كم يستغرق دوران الأرض حول نفسها؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تعتبر الأرض من أكبر كواكب المجموعة الشمسية، حيث يبلغ قطرها حوالي 8000 ميل تقريبًا. كما تبعد الأرض مسافة 150 كم عن الشمس. يحيط الغلاف الجوّي بالكرة الأرضية، الذي يحميها من كافة الاصطدامات والأشعة البنفسجية الضارة الصادرة عن الشمس. وبفضل تركيبته، تشكل الأرض الموطن الملائم لحياة البشر والعديد من الكائنات الحية. حيث يتألف الغلاف الجوي للأرض من غاز النيتروجين بنسبة 78 في المائة، وغاز الأوكسجين بنسبة 21 في المائة، بينما يشكل غاز الأرغون نسبة 1 في المائة، بالإضافة إلى وجود كمياتٍ ضئيلةٍ من غاز ثاني أوكسيد الكربون وغيرها من الغازات الأخرى. تمثل المياه نسبة 70 في المائة من سطح الكرة الأرضية، بينما تشكل اليابسة نسبة 30 في المائة فقط.

تدور الأرض حول نفسها، وينتج عن دورانها تعاقب الليل والنهار. وقد أثبت العلماء دوران الأرض حول نفسها بعكس اتجاه عقارب الساعة خلال اليوم. مما يفسر غياب الشمس عن بعض المناطق في الكرة الأرضية، ففي الجهة التي تصيب فيها الشمس الأرض يكون النهار، بينما يكون الليل في الجهة المعاكسة. تشرق الشمس صباحًا من جهة الشرق، بينما تغرب من جهة الغرب. لذلك، يفكر الغالبية العظمى من الناس بأن الشمس هي التي تتحرك في السماء على مدار اليوم، ولكن في الواقع أن الأرض هي التي تدور حول نفسها وتشكل جميع الظواهر السابقة.

تبلغ السنة الواحدة على كوكب الأرض مدة 365 يومًا، ويبلغ اليوم مدة 24 ساعة. وتشكل الشمس مصدر الضوء الوحيد للأرض في النهار، في حين يضيء القمر كوكب الأرض في الليل. تدور الأرض حول الشمس وينتج عن دورانها أيضًا ظاهرة الفصول الأربعة. وبذلك يعتقد الناس أيضًا أن تغير المسافة بين الأرض والشمس هي السبب الكامن وراء ظاهرة الفصول الأربعة. ولكن في الحقيقة، يمثل ميل الأرض حول محورها بمقدار 23.5 درجة السبب الرئيسيّ لتعاقب الفصول الأربعة.

فعندما تواجه الشمس المناطق الموجودة في نصف الكرة الشماليّ، ترتفع درجات الحرارة ويسخن سطح الكرة الأرضية ليتشكل الصيف. بينما يحدث فصل الشتاء في النصف الجنوبي غير المواجه للشمس. والجدير بالذكر، قرب الفصول في نصف الكرة الجنوبيّ خلال السنة أكثر مما هو عليه في نصف الكرة الشماليّ. وقد توقع العلماء انخفاض قيمة ميلان الأرض خلال السنين القليلة القادمة، مما سيسبب فصولًا معتدلةً في المستقبل القريب.

تتكون الكرة الأرضية من مجموعةٍ من العناصر الكيميائية التي تتمثل بـ (الحديد، والأكسجين، والسليكون، والمغنيسيوم، والكبريت، والألمنيوم، وغيرها الكثير…). وقد أثبت العلماء انجذاب العناصر الأكثر حجمًا نحو مركز الأرض، والأقلّ حجمًا تجاه ما يطلق عليه اسم “الفصل بين النجوم”.

كما يحيط بالكرة الأرضية غلافٌ صخريّ، مؤلفٌ من مجموعةٍ من الطبقات الثخينة المغطاة بالأتربة الناتجة عن تفتت الصخور قديمًا. وبسبب تعرض الغلاف الصخري للأرض إلى مجموعةٍ من عوامل التعرية عبر الزمن، نجد مجموعةً متنوعةً من التضاريس والجبال المتوزعة على سطح الكرة الأرضية.

تتميز الأرض بشكلها الكروي المفلطح عند المنطقة الواقعة في القطبين الشمالي والجنوبيّ. وتعتبر من الكواكب الغنية بالموارد الطبيعية، حيث يتوفر على سطح الكرة الأرضية جميع مقومات الحياة من وقودٍ متجددٍ وغير متجدد، بالإضافة إلى الغذاء، وبعض العناصر المعدنية الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كم يستغرق دوران الأرض حول نفسها؟"؟