شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ربما سمعت سابقًا عن تومبلر. سيكون أفضل وصف له كموقع تدوين صغير، يمثّل مزيجًا بين تويتر وورد بريس وفيسبوك وغيرها من المنصات الاجتماعية. يستطيع المستخدمون من خلاله نشر الصور ومقاطع الفيديو والصوتيات والروابط.

وقد تم إطلاق هذا الموقع عام 2007، وبحلول عام 2017 بلغ عدد زوّاره 55 مليون زائر شهريّ. كما استضاف الموقع ما يزيد على 375 مليون مدونة.

يمكن أن يكون الاشتراك في الموقع مربكًا قليلًا في البداية. من أين أبدأ؟ كيف أبدأ؟ وغيرها العديد من الأسئلة التي ستدور في ذهنك تواليًا. لذا سنقدم دليلًا مبسطًا لكيفية استخدام تومبلر في السطور التالية.1

كيفية استخدام تومبلر

يُستخدم تومبلر بالطريقة التالية:2

  1. تسجيل الدخول والصفحة الرئيسية

    يعتبر إنشاء حساب تومبلر أمرًا تقليديًا، فكل ما تحتاجه هو بريدك الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور. وسيظهر اسم المستخدم الخاص بك في عنوان URL لمدونتك، إذ يمكن الوصول إلى المدونة عن طريق الانتقال إلى الرابط YourUsername.Tumblr.com. ويعد تسجيل الدخول إلى حسابك ستنتقل إلى الصفحة الرئيسية Dashboard التي ستظهر لك موجزًا لأحدث المشاركات من مدونات المستخدمين التي تتابعها مع العديد من أيقونات النشر في الأعلى لإنشاء منشوراتك الخاصة. ويوجد سبعة أنواع من المشاركات التي يمكنك القيام بها وهي (النص Text، الصور Photo، الاقتباس Quote، الروابط Link، الدردشة Chat، الصوت Audio، الفيديو Video). وفي حال زيارتك للمنصة من متصفح الويب ستجد في الأعلى قائمة بمجموعة من الخيارات المساعدة لك أيضًا.

  2. التعرف على بعض الخيارات

    بشكل فريد من نوعه يمكنك تومبلر من تنسيق وتخصيص مدونتك بشكل شخصي وكما ترغب. وللقيام بذلك ما عليك سوى النقر على أيقونة المستخدم في القائمة العلوية من Dashboard ثم انقر على اسم مدونتك في القائمة المنسدلة، متبوعًا بتعديل المظهر Edit Appearance في القائمة التي ستظهر على جانب الصفحة التالية. وستتيح لك هذه الصفحة الآن تخصيص مجموعة من المكونات لمدونتك، والتي هي:
    المعلومات الرئيسية: يمكنك إضافة صورة غلاف وصورة شخصية، بالإضافة إلى عنوان المدونة والوصف الخاص بها. كذلك يمكنك تغيير الألوان لتناسب اختياراتك.
    اسم المستخدم: يمكنك تغيير اسم المستخدم متى تشاء وبسهولة بالغة.
    الموضوع: يمكنك الاختيار من مجموعة المواضيع المحددة مسبقًا، أو القيام بتصميم أحدها بنفسك.
    التشفير: بتشغيل هذا الخيار ستزيد الحماية والأمان.
    الإعجابات: قم بتفعيل هذا الخيار لو أردت للمستخدمين الآخرين الاطلاع على مجموعة تسجيلات الإعجاب التي قمت بها.
    المتابعة: ليتمكن المستخدمون الآخرون من التحقق من المدونات التي تقوم بمتابعتها.
    الردود: تفعيل هذا الخيار يمكّن المستخدمين من الرد على مشاركاتك المختلفة. لكن يمكنك تحديد الجمهور الذي يمتلك هذه الميزة، فإما أن يتمكن الجميع من القيام بذلك، أو تتيح ذلك لمتابعي مدونتك فقط أو لمن قاموا بزيارتها خلال الأسبوع المنصرم وهكذا.
    الأسئلة: يمكنك إتاحة هذا الخيار لدعوة المستخدمين لتقديم أسئلة.
    المساهمات: إذا كنت ترغب في قبول المشاركات المرسلة إليك من مستخدمين آخرين ونشرها في مدونتك فقم بتفعيل هذا الخيار، إذ ستنتقل مجموعة الطلبات هذه بشكل تلقائي إلى قائمة الانتظار الخاصة بك لتقوم بالموافقة عليها ونشرها.
    المراسلة: إن كنت ترغب بالحفاظ على بعض الخصوصية فقم بتفعيل هذا الخيار وعندها لن يتمكن سوى الأشخاص الذين تقوم بمتابعتهم من إرسال الرسائل إليك.
    قائمة الانتظار: يمكنك نشر المشاركات الموجودة في قائمة الانتظار بناءً على جدول زمني تحدده مسبقًا.
    الفيسبوك وتويتر: يمكنك ربط حسابك مع حسابك على كل من فيسبوك وتويتر، بحيث يتم نشر المدونات بشكل تلقائي عليهما حالما تقوم بنشرها هنا.
    اللغة: يمكنك تغيير اللغة في حال رغبت بذلك.
    المنطقة الزمنية: سيساعدك تحديد المنطقة الزمنية على تنظيم قائمة المشاركات في قائمة الانتظار.
    الظهور: تستطيع تقييد ظهور مدونتك في تومبلر فقط ومنعها من الظهور في محركات البحث.
    كما يوجد خيار في الجزء السفلي من الصفحة يتيح لك حظر بعض المستخدمين أو حذف حسابك بشكل نهائي.

  3. متابعة المدونات

    للعثور على المدونات يمكنك النقر على أيقونة البحث في الجانب العلوي الأيسر من الموقع، كما ويمكنك استخدام شريط البحث للعثور على مدونة محددة كما سبق وذكرنا.
    كما تستطيع البحث مستخدمًا بعض الكلمات المفتاحية للوصول إلى مجموعة المدونات التي ترضي اهتمامك. وللقيام بذلك ما عليك سوى كتابة بعض الكلمات الرئيسية المرتبطة بالموضوع الذي تريد في شريط البحث.

  4. إعادة نشر مدونات الآخرين

    كما يوفر تويتر ميزة إعادة التغريد، يمكنك في تومبلر مشاركة المدونات باستخدام زر Reblog.

  5. إجراء النشر الصوتي

    يمكن استخدام هاتفك المحمول للنشر الصوتي مباشرة على مدونتك من خلال إجراء مكالمة هاتفية إلى مدونتك لإنشاء المحتوى. وللقيام بذلك قم فقط بالانتقال إلى ملفك الشخصي Profile ثم إلى الحساب Account.
    الخطوة التالية ستكون انتقالك إلى الإعدادات Setting ثم Dial-a-Post وأخيرًا Setup your phone.

  6. اختصارات لوحة المفاتيح

    لابدّ وأننا جميعًا من هواة الاختصارات لما تحمله من جوانب السرعة في الأداء. لذا لم نغفل هنا عن ذكر بعض الاختصارات الخاصة بتومبلر والتي ستشكل عونًا لك:
    J: للانتقال إلى الأمام.
    K: للانتقال إلى الخلف.
    L: الإعجاب بالمنشور الحالي.
    N: مراجعة الملاحظات.
    Shitf+E: إضافة مشاركة إلى قائمة الانتظار.
    Shift+R: إعادة نشر مدونة.
    Z+C: إنشاء منشور جديد.

المراجع