كيفية اختيار شركة استضافة لموقعك

الرئيسية » إنشاء مواقع ومدونات » كيفية اختيار شركة استضافة لموقعك

في خضمّ هذا العصر الرقمي الذي أصبح اعتماده الأكبر على التكنولوجيا والإنترنت، أصبح اختيار شركة استضافة لموقعك الذي يضم محتواك وواجهة أعمالك أمرًا في بالغ الأهمية، سواء كنت قد استخدمت أحدث التقنيات لبنائه أم كان موقعًا بسيطًا يتألف من صفحةٍ واحدةٍ تحوي معلوماتٍ شخصيةً.

تحديد متطلبات موقعك ومحتواه

لحسن الحظ، مع ازدياد أعداد شركات ومنصّات الاستضافة، أصبح إنشاء موقع إلكتروني جيّد مهمّةً غير مكلفةٍ ماديًّا، ولم تعد تستهلك وقتًا طويلًا كما كان الحال من قبل. فبمساعدة شركة الاستضافة المناسبة، أصبح بإمكان الأعمال التجارية الكبيرة والصغيرة امتلاك موقعٍ إلكترونيٍّ احترافيٍّ يقدّم جميع الخدمات اللازمة. لكن التحدّي الأكبر هو معرفة كيفية اختيار شركة الاستضافة المناسبة لاحتياجاتك، وتبدأ هذه الرحلة بتحديد متطلباتك عن طريق التفكير في الأمور التالية:

  • السّعة التي ستحتاجها من أجل التخزين.
  • حركة مرور الموقع أي كميّة البيانات التي سيرسلها ويستقبلها (عدد الزوار وعدد الصفحات التي يزورونها)
  • المبلغ المالي المخصّص للاستضافة.
  • مهارات إدارة المحتوى التي تمتلكها.
  • احتمالية تغير احتياجاتك ضمن الاثني عشر شهرًا القادمة.§

اختيار شركة استضافة لموقعك من بين الخدمات المتاحة

في حين أنّ جميع أنواع الاستضافة ستكون بمثابة تخزينٍ لموقع الويب الخاص بك، إلا أنها تختلف من حيث عدة عوامل مثل السّعة والأمان وسرعة الخدمة والتكلفة، وإليك أنواع خدمات وشركات استضافة المواقع المتاحة حاليًّا:

