كيفية ازالة الهالات السوداء تحت العين

الرئيسية » طب وصحة عامة » مظهر خارجي » كيفية ازالة الهالات السوداء تحت العين

يحاول الكثيرون ازالة الهالات السوداء تحت العين، التي تظهر عند كلٍ من الرجال والنساء. وفي حين قد يعتقد البعض أن السبب هو التعب، وقلة النوم (وهي بالفعل إحدى مسبباتها)، إلا أن هنالك أسبابًا أخرى لظهور هذه الهالات السوداء حول العين مثل الحساسية وزيادة العمر.

قد تظهر الهالات السوداء تحت العين بلونٍ أرجواني أو أزرق قاتم أو أسود. قلما تسبب هذه الهالات القلق، إلا أن العديد من الأشخاص يسعون إلى التخلص منها، كونها تجعل من الإنسان يبدو أكبر من سنه. 

الهالات السوداء من وجهة نظر الطب

قلما تكون الهالات السوداء تحت العين دليلًا على مشكلةٍ طبيةٍ معقدة. لكن في حال كان اللون والانتفاخ مركزين في عينٍ واحدةٍ ويزدادان سوءًا مع الوقت؛ فمن الأفضل مراجعة الطبيب لحل هكذا مشكلة. في حال رغبتك بالاستغناء عن كريمات التجميل وconcealer (الكونسيلر)، والوصول إلى حلٍ دائمٍ لمشكلة الهالات السوداء، يمكنك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية، للحصول على نصائحَ حول ذلك.

وفقًا لسبب ظهور الهالات، قد يقترح طبيبك استخدام كريماتٍ خاصة، أو مجموعة علاجاتٍ تتيح التخلص من السواد تحت العين، في حين قد يلجأ إلى العلاج بالليزر، أو بالتقشير الكيميائي تبعًا للحالة. والتجويفات التي تسبب ظهور منطقة عاتمة على الوجه، من الممكن ملؤها باستخدام مواد حقن خاصة، كما ويمكن علاج الجفون المنتفخة باستخدام العمل الجراحي. في معظم الحالات يكمن ازالة الهالات السوداء تحت العين ، والتقليل من انتفاخ العيون باستخدام أساليبَ منزليةٍ بسيطةٍ. §

طرق ازالة الهالات السوداء تحت العين

  1. تحسين نوعية النوم.

    عدم الحصول على النوم الكافي لا يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، بل يزيد من مظهرها سوءًا، حيث يزيد من حجم التروية الدموية الواصلة إلى العينين. يقترح الأطباء النوم بشكلٍ متواصلٍ ما بين سبع إلى تسع ساعاتٍ يوميًّا. في حال كانت ساعات النوم ليست هي المشكلة، فعليك بالنوم على ظهرك ووضع وسادة أخرى أسفل رأسك من أجل منع تجمع السوائل، كما أن تغطية الوسادة بغلافٍ يحميها من تجمع الغبار، والمواد الأخرى، التي قد تسبب الحساسية، قد يساعد أيضًا في ازالة الهالات السوداء تحت العين . §

  2. استخدام الكريمات المغذية

    الكريمات الحاوية على فيتامين A (الريتانول والريتانويد) تحفز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يزيد من ثخنه، ويحسن مظهر الهالات السوداء. إضافةً إلى الكريمات التي تحتوي على الكافيين، فيتامين C، حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid)، ثلاثي الببتيدات، والسيراميدات كلها تساعد في ازالة الهالات السوداء تحت العين ، عن طريق رفع سوية إنتاج الكولاجين أو الإيلاستين، وتضييق الأوعية الدموية في المنطقة، وتخفيض شفافية الجلد أو دفع الدم المتجمع. §

  3. استخدام مضادات التحسس

    معظم الأشخاص الذين يعانون من ظهور هالاتٍ سوداءَ تحت أعينهم، يعانون من إحدى أنواع الحساسية؛ لذلك يوصف تناول مضادات التحسس (مضادات الهيستامينات)، التي تساعد على ازالة الهالات السوداء تحت العين في كثيرٍ من الأحيان.

  4. تجنب تناول الملح الزائد

    من المعروف أن الصوديوم يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، ولكن ما قد لا يعلمه كثيرون أن الانتفاخ في الجسم الذي يسببه الصوديوم، يؤدي إلى انتفاخ الجفنين أيضًا. لذلك قد يساعد التخلص من الصوديوم الزائد عن طريق حمية على التخفيف من الانتفاخ أسفل العينين، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى التي يجنيها المرء.

  5. تبريد المنطقة السوداء

    الأوعية الدموية المتوسعة أسفل العينين، قد تكون هي السبب الأساسي من وراء ظهور الهالات السوداء. وضع قطعة قماش باردة، أو شرائح مقطعة من الخيار أو البطاطا، معالق شاي باردة أو أيّ شيءٍ باردٍ على المنطقة، ثم الضغط بلطفٍ، يساهم في تضيق الأوعية الدموية، و ازالة الهالات السوداء تحت العين .

  6. استخدام الزيوت الأساسية

    هناك عددٌ من الزيوت الأساسية التي تساعد الجسم على التخلص من انتفاخ العينين، والهالات السوداء؛ حيث من الممكن خلط زيوت الورد أو اللافندر أو الشمرا، أو البابونج الألماني، أو أكليل الجبل مع القليل من زيت جوز الهند، ودلكه أسفل العينين للتخلص من الهالات والانتفاخ.

  7. شرب ما يكفي من الماء

    عند نقص كمية الماء في الجسم، يبدأ الجسم بالاحتفاظ بأكبر كميةٍ ممكنةٍ من الماء؛ مما يؤدي إلى الانتفاخ، وظهور أكياس تحت العينين. هذا يعني أنه لا بد من شرب حوالي 1.5 إلى 2 لتر ماء يوميًّا، للتخلص من أثر الانتفاخ هذا.

  8. تناول الطعام الغني بفيتامين C

    فيتامين C (أو حمض الأسكوربيك) يساعد الجسم على تشكيل الكولاجين، وهو بروتينٌ يساهم في إبقاء الجلد – وخصوصًا الطبقة الحساسة أسفل العين – بصحةٍ جيدةٍ.

  9. تناول الأغذية التي تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين

    بالإضافة إلى فيتامين C، نذكر أيضًا الحموض الأمينية، والنحاس التي تساعد على إنتاج الكولاجين، وبالتالي ازالة الهالات السوداء تحت العين.

  10. تناول ما يكفي من الحديد

    عوز الحديد هو سببٌ آخر من أسباب تشكل الهالات السوداء، من الممكن محاربة عوز الحديد عن طريق تناول الأغذية الغنية به كاللحوم الحمراء، والبيضاء، والسبانخ، والبقوليات، والزبيب، والمشمش، إضافةً لتناول مكملات غذائية محتوية على فيتامين B12.

  11. تجنب التدخين

    من المعروف أن التدخين يسبب تشكل الهالات السوداء تحت العين، والفوائد التي يحصدها المرء من ترك التدخين، تكاد تكون لا تحصى إضافةً للحصول على عينين صحيتين. §