شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يزور كلٍ منّا يوميًا العديد من المواقع الإلكترونية المختلفة لأهدافٍ متنوعةٍ. لكن هل فكرت سابقًا في إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ مجانيٍّ خاصٍ بك؟!

إن ما يقف حائلًا أمام قيام معظمنا بهذا الأمر هو خطوة البداية والأسئلة التي لا نلقى ردودًا واضحة عليها: كيف سأبدأ؟ كم يكلفني إنشاء موقعٍ خاصٍ؟ هل يمكن أن أقوم بذلك بنفسي؟

إن إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ مجانيٍّ يبدو وكأنه مهمةٌ شاقةٌ، وخاصةً إن لم تملك أي تجربةٍ سابقةٍ في الويب. من المؤكد أن تصميم موقعٍ كبيرٍ يحتاج إلى أيامٍ وأسابيع وربما شهورًا من العمل الشاق.  لذا يسعدنا إخبارك أنه يمكنك إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ مجانيٍّ بخطواتٍ عدة، وسنحاول تبسيطها قدر الإمكان في الأسطر المقبلة. لذا خطط جيدًا لموقعك فربما يكون قيد الإنشاء في الدقائق القليلة المقبلة.

إنشاء موقع إلكتروني مجاني

لا بد للقيام بذلك من اتباعك التعليمات الواردة، وستجد أن الأمور بسيطةً ولا تحتاج لكل التعقيد الذي تصورته.

إيجاد خدمة انشاء مواقع مجانية

  1. اختر نوع الموقع الذي ترغب بامتلاكه: يحدد نوع الموقع خدمة الاستضافة التي ينبغي عليك البحث عليها. حيث تتنوع خدمات الاستضافة فبعضها مختص بالمدونات والآخر بالموسوعات وهكذا.1
  2. ابحث عن خدمة إنشاء موقع إلكتروني مجاني على الإنترنت: لديك الكثير من الخيارات المتاحة، لكن ينبغي عليك الاختيار بشكلٍ صحيحٍ ومقارنة الميزات المختلفة لكلٍ منها. لكن ضع في حسبانك أنها عادةً تقوم بوضع إعلاناتٍ مختلفةٍ على موقعك، كما أن عنوان موقعك سيمثل بنطاقٍ فرعيٍّ من الموقع المضيف. وإليك بعض أشهر خدمات إنشاء المواقع المجانية.2
    • Wix: المنصة رقم واحد عالميًا، والتي تخدم ملايين المواقع في أنحاء العالم، كما يعد من أنظمة إدارة المحتوى التي لا منافس لها حتى الآن. ويعود سبب شهرتها إلى المجموعة الضخمة من النماذج عالية الجودة التي تقدمها، إضافةً إلى وفرة أدوات التصميم وغيرها من المزايا التي يمكن أن تظهر موقعك بأبهى حلة.
    • WordPress: من أشهر أنظمة إدارة المحتوى أيضًا، يستخدم بشكلٍ كبيرٍ للمدونات والمواقع البسيطة، لكنه لا يعتبر الخيار الأفضل لأولئك الذين لا يملكون أي مهاراتٍ في مجال تصميم المواقع. وتشير الإحصائيات إلا أنه يشغل حوالي 27 % من مواقع الويب الحالية.
    • Drupal: من أنظمة إدارة المحتوى العروفة أيضًا، وترتكز العديد من المواقع عليه، إذ يشغل حوالي 2.3% من المواقع بدءًا من المدونات وصولًا إلى المواقع الحكومية والسياسية.
    • Wikia المعروف حاليًا باسم FANDOM.

    بالإضافة إلى مجموعةٍ متنوعةٍ مثل Webs وAngelfire وGoogle Sites.

