كم يبلغ عدد الجزر التي تتكون منها أندونيسيا؟

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

تقع إندونيسيا في القارة الآسيوية،  لكنها عبارة عن مجموعة أو أرخبيلٍ من جزر مقابلة للساحل الجنوبي الشرقي من آسيا  في المحيطين الهندي والهادئ، ويقع هذا الأرخبيل على خط الاستواء لمسافةٍ طويلةٍ جدًا تُعادل ثمن محيط الكرة الأرضية.

ومن أكبر وأشهر جزرها جزر سوندا الكبرى في سومطرة، وجافا (جاوا)، أما امتدادها الجنوبي فيتمثل بجزر لبورنيو (كاليمانتان)، وسيليبس (سولاويزي)، ومجموعة جزر سوندا الصغرى (نوسا تينجارا) في بالي، وبالاتجاه الشرقي يتم التوسع عبر تيمور، المولوكاس (مالوكو) بين سيلبس وجزيرة غينيا الجديدة، وغربًا غينيا الجديدة (المعروف عمومًا باسم بابوا)، أما عاصمة إندونيسيا فهي جاكرتا وتقع قريبًا جدًا من الساحل الشمالي الغربي لجزيرة جاوا.

في بدايات هذا القرن كان تعداد سكانها كبيرًا جدًأ، وكانت تُعتبر الدولة الأكثر ازدحامًا سكانيًأ في جنوب القارة الآسيوية، والرابعة عالميًا من حيث عدد السكان.

عُرفت سابقًا عبر التاريخ بجزر الهند الشرقية الهولندية، أما اسمها الحالي إندونيسيا، استخدمه في عام 1884 جغرافيّ ألماني، لكنه لم يُطلق على هذه البلاد ويصبح اسمها الرسمي إلا بعد الاستقلال. ويسود اعتقادٌ أن تلك الكلمة مُشتَقة من “الإندوس” India and nesos، وتعني “الهند”و “النسوس”، وتعني “الجزيرة”.

احتلت اليابان هذه البلاد بين عامي (1942-1945)، وخلال الحرب العالمية الثانية كانت هولندا قد أعلنت احتلالها، ولكن إندونيسيا حصلت على استقلالها عن هولندا في عام 1945،  ولكن بقيت تعاني من تبعات الحرب وبقيت تناضل حتى حصلت على استقلالها بشكلٍ كاملٍ عام 1949، وذلك عندما اعترفت هولندا بشكلٍ رسميٍّ بالسيادة الإندونيسية.

وفي عام 1969 اعترفت الأمم المتحدة بأن الجزء الغربي من غينيا هو جزءٌ من إندونيسيا، وبذلك أخذت هذه الدولة شكلها الحالي. كما دمجت الإقليم البرتغالي السابق لتيمور الشرقية مع إندونيسيا في عام 1976، ولكن أجري استفتاء في الأمم المتحدة عام 1999، وأعلنت على إثره تيمور الشرقية دولةً مستقلةً وذلك عام 2002.

يُعتبر الأرخبيل الإندونيسي من أكثر مناطق العام فرادةً ونُدرةً بخصائصه الجغرافية والطبوغرافية، فهو يشمل منعطفًا رئيسيًا من الصفائح التكتونية للأرض، ويُعتبر نقطة اتصالٍ بين عالم حيوي يمثل البحار وعالم حيوي آخر يمثل اليابسة، كما كانت بمثابة صلة وصلٍ بين شعوب وثقافات أوقيانوسيا وآسيا، وقد جعلت هذه العوامل من هذه الدولة بيئةً ومجتمعًا متنوعًا للغاية.

ومن الواضح أن أكثر ما يجمع سكان هذه البلاد هو قابلية التعرض للنشاط الزلزالي والبركاني، والعيش على السواحل، والمناخ الاستوائي الرطب، ومع ذلك يمتلكون شعورًا بالوحدة مكنهم من إنشاء حكومةٍ مركزيةٍ ولغةٍ مشتركةٍ، وبسبب دورها كصلة وصلٍ وطريق اقتصاديٍّ وثقافيٍّ، تمتلك الدولة نشاطًا في العديد من المنظمات التجارية والأمنية الدولية، مثل الآسيان وأوبك والأمم المتحدة.

إندونيسيا هي أكبر دولةٍ في جنوب شرق آسيا، وتمتد من على رقعة واسعةٍ من أقصى الشرق إلى الغرب بمسافةٍ تُقدر بحوالي 3،200 ميل (5،100 كم)، ومن الشمال إلى الجنوب بمسافةٍ تُقدر بـ 1،100 ميل (1،800 كم)، كما تمتلك حدودًا مع ماليزيا في الجزء الشمالي من بورنيو، ومع بابوا غينيا الجديدة في وسط غينيا الجديدة.

وتتكون إندونيسيا من حوالي 17500 جزيرة، منها أكثر من 7000 جزيرة لا يعيش فيها أحدٌ من السكان، وما يقارب من ثلاثة أرباع منطقة إندونيسيا تحتضنها سومطرة وكاليمانتان وغرب غينيا الجديدة، وتمثل جزر سيليبيس (Celebes) وجافا (Java) ومولوكاس (Moluccas) معظم مساحة البلد المتبقية.

ويهاجر جزءٌ كبيرٌ من أبناء هذه الدولة للعمل خارجها لتأمين الحياة لعائلاتهم، ويقصد معظمهم دول الخليج العربي لارتفاع أجور العمالة فيها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كم يبلغ عدد الجزر التي تتكون منها أندونيسيا؟"؟