تتعدد الواحدات المستخدمة لقياس الأطوال من إنش، وقدم، وميل، ويارد، وسنتيمتر، ومتر، وميليمتر؛ وعلى اختلافها فإنها حتمًا ستندرج ضمن أحد أنظمة القياس المتبعة عالميًا وهي النظام المتري والنظام الامبراطوري.

وفي الوقت الذي ينتشر فيه المتر وأجزاؤه ومضاعفاته لقياس الطول في أجزاء كثيرة من العالم نظرًا لسهولة استخدام وحدات النظام المتري بالعموم وسهولة التحويل فيما بينها، لاتزال بعض الدول بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم مقابلاتها من وحدات النظام الامبراطوري (الإنش)، وببساطة شديدة يمكنك تحويل الأرقام من سم إلى إنش وبالعكس بمجرد معرفة العلاقات التي تربط بينها.

الإنش (Inche) هو الواحدة المستخدمة لقياس الأطوال والمسافات في النظام الإمبراطوري والنظام الأمريكي للوحدات العرفية، شاع استخدامه منذ القدم ولا يزال حتى يومنا هذا مستخدمًا في أمريكا وكندا والمملكة المتحدة، كما أنه واحدة وصف حجم الشاشات لبعض الشركات المصنعة، يمكن الإشارة للإنش بالاختصار in  أو بالرمز “، فعلى سبيل المثال يمكن التعبير عن 5 إنش بـ in 5 أو 5”.

ويعادل الانش 1/12 من القدم و 1/36 من اليارد، وبالعكس فإن 12 إنش = 1 قدم ، وكل 36 إنش = 1 ياردة ، أما فيما يتعلق بواحدات النظام المتري فهو يساوي 2.54 سم و 25.4 مم، تُعد البوصة أصغر وحدة لقياس الطول في النظام الإمبراطوري، مع قياسات أصغر يتم تحديدها باستخدام الكسور 1/2 و1/4 و1/8 و1/16 و1/32 و1/64 من الإنش الواحد.كم يساوي الإنش؟

يعود تاريخ استخدامه إلى عهد ملك اسكتلندا ديفيد الأول عام 1150، حيث تم تقدير الإنش على أنه عرض الإبهام عند قاعدة الظفر، وذلك بالاستعانة بعرض الإبهام لثلاثة رجال (صغير، متوسط، كبير) ثم قسمتها على ثلاثة للحصول على قيمة متوسطة لضمان تناسق الواحدة. وفي أوائل القرن الرابع عشر في عهد الملك إدوارد الثاني بات الإنش يعادل طول ثلاث حبات شعير جافة ومستديرة مصفوفة من طرف إحداها إلى طرف الأخرى، لاحقًا تم تعريف الإنش على أنه طول 12 حبة خشخاش مُجمعة إلى جانب بعضها البعض.

من الواحدات المتداولة حاليًا ذات الصلة بالإنش: 

  • إنش مربع: يستخدم عند قياس المساحة، البوصة المربعة الواحدة تساوي 1/144 قدم مربع.
  • إنش مكعب: يستخدم عند قياس الحجم، البوصة المكعبة الواحدة تساوي 1/1.728 من القدم المكعبة.

أمثلة للتحويل من إنش إلى سم:

1 إنش = 2.54سم أي أن الطول (a) بـ سم يساوي الطول (a) بـالإنش مضروبًا بـ 2.54

تحويل 20 إنش إلى سم:

20″ × 2.54 = 50.8 سم

وبالمثل يمكن تحويل 10 إنش إلى سم

10″ × 2.54 = 25.4 سم

أمثلة للتحويل من السنتيمتر إلى إنش:

1سم = (1 / 2.54)″ = 0.3937 إنش

أي أن الطول (a) بالإنش (″) يساوي الطول (a) بالسنتيمتر (سم) مقسومًا على 2.54

مثال: تحويل 20 سم إلى إنش

الطول بالإنش = 20 سم / 2.54 = 7.874 إنش

وبالمثل يمكن تحويل 10 سم إلى إنش

الطول بالإنش = 10 سم / 2.54 سم = 3.937 إنش

#s3gt_translate_tooltip_mini { display: none !important; }

أكمل القراءة

تختلف وحدات القياس باختلاف العدد والكمية التي يتم قياسها، فإن وحدات القياس تستعمل للتعبير عن مقدار أو كمية ما، وتستطيع من خلالها توصيف الحجم أو الكمية من المادة توصيفًا رقميًا من خلال معرفة المساحات والأطوال؛ وإحدى أشهر هذه الوحدات هو الإنش أو البوصة (Inch).

يمكن التعبير عن الإنش بأنه وحدة القياس المعتمدة بشكل رسمي في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه يعدُّ واحدة قياس الطول في مقاييس النظام العرفي، ويمكن اختصار هذه الواحدة بـ (in) أو (‘’)، على سبيل المثال، يمكن كتابة 5 إنشات بالشكلين التالين: 5‘’، أو in 5.

إن الإنش الواحد يعادل 1/36 يارد، كما يعادل 1/12 قدم، أما بحال كنت تستخدم النظام المتري، عندها يمكن القول أن الإنش الواحد يعادل تمامًا 2.54 سنتيمتر أو 25.4 ميليمتر، كما يجب أن تعرف أن كل إنش يمكن تقسيمه إلى نصفين أو أربعة أرباع.

إن كلمة إنش (Inch) مشتقة من اللغة الإنكليزية القديمة (ince) أو (ynce)، والتي بدورها اشتقت من الوحدة اللاتينية (uncia)، كما تعدُّ هذه الواحدة من أقدم  الوحدات المعروفة، حيث تمّ تعريفها لأول مرة باللغة الإنكليزية القديمة (ynce) من قبل ملك ديفيد الأول ملك اسكتلندا على أنها المسافة المقدرة بعرض إبهام رجل بالغ من مستوى قاعدة ظفره، ولكن لاحقًا لاحظ عدم تساوي هذه المسافة باختلاف الأشخاص، لذا قام باستدعاء ثلاث رجال، أحدهم عرض إبهامه كبير والثاني متوسط والثالث صغير، وقام بأخذ متوسط هذه المسافات من خلال التقسيم على ثلاثة، ثم جاء بعده الملك إدوارد الثاني في أوائل القرن الرابع عشر، وقام بتعريف الإنش على أنه يساوي ثلاث حباب من الشعير الجافة والمستديرة والمصفوفة من طرف إلى الطرف المقابل بشكل مستقيم.كم يساوي الإنش

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يساوي الإنش؟"؟