  1. الاستضافة المشتركة (Shared Hosting): حيث يتشارك موقعك بنفس الخادم مع عدّة مواقعَ أخرى، وعادةً ما تتشارك هذه المواقع في الخدمات الخاصة بالخادم والذاكرة ووحدة المعالجة المركزية، ويعتبر هذا الخيار هو الأكثر انتشارًا لدى المواقع التي تمتلك حركةَ مرورٍ محدودة.
    • من الجدير بالذكر أن أهمّ ميّزة لهذا النوع هي انخفاض التكلفة.
    • أما أكبر عيوبه فهي القدرة المحدودة على التعامل مع ارتفاع عدد زيارات الموقع، ووضع موقعك تحت رحمة شعبية المواقع الأخرى الواقعة على نفس الخادم. لكن من ناحيةٍ أخرى، إن كان موقعك هو الأكثر شعبيةً على الخادم فستحصل على أداءٍ عالٍ مقابل تكلفة منخفضة.
    • تعد شركة Bluehost من أهم الشركات التي تقدم هذا النوع من الاستضافة.§
  2. الخوادم المخصّصة (Dedicated Servers): يوفّر هذا الخيار تحكمًا كاملًا، إذ يُخصّص خادم ماديّ واحد من أجل موقعك. يعد هذا الخيار مناسبًا للعملاء الذين يحتاجون إلى خدماتٍ عالية المستوى من ناحية العتاد الصلب أو من ناحية أمان البيانات.
    • أما عن أهم ميزات هذا الخيار فهي انعدام تأثير المواقع أخرى على أداء موقعك، بالإضافة إلى إمكانية تخصيصٍ أكبر؛ فعلى سبيل المثال، بإمكانك تحديد نظام التّشغيل الذي ترغب به، ونوع الذاكرة المستخدمة وما شابه.
    • أما أكبر عيوبه فهي التّكلفة العالية، والحاجة إلى امتلاك معرفةٍ كبيرةٍ بالخوادم والتقنيات المستخدمة.
    • تعد شركة GoDaddy من أهم الشركات التي تقدم هذا النوع من الاستضافة.
  3. الخادم الافتراضي الخاص (VPS): يُعدّ هذا النوع حلًا وسطيًّا ما بين الاستضافة المخصّصة والاستضافة المشتركة؛ فعلى الرغم من أن جميع المواقع تتشارك بخادمٍ ماديٍّ واحدٍ، إلا أن هذا الخادم يقسم إلى عدة خوادمَ افتراضيةٍ بحيث يُخصّص خادم افتراضيّ لكلِّ موقعٍ.
    • يُعدّ هذا النوع أقوى وأكثر استقرارًا وأكثر مرونةً من الاستضافة المشتركة، بالإضافة إلى ميّزة إمكانية تخصيص البيئة حيث أن هذا الخيار غير متاحٍ في الاستضافة المشتركة.
    • في الواقع، لا توجد العديد من العيوب لهذا الخيار، ولكن علينا ذكر أنه يتطلب تكلفةً أكبر من الاستضافة المشتركة، ويتأثّر نوعًا ما بالمواقع الأخرى على نفس الخادم.
    • تعد شركة Namecheap من أهم الشركات التي تقدم هذا النوع من الاستضافة.§
  4.  الاستضافة المجانيّة (Free Hosting): ستصادفك حتمًا واحدة من الخدمات المجانية عند اختيار شركة استضافة لموقعك من أي نوعٍ، هي خدمةٌ تقدّمها بعض المواقع الكبيرة، وربما تتساءل عن الأسباب التي تدفع الشّركات الكبيرة لتقديم خدماتٍ مجانيةٍ وإليك الإجابة؛ هناك عدة أسباب أهمها التّسويق، والإعلانات، والاختبار.
    • من عيوبها الإعلانات المزعجة، والمساحة المحدودة، والحماية غير الكافية للبيانات، والتّحكم المحدود.
    • أما ميزاتها فتتمثل في أنّها مجانيةٌ، ومناسبةٌ لاختبار الموقع ولتعلم كيفية إعداد الاستضافة.§
  5. الاستضافة السّحابيّة (Cloud Hosting): يُشكّل هذا النوع مستقبل الاستضافةK إذ إنه يشبه الخادم الافتراضي الخاص من ناحية تواجد الموقع على آلةٍ افتراضيةٍ، إلّا أن الخادم الماديّ الوحيد يُستبدل بشبكةٍ من الحواسيب، بحيث تعمل مجموعةٌ من الخوادم (التي تسمى السحابة) معًا لاستضافة مجموعةٍ من المواقع الإلكترونية.
    • إنّ أهمّ ميزات الاستضافة السحابيّة هي إمكانيّة التوسّع (توسيع الذاكرة على سبيل المثال) بالإضافة إلى أنك تدفع ثمن الموارد التي تستخدمها فحسب.
    • أما عيوب هذا النوع فتتمثل في أن العديد من المزوّدات السحابيّة غير ثابتةٍ من ناحية التّكلفة فقد ترتفع التّكلفة مع ارتفاع عدد زيارات الموقع.
    • تعد شركة iPage من أهم الشركات التي تقدم هذا النوع من الاستضافة.

بعد تحديد نوع الاستضافة التي يحتاجها موقعك، عليك البحث عن الشركات التي تقدم النوع المناسب لك، ثم اسأل نفسك الأسئلة التالية؛ هل تمتلك هذه الشركة سمعةً جيدةً؟ هل تتلقى آراءً إيجابيةً من زبائنها؟ ففي الواقع، تَعدُ جميع الشّركات بتقديم أفضل الخدمات، ولكنك لن تستطيع أن تعرف الحقيقة إلا من معاينة التجارب الفعلية للزبائن الذين تعاملوا معها.§

تذكّر دائمًا أن اختيار شركة الاستضافة المستقرة والمناسبة والتي تتلقى دعمًا كافيًّا هو أمرٌ هامٌّ من أجل مستقبلٍ مضمونٍ.