أثناء جلوسك على أريكتك يرن هاتفك المحمول وإذ به إشعار جديد، تلتقط الهاتف لترى مصدر الإشعار فيصلك إشعار آخر ويغطي سابقه. الأمور تخرج عن السيطرة ويزداد توترك شيئًا فشيئًا فإن وقتك محدود والإشعارات تكاد لا تنتهي!!. إذا كانت القصة السابقة قد حصلت معك، أكمل قراءة هذا المقال الذي سنستعرض فيه كيف تستطيع إيقاف إشعارات تطبيقات المراسلة على أجهزة أي أو إس للتطبيقات الأكثر شهرة مثل فيسبوك Facebook وواتساب WhatsApp وتيليغرام Telegram.1

إيقاف إشعارات تطبيقات المراسلة على أجهزة أي أو إس

إدارة إشعارات واتساب لأجهزة أي أو إس

افتح واتساب وانقر على الإعدادات Settings في الشريط الأسفل ثم اختر الإشعارات Notifications لكي تصل إلى القائمة المناسبة. يمكنك اختيار تعطيل إشعارات الرسائل Message Notifications أو المجموعات Group Chats وتغيير الصوت لكل منهما. يسمح لك بأن تقوم بإيقاف تفعيل عرض المعاينة إن كنت ترغب في عدم ظهور الرسائل في الإشعارات.

انقر على الإشعارات داخل التطبيق In-App Notifications لتستطيع الوصول لمجموعة أخرى من الخيارات وهي ثلاثة: التنبيهات Alerts والشعارات Banners ولا شيء None. الشعارات تظهر رسالة صغيرة في أعلى الشاشة بينما التنبيهات تتطلب منك التدخل حتى تزول.

يمكن إيقاف الأصوات والاهتزاز بشكل عام على واتساب. إذا أردت أن تقوم بتغيير الإعدادات لمحادثة محددة، انقر على اسم الشخص أو المجموعة ثم اضغط على Custom Notifications.

إيقاف إشعارات تطبيقات المراسلة على أجهزة أي أو إس

إدارة الإشعارات على تيليغرام لأجهزة أي أو إس

في تيليغرام، انقر على الإعدادات Settings في الأسفل واختر الإشعارات والأصوات Notifications and Sounds بذلك ستصل لمجموعة من الخيارات المتماثلة لكل من المحادثات الجماعية Group Chats والمفردة Individual. يمكنك إيقاف عرض معاينة الرسائل Message Preview وتعطيل التنبيهات Alerts لحظر جميع الإشعارات نهائيًا.

استخدم خيار الصوت Sound لكي تختار نغمة جديدة للإشعارات. إذا قمت بفتح قائمة الاستثناءات Exceptions ستشاهد جميع المحادثات التي قد وضعت لها خيار إشعارات مخصص. في حال رغبت بإنشاء استثناء جديد، افتح محادثة ثم انقر على الاسم واختر معلومات Info، في الصفحة التي تظهر لك اضغط على تعديل Edit في الزاوية العليا واختر صوت جديد Sound كما يمكنك تعطيل الإشعارات Notifications.

في أسفل صفحة إعدادات الإشعارات يتيح التطبيق إمكانية تعطيل الإشعارات داخل التطبيق In-App Notifications وإعادة ضبط خياراتك.

إدارة الإشعارات في فيسبوك مسنجر لأجهزة أي أو إس

انقر على صورتك الشخصية في الزاوية العليا ثم قم باختيار الإشعارات Notifications لتتمكن من الوصول إلى الإعدادات. من هنا يسمح لك التطبيق بتغيير وضع عدم الإزعاج Do not Disturb وعرض المعاينات Show Previews. إن اختيارك للإشعارات في مسنجر Notifications in Messenger يتيح لك تعديل إعدادات مفردة.

إمكانية التحكم بالإشعارات بشكل عام على أي أو إس

إذا أردت تغيير الإشعارات لتطبيقات مختلفة عمّا ذكرنا سابقًا، فإن أي أو إس يزودك بطريقة لتنظم إشعاراتك. من الإعدادات Settings انتقل إلى الإشعارات Notifications، يمكنك التنقل بين التطبيقات التي تريد التحكم بما ترسله لك من إشعارات.2

اختر أحد التطبيقات وستظهر لك مجموعة كبيرة من الخيارات كتعطيل خيار السماح بالإشعارات Allow Notifications الذي سيحظر الإشعارات بشكل كامل أو أن تضبط الصوت (النغمة) Sound على لا شيء None لتبقي هاتفك هادئًا.
إن إيقاف إشعارات تطبيقات المراسلة على أجهزة أي أو إس ليس بالأمر الصعب، ويمكنك التحكم به بسهولة.

المراجع