كم يبلغ عدد الدول العربية في قارة أفريقيا؟ وما هي؟ 

1 إجابة واحدة

يتكون الوطن العربي من 22 دولة، تضم القارة الأفريقية 10 دول منها، وهي:

  1. مصر: عاصمتها القاهرة، تعدادها السكاني الأول عربيًا يصل إلى 104 مليون نسمة، يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق وفلسطين من الشمال الشرقي، أمّا من الغرب تحدها ليبيا ومن الجنوب السودان، بمساحة تقدر بحوالي 1.01 مليون كيلومتر مربع، تحوي على الأهرامات، أحد عجائب الدنيا السبع.
  2. ليبيا: عاصمتها طرابلس،  تعدادها السكاني يزيد عن 6.4 مليون نسمة، تحدها مصر من الشرق والبحر الأبيض المتوسط من الشمال وتونس من الغرب، أمّا من الجنوب يحدها كل من التشاد والنيجر والسودان، بمساحة تقدر بحوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع.
  3. السودان: عاصمتها الخرطوم، تعدادها السكاني يزيد عن 43 مليون نسمة، تحدها مصر وليبيا من الشمال والتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى من الغرب، أمّا من الشرق يحدها  البحر الأحمر وأثيوبيا وإرتيريا، ومن الجنوب يحيط بها دولة جنوب السودان، بمساحة تقدر بحوالي 1.8 مليون كيلو متر مربع.
  4. تونس: عاصمتها تونس، تعدادها السكاني يزيد عن 12 مليون نسمة، مساحتها صغيرة تقدر بحوالي 163 ألف كيلومتر مربع، يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق، أما من الغرب والجنوب الغربي تحدها الجزائر ومن الجنوب الشرقي ليبيا.
  5. الجزائر: عاصمتها الجزائر، تعدادها السكاني يزيد عن 43 مليون نسمة، يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق ليبيا وتونس، أمّا من الغرب يحدها المملكة المغربية، ومن الجنوب مالي وموريتانيا والصحراء الغربية، بمساحة تقدر بحوالي 2.3 مليون كيلومتر مربع، أطلق عليها لقب بلد المليون شهيد نسبةً إلى لعدد الشهداء الكبير الذين سقطوا خلال ثورة التحرير الوطني التي استمرت على أكثر من سبع سنوات.
  6. المغرب: عاصمتها الرباط، تعدادها السكاني يزيد عن 36 مليون نسمة، تحدها الجزائر من الشرق وموريتانيا من الجنوب، أمّا البحر الأبيض المتوسط يحدها من الشمال والمحيط الأطلسي من الغرب، بمساحة تقدر بحوالي 710 ألف كيلومتر مربع، من أشهر مدنها الدارة البيضاء أو كما تعرف بكزابلانكا.
  7. موريتانيا: عاصمتها نواكشوط، تعدادها السكاني يزيد عن 4.6 مليون نسمة، تحدها الجزائر والمغرب من الشمال والسنغال من الجنوب ومالي من الشرق، بمساحة تقدر بحوالي 1.03 مليون كيلومتر مربع.
  8. جيبوتي: عاصمتها جيبوتي، تعدادها السكاني يزيد عن المليون نسمة، يحدها من الشمال أريتريا ومن الغرب أثيوبيا، أمّا من الجنوب تحدها الصومال ومن الشرق البحر الأحمر وخليج عدن، بمساحة تقدر بحوالي 23 ألف كيلومتر مربع.
  9. الصومال: عاصمتها مقديشو، تعدادها السكاني يزيد عن 1.2 مليون نسمة، يحدها خليج عدن من الشمال ومن الشرق المحيط الهندي،  ومن الغرب أثيوبيا ومن الشمال جيبوتي، ومن الجنوب الغربي كينيا، بمساحة تقدر بحوالي 637 ألف كيلومتر مربع.
  10. جزر القمر: عاصمتها موروني، تعدادها السكاني يزيد عن 600 ألف نسمة، وهي عبارة عن أربع جزر تقع ضمن المحيط الهادي،  بمساحة تقدر بحوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع، وهي جزيرة انجزيجة وجزيرة موالي وجزيرة أنزواني وجزيرة ماهوريه.

بينما تقع الدول الأثني عشر الأخرى ضمن القارة الأسيوية وهي: سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق والسعودية والأمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وسلطنة عُمان واليمن والبحرين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يبلغ عدد الدول العربية في قارة أفريقيا؟ وما هي؟ "؟