كم يبلغ عدد الدول في قارة آسيا؟

1 إجابة واحدة
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

عزيزي السائل، كونها أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان؛ تضم آسيا 50 دولة مستقلة، وتحتل الجزء الشرقي من الكتلة الأوراسية المنفردة. تبلغ مساحة آسيا حوالي 49.7 مليون كيلومتر مربع، ما يعادل 30% من إجمالي مساحة الأرض، وبتعداد سكاني يقدر ب 4.6 مليار شخص. يحيط بآسيا المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الهادئ من الشرق، والمحيط الهندي من الجنوب، ويفصلها عن أفريقيا قناة السويس.

يفصل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود آسيا عن أوروبا، وتمتد الحدود البرية عبر جبال القوقاز وبحر قزوين ونهر الأورال وجبال الأورال، وتعبر هذه الحدود البرية أراضي روسيا وكازاخستان، وأذربيجان وجورجيا وتركيا، لذلك تقع هذه الدول في القارتين. تقع أرمينيا وقبرص جغرافيًا في آسيا، ولكن يُعتبران أيضًا جزء من أوروبا؛ سياسيًا وثقافيًا.

أكبر الدول الآسيوية من حيث المساحة هي روسيا، حيث تبلغ مساحتها حوالي أكثر من 17 مليون كيلومتر مربع، وتحتل حوالي 30% من إجمالي مساحة القارة، بينما أصغر دولة مستقلة هي جزر المالديف؛ بمساحة 298 كيلومتر مربع، وبالتأكيد سمعتَ عن المالديف؛ إنها أرخبيل من الجُزُر وتشتهر بمنتجعاتها الشاطئية الفخمة. أكثر الدول الآسيوية شهرةً بزيارة السيّاح لها هي الصين؛ باعتبارها مركز ثقافي ضخم، وتعتبر الصين ثاني أكبر دولة في آسيا، بمساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع، بالإضافة إلى وجود وجهات آسيوية سياحية جميلة أيضًا مثل؛ الهند وتايلاند وماليزيا وتركيا.

شمال آسيا أو آسيا الشمالية

يشير شمال آسيا إلى الجزء الشمالي الشاسع من آسيا؛ شرق جبال الأورال، والذي يُعرف بسيبيريا. تبلغ مساحة هذه المنطقة 13 مليون كيلومتر مربع. يعيش حوالي 36 مليون شخص في شمال آسيا، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الغرب روسيا الأوروبية، ومن الشرق بحر بيرنغ. تشترك سيبيريا في الحدود الدولية مع كازاخستان ومنغوليا والصين في الجنوب.

غرب آسيا أو آسيا الغربية

الجزء الغربي من آسيا، والذي يشمل شبه الجزيرة العربية ومعظم دول الشرق الأوسط. يوجد 19 دولة غرب آسيا، ومنها أرمينيا وأذربيجان، والأردن وإيران والعراق، وسوريا، ويعيش ما يقارب 276 مليون شخص في المنطقة.

آسيا الوسطى

يشير مصطلح آسيا الوسطى إلى المنطقة من آسيا الواقعة بين بحر قزوين وغرب الصين. تشمل هذه المنطقة أفغانستان وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان، وأوزبكستان، وجميعها دول ذات أغلبية مسلمة، وكانت جميعها جمهوريات سوفيتية سابقة باستثناء أفغانستان. يعيش حوالي 72 مليون شخص في آسيا الوسطى.

شرق آسيا

يشير إلى الجزء الشرقي من القارة الآسيوية، بالإضافة إلى الأرخبيل الياباني. يسرد نظام الأمم المتحدة خمس دول ذات سيادة في شرق آسيا، بالإضافة إلى المناطق الإدارية الخاصة في هونغ كونغ وماكاو، وكذلك تايوان ذات الوضع السياسي غير المستقر. التعداد السكاني حوالي 1.6 مليار شخص.

جنوب آسيا

الجزء الجنوبي من آسيا الوسطى، ويحيط بالمنطقة المحيط الهندي من الجنوب، وتضم جبال الهيمالايا في الشمال. يوجد ثماني دول ذات سيادة في جنوب آسيا. التعداد السكاني حوالي 1.9 مليار شخص.

جنوب شرق آسيا

تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من القارة، وجنوب الصين وشرق الهند، وشمال استراليا.، وتشير إلى الجزء من آسيا الذي يشمل شبه جزيرة الهند الصينية، ودول جنوب شرق آسيا البحرية، ويقدر التعداد السكاني بحوالي 662 مليون شخص.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كم يبلغ عدد الدول في قارة آسيا؟"؟