  3. قارن ميزات كل خدمة: إذ يقدم كل مضيف مجموعةً مختلفةً من الخدمات ويشترط معظمهم كميةً من البيانات المحملة المسموحة لرفعها إلى موقعك. لذا حدد احتياجات موقعك قبل اختيار الخدمة المضيفة للتأكد من تحقيقها حاجات موقعك جميعًا، وخاصةً في حال إن كنت تفكر بإنشاء متجرٍ إلكترونيٍّ، فالشروط المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية صارمةٌ نوعًا ما.
  4. اختر قالبًا theme يناسب احتياجات موقعك بعناية. وتتيح بعض الأسواق الإلكترونية شراء هذه القوالب مثل Theme Forrest.
  5. احسب التكلفة العامة: على الرغم من كون الخدمة مجانية، إلا أن الشركة بحاجةٍ إلى دعمٍ ماليٍّ لتستمر بتقديم هذه الخدمات. لذا ستعمد إلى حثّك على تطوير الميزات والخدمات مما سيضطرك إلى دفع مبالغٍ ماليةٍ لاحقًا، فكن حريصًا على دراسة التكلفة المادية التي ستحتاجها.

إنشاء الموقع

  1. أنشئ حساب جديد

    إذ أن بعض المواقع تتيح لك تسجيل الحساب باستخدام أحد حسابات المواقع الاجتماعية لكن أيضًا يمكنك التسجيل مستخدمًا بريدك الإلكتروني.

  2. اختر اسم النطاق المناسب

    يمكنك إنشاء نطاق فرعي للنطاق الرئيسي للموقع المضيف بشكل مجاني، ويكون ذلك بتكلفة محددة. أما في حال رغبت بشراء نطاقات أساسية سيكون عليك دفع مبلغ مالي سنوي مقابل ذلك.

  3. الآن عملية التصميم

    ابدأ بتصميم موقعك الإلكتروني وتحميل المحتويات التي ترغب بإضافتها إليه. وتستغرق هذه العملية الوقت الأطول

  4. انشر موقعك

    تهانينا يمكنك الآن الاستمتاع بعد إنشاء موقع إلكتروني مجاني ويبقى لك أن تقوم بتحديث موقعك بشكل دائم وإضافة المواضيع المناسبة والتسويق له بالشكل الأمثل ليحقق الغاية المرجوة منه.

عملية الإقلاع

السؤال الأبرز هو هل إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ مجانيٍّ كافٍ لنجاحه؟! الإجابة ستكون لا بكل تأكيد. في الواقع إن هذه العملية ليست سوى جزءٍ صغيرٍ من عملية تطوير الموقع. عليك الاطلاع على بعض الآليات التي ستساعدك على نشر موقعك بالشكل الأمثل وتسويقه جيدًا:

  1. تحسين محركات البحث (أو ما يعرف بالسيو SEO): عملية ضبط وتحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، وتعتمد هذه العملية على فهم آلية عمل محركات البحث. تساهم هذه العملية في ظهور موقعك في النتائج الأولى في بحث غوغل، وبالتالي تعزيز علامتك التجارية.
  2. جودة المحتوى: عليك التأكد من تحديث محتوى موقعك بانتظامٍ ولا تنسَ أن جودة المحتوى مهمةٌ جدًا. فلا تنشر أي محتوى فقط بهدف تحديث المحتوى، واعمل على أن يكون محتوى موقعك فريدًا غير مكررٍ في مواقعٍ أخرى فذلك يعزز من مكانة الموقع.
  3. الشبكات الاجتماعية: تعتبر الشبكات الاجتماعية من العوامل المهمة لنجاح موقعك، لذا ابدأ التسويق له على الشبكات الاجتماعية وخذ وقتك في إنشاء مجموعاتٍ خاصةٍ وتشجيع المستخدمين على الانضمام إليها ولا تنسَ تطبيق استراتيجيات التسويق المختلفة.

الآن وضعنا بين يديك الطريقة الأسهل والأقصر والأقل تكلفةً من أجل إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ مجانيٍّ وليس عليك سوى الاتجاه إلى إحدى أنظمة إدارة المحتوى والانطلاق

المراجع