الوصل ما بين قارتي أفريقيا وأوروبا بجسر، مثل الجسر الذي يربط ما بين بريطانيا وفرنسا.
  • بحسب إحصائيات حقوق الإنسان فهناك أكثر من 40% من إجمالي أطفال أفريقيا يعيشون في ظروف شاقّة وصعبة كما أنّ نسبة كبيرة ممّن تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 14 عام يعملون أعمال لا تناسب أعمارهم.
  • يوجد أكثر من 370 مليون شخص أفريقي يتحدثون باللغة الفرنسية في الوقت الحاضر؛ وهذا العدد أكثر الفرنسيين الذين يتحدثون الفرنسية.
  • هناك العديد من الأماكن في أفريقيا التي تستقطب أعدادًا كبيرة من السُيّاح سنويًا نظرًا لكثرة الأماكن الطبيعية والمناظر الخلابة التي تتواجد فيها؛ مثل كينيا التي تحتوي على أكبر بحيرة فكتوريا التي تُعد من أكبر البحيرات في القارة.
  • تُعتبر قارة افريقيا من أكثر القارات التي تعرضت لاستعباد وظلم وبطش من قبل العرق الأبيض؛ فتمّ استعباد أكثر من 12 مليون شخص أفريقي من الرجال والنساء، وتمّ سيقهم إلى الأمريكيتين ومن ثمّ بيعهم كعبيد للعمل في المستعمرات الإنجليزية والإسبانية. وكان ذلك ما بين عامي 1525 وعام 1866، وقد تعرض هؤلاء للعديد من التعنيف الجسدي والنفسي والاغتصاب.
  • تشتهر دولة جنوب أفريقيا باستقطابها للعديد من السُيّاح العرب والأجانب نظرًا لجمالها وكثرة الأماكن السياحية فيها، وتُعد كيب تاون من أشهر تلك الأماكن. وتُعرف هذه الدولة بوجود 11 لغة معتمدة بشكلٍ رسمي فيها ومن أبرز هذه اللغات: شمال سوتو، جنوب سوتو،  خوسة، وفيندة، ولذلك يُطلق على هذه لادولة اسم “أمة قوس القزح”.
  • يشتهر العدائين الأفارقة في كرة القدم بانتمائهم إلى قبيلة تُدعى باسم قبيلة الكالنجين أو Kalenjin التي تسكن في شرق أفريقيا في المرتفعات الجبلية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يبلغ طول سواحل قارة أفريقيا؟ "؟