كم يبلغ عدد المحيطات في العالم؟

1 إجابة واحدة

تشكل المسطحات المائية نسبة 71% من مساحة سطح الأرض، وتقسمها إلى عدد من المناطق الجغرافية التي اختلفت حدودها مع مرور الوقت تبعًا لعوامل ثقافية وجغرافية وتاريخية وعلمية، حيث يوجد أربع محيطات رئيسية وهي المحيط الهادي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي، بالإضافة للمحيط المتجمد الجنوبي الذي اعترفت به معظم البلدان ليكون الحوض الخامس للمحيطات، باعتباره مساحة ضخمة جداً من المياه تمتد من سواحل القارة القطبية الجنوبية إلى 60 خط عرض جنوبًا.

كما تشكل كل من المحيط الهادي والمحيط الأطلنطي والمحيط الهندي  المحيطات الرئيسية في العالم، ولكن كل محيط  من المحيطات الخمسة يمتلك صفات يختلف بها عن باقي المحيطات الأخرى وفق التالي:

المحيط الهادي: يعتبر هذا المحيط من المحيطات الرئيسية في العالم، حيث يمتد بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، فيحده من الشرق كل من القارة الأمريكية الشمالية والجنوبية، ومن الغرب قارتي أستراليا وآسيا. فاحتل هذا المحيط المرتبة الثالثة من حيث كبر المساحة بين المحيطات الثلاثة الرئيسية، حيث تبلغ مساحته 165.25 مليون، وبطول 19200 كيلومتر، وبمتوسط عمق 4280 متر، علمًا أن العمق الأكبر له يصل لحوالي 11034متر بخط عرض 5 درجات باتجاه الشمال، حيث يسمى ذلك العمق بخندق ماريانا.

كما تميز المحيط الهادي بتنوعه الحيوي الكبير نظراً لاتساع مساحته، حيث يعتبر بيئة عالية المثالية لأعداد هائلة من الحيوانات البحرية، كالحوت القاتل، والحوت الأحدب، وخروف البحر، وفقمة البحر، وسمكة شيطان البحر، والسلحفاة البحرية؛ بالإضافة لأنواع مختلفة من البطاريق، كبطريق الغالاباغوس، والبطريق الصخري، وبطريق ماجلان، والبطريق أصفر العينين.

وتبرز أهميته باعتباره بوابةً اقتصاديةً  لكل الدول التي تقع على مقربة منه، حيث جعل عمليات النقل البحري أكثر سهولة، وأقل تكلفة، بالإضافة لوجود مساحات كبيرة جداً مخصصة للصيد، كما يحتوي على الكثير من الحقول النفطية التي تعتمد عليها العديد من الدول كأستراليا والصين ونيوزيلندا والولايات المتحدة.

المحيط الهندي: يعتبر هذا المحيط أصغر المحيطات الثلاثة الرئيسية، حيث تبلغ مساحته حوالي 73440000 كيلومتر مربع، أي يغطي ما يقارب 20% من مساحة المحيطات في العالم، ويبلغ متوسط عمقه حوالي 3960 متراً. كما تقع أعمق نقاطه التي تبلغ 7450 متراً مقابل الساحل الجنوبي لجزيرة جاوا في إندونيسيا. ويقع هذا المحيط بين آسيا وأستراليا وأفريقيا والمحيط الجنوبي، وسمي المحيط الهندي بهذا الاسم نسبةً لموقعه حول شبه الجزيرة الهندية.

ويملك المحيط الهندي موقعًا استراتيجيًا هامًا يربط أجزاءً مختلفة من العالم، فيصل بين الشرق الأوسط وشرق آسيا وأفريقيا مع الأمريكتين الشمالية والجنوبية وأوروبا، فينقل أنواع مختلفة من المنتجات بين هذه البلدان، وأهمها المنتجات النفطية. كما يتميز هذا المحيط بتنوع الأسماك الموجودة فيه، حيث يعتبر من أهم مصادر الثروة البحرية في العالم.

المحيط الأطلسي: يعتبر هذا المحيط ثاني أكبر المحيطات الخمسة في العالم بعد المحيط الهادي، حيث تبلغ مساحته 76.762 مليون كيلومتر مربع، كما يبلغ متوسط عمقه ما يقارب 3,646 متر، ويقع المحيط الأطلسي بين أفريقيا وأوروبا والمحيط المتجمد الشمالي، والمحيط المتجمد الجنوبي، والأمريكتين.

وتكمن أهميته باحتوائه على العديد من الممرات البحرية الهامة، كممر سانت لورانس الذي يربط بين الولايات المتحدة وكندا، ومضيق جبل طارق الذي يربط بين إسبانيا والمغرب، بالإضافة لمضيق البوسفور وقناة كيل، كما توجد في أعماقه الكثير من الثروات الطبيعية كالنفط والغاز والأحجار الكريمة والمعادن والأسماك والحيتان والعديد من الكائنات البحرية الأخرى.

المحيط المتجمد الشمالي: يقع هذا المحيط في المنطقة القطبية الشمالية، حيث يحيط به العديد من الدول كأوراسيا وغرينلاند وأمريكا الشمالية، ويعتبر المحيط المتجمد الشمالي أصغر المحيطات وأقلها عمقًا، حيث تبلغ مساحته حوالي 14,056,000 كيلو متر مربع، كما يتميز مناخه بدرجات حرارة منخفضة جداً طول السنة، ويعيش في أعماقه أنواع مختلفة من الحيوانات البحرية كالحيتان، وقنديل عرف الأسد، بالإضافة لبعض النباتات كالعوالق البحرية.

المحيط المتجمد الجنوبي: يقع هذا المحيط في القارة القطبية الجنوبية، ويحتل المرتبة الرابعة بين محيطات العالم الخمسة من حيث المساحة، حيث يبلغ عمقه حوالي 5000 متر، ويعتبر  من المناطق الخطيرة جداً على السفن بسبب  كثرة العواصف والأمواج القوية، بالإضافة لوجود الجبال الجليدية التي تعتبر مصدراً هامًا للمياه العذبة. كما تتعرض الحياة البحرية في المحيط المتجمد الجنوبي لأخطار عديدة كثقب الأوزون الذي قلل نسبة العوالق النباتية إلى 25%، مما أثر على حياة باقي الكائنات الحية هناك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يبلغ عدد المحيطات في العالم؟"؟