إن أي مشروع عملٍ في هذا الوقت المعاصر لا بدّ وأن يضع في حسبانه أهمية وسائل الترويج والتسويق، وخصوصًا تلك التي تستند على مواقع التواصل؛ إذ إنّ توجيه أو ادارة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الارباح والمدخول بات الشغل الشاغل للكثير من المؤثرين وصنّاع المحتوى. ولعّلك قد تسأل نفسك لماذا هذه المواقع بالتحديد، ولذلك سنبدأ حديثنا عن هذا الموضوع ثم ننتقل إلى نقاطٍ أهم نحو استغلالها بالشكل الصحيح والأفضل.

جدوى وسائل التواصل الاجتماعي في هذا المجال

يجب أن يزول عنك هذا الاستغراب عندما تتذكر أن مئات الملايين من الناس يمضون وقتهم على مثل هذه المواقع بشكلٍ يوميٍّ وبروتين مستمر بلا توقف ولدرجة أنه تحول لبعض من الناس إلى حالات إدمانٍ.

هذا يعني أن أي رجل أعمالٍ أو جهةٍ إداريةٍ تسعى لزيادة شعبيتها عليها التوجه إلى أكثر الأماكن المكتظة بالناس، فهذا المبدأ البسيط منذ مئات السنوات لم يتغير بالضرورة إلّا أنّ وسائله وأشكاله قد تغيرت بالطبع، فمن الطبيعي أن تتوجه نحو أماكن تواجد زبائنك وحتى إن كانت أماكن افتراضية أو رقمية، ناهيك عن أنها سهلةً وغير مكلفةٍ كثيرًا.

ولذلك من الضروري أن تفهم سبب اختيارنا لهذه المواقع قبل أن نكمل الطريق في الحديث عن أهميتها وأساليب الاستفادة منها، فمهما كان نوع العمل الذي تريد البدء به (أو تمتلكه بالفعل) يجب أن يكون لك وجود مباشر ونشط في مواقع التواصل الاجتماعي.1

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

نظرًا للشعبية الكبيرة لهذه المواقع وانتشارها الواسع في كافة أنحاء العالم، نستطيع أن نضع هذه النقاط على أنها الأكثر أهميةً فيما يخص ادارة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الارباح وفق الآتي:

  • زيادة شعبية العلامة التجارية لشركتك أو جهة العمل الخاصة بك، وعلى الأقل سيكون هنالك معرفةٌ سطحيةٌ بالعلامة التجارية لكن كافيةً لجذب اهتمام الناس.
  • إتاحة التفاعل المباشر مع الزبائن ومعرفة انتقاداتهم وجعلهم يشعرون بأنك قريب منهم وتريد تقديم الأفضل لهم.
  • إيصال التسويق الحقيقي الذي تريده للزبائن، أي أنك تستطيع تقديم أفضل وأبسط الأساليب الجذابة لترويج للمنتجات والخدمات والمنفعة التي تجلبها.
  • إن هذه المواقع تساعدك بشكلٍ كبيرٍ على زيادة شعبية الموقع الرسمي الخاص بعملك، فهي كافيةٌ لوحدها أن تزيد من اهتمام الناس بموقعك وأيضًا تحسين نتائج البحث الخاصة بموقعك وصفحاتك.
  • إنّ تنوع وسائل التواصل الاجتماعي يساعدك على الوصول بشكل أفضل وأسرع إلى نوع المستخدمين المستهدفين لخدماتك أو منتجاتك.
  • الوصول إلى زبائن لم تكن مدركًا لوجودهم كزبائن محتملين بالأصل.
  • لعلّ من أبرز النقاط المهمة هو أن كافة المنافسين لعملك موجودون في هذه المواقع وليس من المنطقي أن تترك لهم هذه الفرصة الكبيرة ليتفوقوا عليك.2

منهجيّة الربح من مواقع التواصل الاجتماعي

إنّ إدارة نشاط مواقع التواصل الاجتماعي تتطلّب مختصين يقومون بعدة وظائفٍ حسب نوع خبراتهم وتختلف هذه الوظائف، وتشتمل على وضع استراتيجياتٍ للتسويق وتجهيز حسابات للشركة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم خدماتٍ مساعدةٍ للزبائن، وتجهيز تحليلات مهمة عن التسويق وأدائه.

