كيفية إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول

الرئيسية » لبيبة » جوالات » هاردوير » كيفية إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول
كيفية إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول

ساهمت الثورة التكنولوجية في الآونة الأخيرة في ظهور إدمان الهاتف المحمول بين الأشخاص بشكلٍ كبير، حيث أصبح ذلك يستنزف طاقة بطارية الهاتف المحمول بسرعة فائقة، وبالرغم من كل المحاولات التي حرصت الشركات المصنعة للأجهزة إلى القيام بها في إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول قدر الإمكان؛ إلا أن التذمر ما زال شائعًا بين المستخدمين. وانطلاقًا من أهمية بطارية الهاتف المحمول فقد دُمجت رقاقات كوالكوم في الأجهزة الذكية باعتبارها الأكثر كفاءة في توفير الطاقة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على كيفية إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول لأكبر قدرٍ ممكن.1

كيفية إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول

للتخلص من مشكلة سرعة استنزاف الطاقة من بطارية الهاتف، يمكن اتباع بعض الطرق حول كيفية إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول بأفضل الطرق، وتتمثل بما يلي:

  • مدخرات الطاقة المحمولة (portable power banks): من الممكن الاستعانة ببنوك الطاقة المتنقلة لإمداد الهاتف المحمول بالطاقة فور الحاجة إليها خلال التواجد خارج المنزل، وقد أصبح ذلك شائعًا نظرًا لتزايد الإقبال على استخدام الهواتف بشكلٍ مفرط.
  • إيقاف خاصية السطوع التلقائي (auto brightness) في الهاتف: أو تخفيض درجة سطوع الشاشة، حيث تسهم هذه الخاصية في استهلاك الطاقة بشكلٍ كبير، إذ تقوم هذه الخاصية بتغيير درجة سطوع الشاشة بشكلٍ تلقائي بما يتناسب مع حدة الإضاءة في البيئة المحيطة بالمستخدم.
  • إيقاف تشغيل البلوتوث (Bluetooth): لتمكن من إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول لا بد من إيقاف الميزات الإضافية في خارج إطار استخدامها، ومنها البلوتوث، إذ يستخدم الكثير سماعة البلوتوث للتخلص من إزعاج أسلاك السماعات العادية، إلا أن المثير للدهشة أن ذلك يستهلك طاقة أكثر، لذلك لا بد من إيقاف تشغيل البلوتوث عند عدم الاستخدام.
  • إيقاف تشغيل الواي فاي (Wi-Fi): من الطبيعي أن يكون استمرارية تشغيل الواي فاي طوال الوقت مسهم حتمًا في استنزاف الطاقة من بطارية الهاتف المحمول، لذلك لا بد من إيقاف خدمة واي فاي لأطول فترة ممكنة كلما استدعت الحاجة لعدم استخدام الإنترنت.
  • إيقاف خدمة GPS: توجه أصابع الاتهام كثيرًا لخدمة GPS في استهلاك الطاقة من البطارية، لذلك إيقاف الخدمة الحل الأمثل للتخفيف من حدة الاستهلاك.
  • إيقاف خدمة تعدد المهام، بالرغم من اعتبار أن خدمة تعدد المهام ميزة رائعة، إلا أن هناك عيب عظيم يلتصق بها وهو استهلاك الطاقة بشكلٍ كبير، بحيث أن كل مهمة من هذه المهام تستهلك الطاقة المخصصة لها؛ إلا أنها في هذه الحالة تبدأ جميع المهام بالاستهلاك معًا.

خصائص بطارية الهاتف المحمول

تتسم بطارية الهاتف المحمول بمجموعة من الخصائص الواجب أخذها بعين الاعتبار:2

  • قدرة البطارية (Battery capacity): تعتبر سعة وقدرة البطارية من أبرز الخصائص التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار استبدال بطارية الهاتف، ويقصد بها مقدار كمية الكهرباء التي من الممكن للبطارية أن توفرها لأطول وقت ممكن. وتقاس قدرة البطارية بوحدة قياس ميللي أمبير في الساعة، وكلما كانت سعة البطارية أكبر كانت قدرتها على توفير الطاقة وتشغيل أطول فترة ممكنة دون الحاجة لإعادة شحن مجدد.
  • جهد البطارية (Battery voltage): يعتبر جهد البطارية مؤشرًا هامًا لمدى الطاقة الكهربائية التي يحتاج إليها الهاتف المحمول.
  • مصنع البطارية (Battery manufacturer): تتفاوت الشركات والمصانع فيما بينها من حيث جودة البطاريات التي تقدمها، بالرغم من أن جميع أنواع البطاريات مصنوعة في الصين.

المراجع