يُتيح نظام تشغيل الكمبيوتر Windows على اختلاف النسخ الموجودة، ميزة إخفاء الملفات سواءً تلك الخاصة بنظام التشغيل نفسه أو الملفات والمجلدات الشخصية التي يرغب المستخدم بإبقائها سريّةً بعض الشيء، وهذا لا يعني عدم القدرة على استخدامها؛ فكلُّ ما عليك هو اتّباع عددٍ من الخطوات لتعلم كيفية إظهار الملفات المخفية من جديد.

إظهار الملفات المخفية في Windows 8 و
Windows 10

  1. اضغط على مستكشف الملفات Files Explorer الموجود ضمن شريط ابدأ.

  2. اختر المجلد الذي تريد إظهار الملفات الخفية الموجودة فيه.

  3. اضغط على نافذة عرض View.

  4. فعّل خيار العناصر المخفية Hidden Items لتظهر لك كافّة الملفات المخفية والتي ستلاحظ أنَّها باهتة بالمقارنة مع بقية الملفات.

إظهار الملفات المخفية في Windows 7

إظهار الملفات المخفية في ويندوز 7
  1. اضغط على Organize في شريط أدوات مستكشف ويندوز.

  2. اضغط على خيارات البحث والمجلد Folder and Search Options.
  3. اضغط على نافذة عرض View والموجودة في أعلى نافذة خيارات المجلد.
  4. ضمن تبويبة الإعدادات المتقدمة Advanced Settings، اضغط على خيار إظهار الملفات والمجلدات ومحركات الأقراص المخفية Show Hidden Files, Folders and Drives.

  5. اضغط على موافق OK.

ملاحظة:

يمكن الوصول إلى نافذة خيارات المجلد في جميع نسخ ويندوز من خلال الذهاب إلى لوحة التحكم Control Panel ثم الضغط على إضفاء طابع شخصي (ويندوز 8،10) أو المظهر والخصوصية (ويندوز 7)، ثم اختيار خيارات مستكشف الملفات (ويندوز8،10) أو خيارات الملف (ويندوز7).1

إظهار الملفات المحمية الخاصة بنظام التشغيل Windows

يحتوي نظام التشغيل ويندوز على ملفاتٍ حساسةٍ محمية من خلال إخفائها، فعندما تقوم بإظهار الملفات والمجلدات المخفية بالطريقة السابقة، سيستمر ويندوز بإخفاء تلك الملفات المحمية لأهميتها، فأيُّ حذفٍ أو تعديلٍ عليها يمكن أن يؤدي إلى خللٍ في نظام التشغيل المستخدم وقد يصبح الكمبيوتر غير قادرٍ على الإقلاع من جديد. لكن في حال كنت مدركًا لتداعيات هذه العملية وأردت إظهار تلك الملفات اتبع الخطوات التالية في Windows 7,8,10

إظهار ملفات النظام في ويندوز
  1. افتح نافذة خيارات مستكشف الملفات: في ويندوز 8 و10 اضغط على خيارات Options الموجودة في تبويبةعرض View ضمن مستكشف الملفات Files Explorer ثم اضغط على تغيير خيارات المجلد والبحث. أمَّا في ويندوز7 اضغط على خيار تنظيم Organize في شريط أدوات مستكشف ويندوز ثم اضغط على خيارات البحث والمجلد Folder and Search Options.
  2. اضغط على تبويبة عرض View.
  3. قم بإلغاء تفعيل خيار إخفاء ملفات نظام التشغيل المحمية (مستحسن) Hide protected operating system files (Recommended). سيحذرك نظام التشغيل ويندوز بأن حذف أو تعديل هذه الملفات قد يؤدي إلى مشاكل في نظام التشغيل.
  4. اضغط على نعم/Yes في حال كنت تعلم ما الذي تقوم به.
  5. اضغط على موافق/OK لحفظ الإعدادات، لتظهر لك كل الملفات المخفية المحمية.

المراجع