من الواضح أن هذه الوظائف تحتاج إلى مختص وخبير يشرف عليها جميعًا ويتابع أداء كل حسابٍ من حسابات الشركة ونسبة اهتمام الناس به، وبالطبع تستطيع أنت كمديرٍ للشركة أن تُشرف على هذا الأمر لكن من الأفضل أن تختار شخصًا مستقلًا يستلم هذه المهمة، ومهما كان القرار الذي تتخذه في النهاية فستجد الإرشاد الموجود في الأسفل مفيدًا بكلّ الأحوال.3

كيفية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الارباح المادّية

  1. بناء سمعة موثوقة

    بناء سمعةٍ موثوقةٍ بالتدريج أمرًا مهمًا للغاية وليس معقدًا مثل ما يعتقده الكثير، وذلك لأنه من الأجدر أن تركز على النوع المناسب والصحيح من الناس أو الزبائن المحتملين وليس محاولة الحصول على أكبر قدرٍ ممكنٍ من المتابعين.
    يحب أن تختار علامةً تجاريةً جذابةً وتسعى إلى ترويجها وشرحها ووصف فكرة منتجاتك على نطاقٍ واسعٍ يشمل كافة المواقع الاجتماعية.

  2. جذب زبائن محتملين

    عليك أن تبذل قصارى جهدك للوصول إلى الزبائن المهتمين بمنتجاتك، وهناك طرقٌ عديدةٌ يمكنك أن تتبعها لتحقيق ذلك وأهمها تخصيص صفحتك (في فيسبوك مثلًا) بطريقةٍ جذابةٍ وواضحةٍ وسهلة الوصول للمستخدمين.
    والقيام بذلك بالطريقة الصحيحة يمنحك إمكانيات تسويقٍ واسعةٍ ومجانيةٍ بالكامل، بالإضافة إلى أن كل مستخدمٍ يصل إلى صفحاتك وحساباتك العديدة من المحتمل أن يجلب معه عشرات الزوار الموجودين في قائمة أصدقائه.

  3. التفاعل والتواصل مع الخبراء

    إذا استطعت تنظيم وقتك بما فيه الكفاية بحيث لا يكون هنالك تقصيرٌ في إدارة محتوى صفحات المواقع الاجتماعية، فمن الأفضل أن تحاول الوصول وقتها إلى خبراء ومحترفين يماثلونك النظرة التسويقية أو يكفي على الأقل أن يمنحوك شيئًا من خبراتهم.

  4. تنويع أساليب التسويق

    لعلّ من البديهي أن الربح من مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ مضمونٍ يتطلّب عدم اتباع طريقةٍ واحدةٍ أو الكشف عن كافة أفكارك بنفس الوقت في التسويق، ومن الضروري أيضًا التركيز على واحدٍ من مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من غيره، وهذا يتوقف على نوع الزبائن المستهدفين وكثرة تواجدهم في موقعٍ أكثر من غيره، أي أنّ عليك اتباع استراتيجية تسويقٍ مختلفةٍ بحسب ما يناسب كل موقع.

  5. صياغة المحتوى بأكثر من صورة

    هذه الفكرة من أكثر الأفكار المبتكرة والشائعة بين المواقع المختلفة سواء كانت للتواصل الاجتماعي وغيره، بحيث تستطيع إعادة تسويق نفس المنشور أو الفكرة لكن بطريقة جديدة، كأن تستوحي من فكرة ما سبق وتم نشرها للقيام بفيديو جديد على سبيل المثال.

  6. التنظيم والجذب للمواقع الخاصة

    احرص في الاستراتيجية التي تضعها لمحتوى حساباتك وصفحاتك أن يكون هنالك تركيزٌ رئيسيٌّ على جذب الزوار إلى الموقع الرئيسي لشركتك أو مشروعك، فكلما زادت الزيارات زادت فرصة بيع المنتجات عبر الموقع وبالتالي زادت الأرباح بشكلٍ طبيعيٍّ.
    للقيام بهذا لابد أن تنتبه إلى تنظيم عدد المنشورات في اليوم الواحد لكل صفحةٍ من صفحاتك، ويجب عدم إضاعة الوقت بتصفح لا فائدةً منه لهذه المواقع الاجتماعية.

  7. الأدوات المناسبة

    توجد أدواتٌ وبرامجٌ كثيرةٌ تساعدك على تحقيق أهدافك في جذب الزبائن والحصول على الأرباح، وهي مفيدةٌ للغاية في الوصول إلى الخطوات سابقة الذكر.
    لديك خدمات مثل Trello وPost Planner وSprout Social وغيره من الخدمات المفيدة للغاية.4

المراجع