كم يبلغ عدد البراكين في الجزر اليابانية؟ 

1 إجابة واحدة
مدرّس و مترجم
Microbiology, Tishreen University

يتواجد في اليابان وحدها نحو 10% من البراكين النشطة في العالم، وفي الحقيقة يتزايد قلق المجتمع الدولي حول الوضع في اليابان عامًا بعد عام، وذلك بعد العديد من موجات النشاطات البركانية والزلزالية التي تحدث في تلك المنطقة، في عام 2011 ضرب زلزال اليابان وكان له نتائج كارثية (سمّي بزلزال شرق اليابان الكبير لأنه مزق العديد من البنى التحتية هناك وأودى بالكثير من الأرواح).

عدد البراكين في الجزر اليابانية

تحوي اليابان عددًا كبيرًا جدًا من الجزر يقدر بحوالي الثلاثة آلاف جزيرة، لذلك سنذكر الأكثر تميزاً فقط والتي تحتوي على أكبر عدد من البراكين مع بعض الأمثلة عن براكينها:

  • جزيرة هونشو (Honshu) التي تحتوي على 140 بركاناً منها:  نيغاتا-ياك-ياما، نيكو شيران، نوريكورا، نورو، نعمانوكامي، نومازاوا، نيوهو أكاناغي، نيوتو تاكاكورا، اوتاكا ياما، أوجينو سين، أوكي دوجو، أوكيورا، عماناجو، أوميشي داك، أونيكوبي، أونتيك سان، اوسور ياما، ريوهاكو مارو ياما، سانبي، سيكيتا، سينجوكو، شيغا، شيكوما، شيراتاكا، شيروما أويك، سوكاي كيسمارو، سومون، سوناجوهارا، تاجا، تكاهارا، تاكاماتسو، تاكارا، تاكاياشيرو، تاماغاوا، تاشيرو، تزاوا، تنشي، توكوياما ميتاكين تومورو، توريكابوتو، توادى، تسوروتا، أوينو، أوسامي، أوتسوكوشيجاهارا، واشيبا كومونوتايرا، ياتسوجاتاكي يوكوت، يوجا ماين، يوجاوارا.
  • جزيرة هوكايدو (Hokkaido) التي تأتي بالمرتبة الثانية وتحتوي على 51 بركاناً نذكر منها: أكيجاوا، سابورو، سورانوما، اوشيما-اوشيما، توكاتشي، توكاتشي-ميتسوماتا، يوكوتسو، يوتي، نيسيكو، كوتشارو، كاريبا، بيراو، كومانشيري… إلى آخره. الجزيرة التي تليها هي كيوشو (Kyushu) والتي تحتوي على 25 بركاناً نعدد بعضها: أسو، فوكوي جيما، فوتاجو، هانى ياما، مجموعة البراكين Hime-shima، هوهي، هوكوساتسو، ايبسوكو، مجموعة اكي البركانية، إيموتا، كاكوتو، كينبو، كيريشيما، كوجو، كوروز، أوجيكاجيما، ساكوراجيما، ساتسوما مارو ياما، سينداي، سوميوشي آيك، تسورومي، ياباكي.
  • مجموعة جزر أيزو (Izu Islands) وتحوي على 21 بركاناً نذكر منها: أيجو-شيما، مكورا-جيما، نيجيما، اوشيما، تو-شيما، توري-شيما، دويو، هارتشيجو-جيما، نيي-جيما، أودونيجيما.
  • الجزر البركانية (Volcano Islands) وعدد البراكين فيها 19 بركاناً منها: دايوكو، فوكوجين، فوكوتوكو-أوكانوبا، جبل جيتسو، ايو جيما، كايكاتا، كايتوكو، كاسوغا، جبل كايو، كيتا فوكوتوكوتاي، مينامي كاسوجا، مينامي هيوشي، جبل نيشيو، نيكو، نيشينو شيما.
  • مجموعة جزر ريوكو (Ryukyu Islands) التي تحتوي أقل عدد براكين بين الجزر الكبيرة والبارزة وهو 14 بركاناً، نهدد بعضها: أكوسيكي-جيما، جاجاجيما، ايو توري شيما، كيكاي، كوبي شو، كوجايا جيما، كوتشينو شيما، كوروشيما، ناكانو شيما، سوانوز جيما، توكارا هيراز.

وذلك بعدد أجمالي حوالي 270 بركاناً، 100 من هذه البراكين نشيطة، وتعد اليابان من أكثر الدول التي تحتوي على براكين نشيطة، هذا إن لم تكن الأولى، تنتمي هذه البراكين إلى ما يعرف بمنطقة الحزام الناري وهي منطقة سواحل المحيط الهادي وحزرها، وسُجِلت أعنف الزلازل في هذا الحزام أو بالقرب منه، أما بالنسبة للسبب في وقوع هذه الحوادث هوة أن اليابان تقع في منطقة تقاطع أربع من الصفائح التكتونية، وهي صفيحة المحيط الهادئ، والفلبين، والصفيحة الأوراسية، بالإضافة لأمريكا الشمالية.

ومع ذلك شهدت اليابان عموماً فترة هدوء من حيث البراكين خلال القرون الثلاث الماضية، ويعتقد العلماء أن اليابان في مرحلة هدوء ما قبل العاصفة، حيث من المتوقع حدوث ثوران بركاني من مستوى عالي في أيامنا هذه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كم يبلغ عدد البراكين في الجزر اليابانية؟ "؟