كيفية اختراق الشبكات اللاسلكية باستخدام أجهزة أندرويد

الرئيسية » لبيبة » شبكات » تهكير واي فاي » كيفية اختراق الشبكات اللاسلكية باستخدام أجهزة أندرويد
اختراق الشبكات

في الحقيقة هناك العديد من الطرق والتقنيات لـ اختراق الشبكات اللاسلكية ولكن وبشكلٍ عام يمكن تقسيم كل هذه الطرق إلى قسمين رئيسيين هما.

  • الاختراق بأجهزة الأندرويد العادية.
  • الاختراق بأجهزة أندرويد تعمل بنمط الجذر rooted.1

لكن ماذا يعني أن يعمل الجهاز بنمط الجذر

التجذير Rooting: هو العملية التي تسمح للمستخدم بالوصول إلى الرماز البرمجي لنظام التشغيل انطلاقًا من الهاتف الذكي الذي يستخدمه مما يعطي المستخدم الإمكانية لتعديل هذا الرمز البرمجي أو يسمح له بتثبيت تطبيقاتٍ لا يسمح له المصنع أن يثبتها في الحالة الطبيعية للجهاز (not rooted).

مزايا وضع الجهاز في نمط الجذر أو تجذير الجهاز

يتيح وضع الجهاز في نمط الجذر للمستخدم عدة ميزاتٍ منها:

  • تنسيق نظام التشغيل بالطريقة التي يرغب بها المستخدم.
  • تحميل وتثبيت أي تطبيقٍ بغض النظر عن المتجر أو الموقع الذي نشر التطبيق.
  • إطالة عمر بطارية الجهاز وتحسين أدائها حتى.
  • ترقية نظام الأندرويد على الجهاز لأحدث نسخة متاحة حتى لو لم يعد المصنع يسمح بتحديث نوع الجهاز الذي تستخدمه.
  • وأخيرًا وربما بكون السبب الأكثر شيوعًا لتجذير الجهاز هو أن معظم تطبيقات اختراق الشبكات اللاسلكية بحاجة للوصول إلى جذر نظام التشغيل حتى تتمكن من اختراق الشبكات.

طبعًا هذا لا يعني أن وضع الجهاز في نمط الجذر ليس له سلبيات وربما تكون أخطر سلبياته هو اختلال نظام الأمان في الجهاز لذا فإذا كنت ترغب بوضع جهازك في نمط الجذر عليك أن تتأكد أن لديك مضاد فيروسات يعمل بكفاءةٍ عاليةٍ.2

اختراق الشبكات بدون وضع الجهاز في نمط الجذر Root

عادةً ما تتطلب معظم التطبيقات التي تسمح للمستخدم باختراق شبكات الواي فاي تجذير الجهاز المستخدم لذلك rooted device ولكن وبطبيعة الحال يوجد بعض التطبيقات التي لا تتطلب أن يكون الجهاز تحت الجذر.

يحوي المتجر Google Play العديد من التطبيقات التي يدعي مصمميها أنها تقوم باختراق الشبكة اللاسلكية ولكن في الحقيقة معظم هذه التطبيقات مزيفة ولا تعمل بالشكل المطلوب.

يعتبر تطبيق Wi-Fi WPS WPA Tester من أشهر التطبيقات المستخدمة لاختراق الشبكات اللاسلكية وتقوم فكرة التطبيق على اختبار عشرات أو مئات كلمات المرورWPS passwords على الشبكة التي يرغب المستخدم باختراقها خلال ثواني.

اختراق الشبكات باستخدام تطبيق Wi-Fi WPS WPA Tester

  1. تثبيت التطبيق

    لتثبيت التطبيق نبحث عنه في متجرGoogle ثم نضغط فوق زر التثبيت.

  2. اختيار الشبكة التي نرغب باختراقها

    نفتح التطبيق لنجد في صفحته الرئيسية قائمة من الشبكات المتاحة والتي يمكن اختراقها، نضغط فوق الشبكة التي نريدها ثم نتابع.
    ملاحظة: يدل لون القفل الظاهر تحت اسم كل شبكةٍ على مدى قوة كلمة المرور لهذه الشبكة حيث يدل اللون الأخضر على سهولة كلمة المرور في حين يدل اللون البرتقالي والأحمر على كلمة مرورٍ معقدةٍ.

  3. الاتصال التلقائي

    بعد اختيار الشبكة المناسبة نسحب شاشة التطبيق نحو الأسفل ثم نضغط على الاتصال التلقائي مع تجريب كل الكلمات Connect Automatic with try all Pins.

  4. الانتظار والنتيجة

    بعد الاتصال التلقائي يقوم التطبيق بتجريب كلمات المرور لمحاولة الدخول للشبكة وهنا ما على المستخدم إلا الانتظار وعند نهاية هذه المرحلة إما ستكون الشبكة قد اخترقت أو سيعيد لنا التطبيق رسالة خطأ.

اختراق الشبكات
الاختراق باستخدم تطبيق Wi-Fi WPS WPA Tester

صحيحٌ أن تطبيق Wi-Fi WPS WPA Tester لا يحتاج وضع الجهاز في نمط الجذر واستخدامه بسيط للغاية إلا أنه لا ينجح إلا مع الشبكات ذات كلمات المرور الأساسية من مصنع الراوتر default وذلك لأنه يستخدم طريقة التجريب هي من الناحية العملية غير مجديةٍ فهناك ملايين لا بل مئات الملايين لكلمات المرور الممكنة.3

اختراق الشبكات باستخدام جهاز تحت نمط الجذر Rooted Device

على عكس حالة الأجهزة العادية هناك الكثير من الخيارات مع الأجهزة تحت نمط الجذر Rooted device، فمعظم التطبيقات الفعالة في الاختراق تطلب الأذن في الوصول لجذر نظم التشغيل.

لما تنوعت تطبيقات الاختراق مع نمط الجذر للجهاز سنشرح طريق الاختراق باستخدام تطبيقٍ واحدٍ هو Bcmon ويمكن تعميم الطريقة مع باقي التطبيقات مع شيءٍ من الاختلافات.

اختراق الشبكات اللاسلكية باستخدام Bcmon.

Bcmon هو تطبيق اختراقٍ مجانيٍّ ولكن حتى نتمكن من استخدامه نحتاج تطبيق آخر هو Reaver application وإليك الخطوات:

  1. بداية لا بد من تحميل وتنصيب تطبيق Bcmon.
  2. ثم نحمل تطبيق Reaver ونثبته على الجهاز.
  3. نفتح تطبيق Reaver ونضغط على تحديث Refresh لعرض شبكات الواي فاي المتاحة.
  4. نختار الشبكة المطلوب اختراقها ثم نفعل خيار use bcom.
  5. أخيرًا نعود لصفحة الشبكات ونضغط على موافق لتبدأ عملية الاختراق.

عادة ما تستغرق هذه الطريقة من ساعتين حتى ثلاثة لتخترق الشبكة إلا أنها من أفضل الطرق لاختراق شبكات الواي فاي للأجهزة في نمط الجذر.4

بهذا نكون قد عرضنا موضوع الاختراق من ناحيةٍ تقنيةٍ بحتةٍ ولكن من الناحية الأخلاقية قد لا يكون الاختراق تصرفًا سليمًا في معظم الأحيان ولكن قد يكون مفيدًا في حالات الطوارئ ونترك تقدير ذلك للقارئ.

المراجع