كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس؟ 

1 إجابة واحدة

نحن نعلم أن الأرض تستغرق سنة للدوران حول الشمس، لكن هذا ليس بالجواب الدقيق. لا تستغرق الأرض 365 يومًا بالضبط لتدور حول الشمس. حتى أن اليوم ليس لديه 24 ساعة تمامًا. على وجه الدقة، يستمر اليوم لمدة 24.0000006 ساعة ويستمر العام لمدة 365.2421891 يومًا، والتي قد تختلف من عام لآخر اعتمادًا على حركة الأرض والشمس.

تُعرّف السنة الشمسية على أنها الوقت الذي تستغرقه الأرض لإكمال دورة واحدة حول الشمس. تعتبر هذه السنة الشمسية كما هو مذكور في التقويم، أن كل عام هو 365 يومًا من أجل البساطة.

في الواقع هذه ليست الحقيقة الكاملة. الوقت الذي تستغرقه الأرض لإكمال دورة واحدة كاملة حول الشمس هو 365.2421891 يومًا، ما يقرب من ربع يوم إضافي. لا يحسب تقويمنا هذا الربع من اليوم كل عام ولكنه يمثل الوقت الضائع كل أربع سنوات ويطلق عليه السنة الكبيسة.

للقيام بذلك، نقوم بتأخير شهر مارس بيوم واحد بعد إضافة يوم إضافي في شهر فبراير.

لكن انتظر!  كل ذلك لا يتوقف عند هذا الحد. إذا نظرت عن كثب، فإن الرقم بعد العلامة العشرية ليس بالضبط ربع السنة! إنه أقل بقليل.

قد تتساءل أين هو الجزء المحتسب الإضافي؟ 365.2421891 ليس 365.25! الفرق مهم للغاية لدرجة أنه يتسبب في 3 أيام إضافية يتم حسابها كل 400 سنة.

من أجل الدخول في التفاصيل، دعونا نعود إلى التاريخ!

بحلول عام 1582، كانت تواريخ التقويم اليوليوسي متأخرة بما يقرب من 10 أيام عن الفصول كما كان ينبغي أن تكون. كان هذا مقبولًا عمليًا لو لم تتدخل الكنيسة الكاثوليكية. أرادت الكنيسة أن يقع عيد الفصح في تواريخ دقيقة كما كان عليه الحال قبل قرون. أدرك علماء الفلك أن السنوات الكبيسة كانت تمثل وقتًا إضافيًا وبالتالي دفع التقويم بعيدًا عن الفصول المعروفة. لذلك كان عليهم التوصل إلى طريقة تزيل 3 أيام كبيسة إضافية كل 400 سنة.

كانت القاعدة التي كتبوها أخيرًا هي أن كل أربع سنوات ستستمر لتكون سنة كبيسة إلا عندما تكون قابلة للقسمة على 100 ما لم تكن قابلة للقسمة بالتساوي على 400. وهذا سيزيل 3 أيام كل 4 قرون. قُدم هذا التقويم من قبل البابا غريغوري، الثالث عشر، وبالتالي أصبح يُعرف بالتقويم الميلادي، والذي نستخدمه اليوم. كما أزال الانزياح الذي حدث في التقويم اليوليوسي بإعلانه أنه بعد الرابع من أكتوبر 1582، سيكون هناك 15 أكتوبر 1582، وبالتالي إزالة 10 أيام. لم تصادف من 5 إلى 14 أكتوبر في عام 1582 أبداً في البلدان التي اتّبعت البابا.

حتى بعد كل هذه الاحتياطات، فإن التقويم الميلادي لا يُعد مثاليًا. لا يزال هناك يومًا واحدًا خارج الفصول كل 3216 سنة، والذي لا يزال من الممكن اعتماده.

تدور الأرض حول الشمس بشكل إهليلجي لتعاقب الفصول الأربعة، ويعود السبب في دوران الكواكب حول الشمس إلى جانب دورانها حول أنفسها، أن الأجسام الأخف وزنًا تدور حول الأكبر وزنًا، وكما نعلم أن الشمس أكبر بما يقدر بألف مرة من المشتري وهو أكبر الكواكب حجمًا، هذا ما أكّده العالم نيوتن بأن الأجسام تنجذبُ نحو الأكبرِ وزنًا بسببِ امتلاكها لقوّة جاذبيّة كبيرة تُسيطر على الأجسام الأخفّ، فإنَّ الشمس تقومُ بجذبِ الكواكبِ لها والتسبّب بدورِانها حولها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس؟ "؟