كم يبلغ عدد البحيرات في مصر؟

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)

حسب الهيئة المصرية العامة للاستعلامات تشمل الجغرافيا المصرية أربع عشرة بحيرة، هي بحيرات مريوط، وإدكو، والبرلس، والمنزلة، والبردويل، وسيوة، والبحيرات المرة، وبحيرة نبع الحمراء، وبور فؤاد، وبحيرة قارون، وبحيرة ناصر، وبحيرات توشكى، وأخيرًا بحيرة الريان.

في شمال مصر على ساحل البحر الأبيض المتوسط توجد خمسة بحيرات مالحة تتوزع من غرب دلتا النيل إلى شرقها. البحيرات الخمس هي مريوط وإدكو والبرلس والمنزلة والبردويل.

تتصل هذه البحيرات عدا بحيرة مريوط بالبحر المتوسط. تقع بحيرة مريوط غرب الدلتا على مسافة 200 متر من البحر المتوسط، وتمتد مساحتها حتى حوالي 68 كم مربع. تقلصت مساحة البحيرة عبر الزمن بفعل تجفيف البحيرة لاستغلال الأرض في الأنشطة الصناعية أو لإنشاء الطرق والمباني حتى وصلت لمساحتها الحالية.

تقدر الحكومة المصرية المساحة المقاطعة من البحيرة بحوالي 870 فدان أي ما يعادل حوالي 36 كم مربع. البحيرة بكل الأحوال عرضة للتلوث بفعل موقعها بالقرب من مدينة الإسكندرية، والمناطق الصناعية المحيطة بها، بالإضافة لمياه الصرف الزراعي التي تلقى في البحيرة. وهي معزولة عن البحر بمساحة من اليابسة تمثل جزءًا من مدينة الإسكندرية، لكنها تحصل على إمدادها المائي عبر قنوات مائية تحمل مياه عذبة، لذلك فإن البحيرة أقل البحيرات الخمس في الملوحة.

تتصل بحيرة إدكو بالبحر الأبيض المتوسط عبر قناة مائية تعرف ببوغاز المعدية، كما يصل إليها الماء العذب عبر عدد من المصارف. كما هو حال بحيرة مريوط عانت بحيرة إدكو عوامل التلوث والتجفيف المستمر لاستغلال الأرض في الأنشطة الزراعية أو الصناعية أو الإنشائية.

تقع بحيرة البرلس على مسافة أقل من كيلو متر واحد من موقعي حيث أجلس وأنا أكتب الكلمات التي تقرأها أنت الآن. حسنًا أنا أعلم جيدًا أن هذا لا يفيد شيئًا في تحديد موقع البحيرة، البحيرة تقع ضمن محافظة كفر الشيخ، ممتدة بين مدينتي بلطيم -حيث أوجد أنا- ومطوبس، لتشغل مساحة تبلغ حوالي 460 كم مربع، ما يجعلها ضمن أكبر البحيرات في مصر، رغم أنها فقدت حوالي 250 كم مربع كاملة منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث اقتطعت تلك المساحة لاستغلالها في الاستزراع السمكي ولمد الطرق.

مسألة التجفيف هذه جزء من قصة حياة أي بحيرة مصرية لولا أن ركزت الدولة المصرية جهودها للحفاظ على البحيرات في السنوات القليلة الماضية. تتصل البحيرة بالبحر المتوسط عبر بوغاز البرلس، وتعد البحيرة محمية طبيعية منذ سنة 1998.

تقع بحيرة المنزلة غرب مدينة بورسعيد وتتصل بالبحر المتوسط وبقناة السويس، وإلى الغرب من البحيرة يوجد فرع دمياط أحد فرعي النيل. تبلغ مساحة البحيرة أكثر من 600 كم مربع، وتحتوي على عدد من الجزر تقسم البحيرة إلى ثلاثين حوضًا مائيًا. إلى الغرب من بحيرة المنزلة، بالتحديد في شمال سيناء، بمحاذاة ساحل البحر المتوسط توجد بحيرة البردويل بمساحة تصل إلى حوالي 580 كم مربع. تشغل بحيرة البردويل أغلب ساحل سيناء على البحر المتوسط.

في جنوب مصر توجد واحدة من أكبر البحيرات الصناعية في العالم، وهي بحيرة ناصر التي تكونت بعد بناء السد العالي. تمتد البحيرة 500 كم خلف السد حتى الأراضي السودانية. في واحة سيوة بالصحراء الغربية توجد بحيرات سيوة المالحة التي تمتاز بخصائصها العلاجية، أكبرها بحيرة الزيتون التي تشغل مساحة 120 كم مربع. في منطقة الفيوم توجد عدة بحيرات كبحيرة قارون التي تغطي مساحة 200 كم مربع وبحيرات وادي الريان.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كم يبلغ عدد البحيرات في مصر؟"؟