كم يساوي الديسليون كوحدة قياس في الفيزياء؟

1 إجابة واحدة

الديسليون هو أحد الأعداد الضخمة المعروفة لدينا، وهو رقم يساوي 1033 أي أنّه عبارة عن واحد وإلى جانبه 33 صفر، ونلجأ إلى كتابته بصيغة الأس العشري لسهولة التعبير عنه، ويمكن تصنيفه على أنّه عدد طبيعيّ أو صحيح أو نسبي أو حتى حقيقي، لأنّ كل مجموعة أكبر تحتوي المجموعة الأصغر. لكن عندما يتعلّق الأمر بالأعداد والأرقام يجد الكثير من الأشخاص معضلةً حقيقيّة في فهمها وطريقة كتابتها، وخصوصًا الأرقام الكبيرة التي لا نتعامل معها في حياتنا اليوميّة أو حتى تلك التي قد لا نتعامل معها مطلقًا على مدار حياتنا، وبدأت رحلتنا من الأعداد منذ طفولتنا المبكرة في المدرسة أو قُبيل ذلك بقليل، وكانت أوائل الأعداد التي عرفناها هي: 1 – 2 – 3 – 4 ….

أو التي تُعرف بعلم الرياضيات بمجموعة الأعداد الطبيعية N والتي تضم الأعداد الصحيحة الموجبة (لا يُقصد مجموعة الأعداد الصحيحة بل يُقصد الأعداد التي تكون على هيئة رقم بدون فواصل عشريّة) والتي يرى بعض العلماء أنّها تبدأ من الصفر وتمتد إلى اللانهاية بينما يرى بعض العلماء أنّ الصفر لا يُعتبر من الأعداد الطبيعيّة، وفيما بعد مع تطوّر مداركنا وازياد قدرتنا على الاستيعاب تعرّفنا على مجموعة أخرى من الأعداد.

وكانت المرّة الأولى التي نتعرّف فيها على وجود ما يُدعى بالأرقام السالبة!! والتي على الأرجح شكّلت صدمة لنا ونحن أطفال، وعلى كل الأحوال تُدعى هذه المجموعة بمجموعة الأعداد الصحيحة Z والتي تضم مجموعة الأعداد الطبيعيّة بالإضافة إلى نظيراتها من الأعداد السالبة، وهي مجموعة تمتد من اللانهاية السالبة إلى اللانهاية الموجبة.

وبعد فهمنا للأعداد الصحيحة وتعاملنا معها بشكل جيّد، بدأنا بتعلّم مجموعة جديدة من الأعداد، تلك التي تشمل الأعداد التي تحوي كلتا المجموعتين السابقتين بالإضافة إلى الكسور المختلفة والأعداد المنتهية في الصورة العشريّة أي الأعداد التي تضم فاصلة عشريّة منتهية مثل 2.5684 ويُطلق عليها اسم مجموعة الأعداد النسبيّة (أو مجموعة الأعداد الكسريّة) ويُرمز لها بالرمز Q.

ثم تأتي مجموعة أوسع من سابقاتها تُدعى مجموعة الأعداد غير النسبيّة H والتي تشمل كل ما سبق بالإضافة إلى جميع الأعداد التي تكون بالصورة العشريّة غير منتهيّة وغير دوريّة، مثل العدد باي π أو الجذور التربيعيّة للأعداد التي لا يوجد لها مربعات كاملة مثل الجذور التربيعيّة للأعداد الأوليّة، وانطلاقًا من هنا تم تعريف مجموعة جديدة باسم مجموعة الأعداد الحقيقيّة R والتي تشمل كل ما سبق، وبالإضافة إلى هذه المجموعات توجد مجموعة تُسمّى الأعداد العُقديّة أو الأعداد المركّبة أو الأعداد التخيليّة وتشمل الأعداد التي تُكتب بالصيغة: x+iy مثل الجذر التربيعيّ للعد -2، ويُرمز للمجموعة بالرمز I.

بالإضافة إلى هذه المجموعات يوجد أيضًا مجموعتا الأعداد العشرية D ومجموعة الأعداد النظاميّة C.

الديسليون كوحدة قياس في الفيزياء

وعلى وجه العموم بالنسبة لأي عددٍ بغض النظر عن المجموعة التي يتبع لها نستخدم في الرياضيات صيغة الأُس العشري في حالات الأعداد الكبيرة وذلك تسهيلًا للعمليات الحسابيّة والتعامل مع الرقم، فمثلًا ليكن لدينا الرقم 7000000 يمكننا كتابته بالشكل التالي 7×106، حيث يُعبّر عن كل صفر موجود في الرقم بأس واحد (قوّة) وفي مثالنا لدينا 6 أصفار لذلك كتبناهم على هيئة 106 وفي حال لدينا 8 أصفار نكتب 108.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يساوي الديسليون كوحدة قياس في الفيزياء؟"؟