احذر – قد يتم اختراق حساب فيس بوك عن طريق اسم المستخدم

الموسوعة » حماية » احذر – قد يتم اختراق حساب فيس بوك عن طريق اسم المستخدم

للوهلة الأولى، قد تبدو عبارة اختراق حساب فيس بوك عن طريق اسم المستخدم ضربًا من الخيال صعب التحقّق أو عملًا من اختصاص الخبراء الأمنيين فقط. لكن مهلًا. لا يوجد شيءٌ لا يمكن اختراقه، عليك أن تعي تمامًا أن هذه الجملة ستكون الحافز الأول لك عندما تبدأ مسيرتك في مجال الاختراق، سواء أردت أن تصبح من الهاكر الأخلاقي (Ethical Hackers)، أو السيء (Black Hat Hackers)، فحتى أفضل المواقع في العالم تحتوي ثغراتٍ يسعى المخترقون إلى اكتشافها يوميًّا، بالإضافة إلى أن كبرى الشركات بكافة أنواعها تطرح مكافأتٍ بمبالغَ هائلةٍ لمن يقوم بالتبليغ عن ثغرةٍ بالموقع، وهنا تكمن أحد الفروقات الجوهرية في هذا المجال.§.

فالمخترقُ الأخلاقي يقوم بتبليغ الشركة عن الثغرة كي يحظى بعملٍ مع الشركة أو بمكافأةٍ عن ما قام باكتشافه، أما المخترق السيء، فيقوم بعرض الثغرة على مزاداتٍ عالميةٍ في الوِب المظلم، لكي يحصل على سعرٍ أفضل من السعر المعروض من قبلِ الشركة، دون أن يعلم أن الشركة نفسها تدخل في المزاد لكي تقوم بشراء تلك الثغرة، أو من الممكن أن لا يعرضها ويقوم بالاستفادةِ من الثغرة لأغراضٍ شخصيةٍ.

هذا الأمرُ يعّد شائعًا بالنسبة للموقع الأشهر في وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، فيأتي أحد المخترقين ويقوم باكتشاف الثغرة، وتتنوع ردة فعل المخترق بحسب ما ذُكر مسبقًا، لذلك ما زالت فيسبوك في تحديثٍ مستمرٍ لنظامها الأمني وخصيصًا فيما يتعلق بالحسابات الشخصية وبيانات المستخدمين، ومع ذلك لا بد من وجود ثغراتٍ تستطيع عبرها اختراق حسابات فيسبوك بمجرد معرفة اسم المستخدم، فإليكم أبرز الطرق التي يستخدمها المخترقون في اختراق الحسابات الشخصية بمجرد معرفة اسم المستخدم.

استخدام برامج التجسس

تعتبر هذه الطريقة الأكثر أمنًا وفعاليةً، ذلك لأن هذا النوع من البرامج يرتبط بالمتصفح وملفات التسجيل الخاصة بالنظام، حيث أنها تبقى قيد العمل لطالما النظام قيد التشغيل، وهي تستخدم في الحقيقة للتجسس على الأطفال تحسبًا من أي نشاطاتٍ سيئةٍ قد يقومون بها من دون وعي، ولا يخلو الأمر من وجود أشخاصٍ تستغل مميزات تلك البرامج من أجل نوايا خبيثة. مع العلم أنه يوجد العديد من المواقع التي تقدم خدمةً مشابهةً، وتطلب منك البريد الإلكتروني للشخص، إلا أنها في أغلب الأحيان لا تعمل.

ومن تلك التطبيقات المخصصة للتجسس KidsGuard Pro متوفرٌ على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد وآيفون.

الهندسة الاجتماعية

من الممكن فعليًّا توظيف أساليب الهندسة الاجتماعية في اختراق حساب فيس بوك عن طريق اسم المستخدم مع بعض الحيل، حيث يمكنك عبر الوصول إلى أي حسابٍ تريده من الأشخاص الذين تعرفهم جيدًا، ذلك حتى من دون أن تستخدم برامجَ مخصصةً لذلك، فهي تعتمد على نقاط ضعف المستخدمين الأساسية وهي ما تعرفه من معلوماتٍ عنهم بالإضافة إلى بعض التصرفات الغبية التي قد يقومون بها، وهم ليسوا على درايةٍ بما يمكن أن تؤدّي إليه، حيث أنك عبر الهندسة الاجتماعية تستطيع الحصول على الحسابات الخاصة من الحسابات البنكية إلى الشخصية، وخصيصًا على وسائل التواصل الاجتماعي مهما اختلفت. وإليك مثالًا يوضح القصة بشكلٍ مختصرٍ.

جون وإيما صديقان منذ وقتٍ طويلٍ، يعمل جون و إيما في نفس المكان، ويلتقيان في وقت الاستراحة، ويتبادلان الأحاديث. بدأت إيما بأفعالٍ تثير شعور الريبة والفضول لدى جون، فيقرر أن يخترق حسابها على فيسبوك ليعلم ما تخفيه عنه من أسرارٍ جعلتها تقوم بتلك التصرفات. في أحد الأيام، لم يذهب جون إلى فترة الاستراحة، بينما إيما ذهبت للحصول على بعض الطعام، وبدأ جون بعملية اختراق الحساب، فقام بالآتي.

  1. فتح جون الصفحة الرئيسية لموقع فيسبوك ومن ثم ضغط على زر نسيان كلمة السر(Forget my password).
  2. ستظهر نافذة تطلب من جون إدخال البريد الإلكتروني أو الرقم الخاص المربوط الحساب، به وليس لدى جون سوى الرقم الشخصي لإيما.
  3. فيقوم جون بالذهاب إلى إيما ويستعير هاتفها الشخصي بحجةِ إجراء مكالمةٍ، وفي نفس الوقت يطلب من الموقع إرسال الرمز للتحقق من أنه قد نسي كلمة السر الخاصة بالرقم.
  4. تصل الرسالة بالرمز الخاص لاستعادة الحساب، يقوم جون بحفظها وإدخال الرمز، من ثم بحذف الرسالة وإعادة الهاتف إلى إيما.
  5. بمجرد إدخالك للرمز، سيطلب فيسبوك كتابة كلمة السر الجديدة في حال أردت تغييرها، أو يوجد خيارٌ آخر، وهو تخطي ومنه تستطيع الدخول إلى الحساب.

جون ليس شخصًا سيئًا فما يريده فقط معرفة لماذا إيما بدأت تعامله كما هو الحال معه الآن، لذلك لن يقوم بتغيير كلمة السر الخاصة بحسابها.§.

استخدام هوية مزورة للشخص المطلوب

 تحتاج هذه الطريقة في اختراق حساب فيس بوك عن طريق اسم المستخدم إلى معرفةٍ مسبقةٍ بالشخص المطلوب اختراق حسابه، فيقوم الهاكر بتزوير الهوية الشخصية أو جواز السفر، ويقوم بمراسلة فيسبوك على أنه هذا الشخص، فعندما يتحقق فيسبوك من صحة معلوماته سيقوم بانتزاع ملكيتك للحساب وإعطائه الحساب على أنه المالك الحقيقي لذلك الحساب.§.

ومازالت هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها اختراق أي حسابٍ على فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، وأغلبها متشابهة في الطرق، ولكنني لم أذكر سوى الطرق الأضمن في ذلك الأمر، وإن كنت من هواة العمل في هذا المجال فأنا أنصحك بأن تتعلم الاختراق وأساسيّاته مثل أنت تبدأ بدورات مثل (CEH (Certified Ethical Hacker.§.

203٬552 مشاهدة