شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تم إطلاق سناب شات عام ٢٠١١، وبدأ استخدام سناب شات كتطبيق للمراسلة بين المراهقين، لتبادل الصور ومقاطع الفيديو، والتي ما تلبث أن تختفي أو تتدمر ذاتيًا مباشرةً وبعد عدة ثوانٍ من مشاهدتها، وقبل أن يتدخل البالغون.

لكن الأمر تغير في السنوات القليلة الماضية، حيث أثبت نظام المراسلة المؤقتة أنه مرنٌ بما يكفي ليس فقط لاستمرار سناب شات وإنما أيضًا لدعم تطور منصات اجتماعية أخرى كـ فيسبوك وانستغرام. وقد نمت قصص انستغرام ( وهي نسخة مباشرة من سناب شات) ووصلت إلى 400 مليون مستخدم. وهو رقم يمثل ضعف الاستخدام الحالي لسناب شات الذي فقد ثاني ملايين مستخدم في الربع الأخير.

ورغم تهديد قصص انستقرام بالسيطرة على سوق الصور المختفية، توجد الكثير من الأسباب تدفع إلى استخدام سناب شات بكثرة. ووفقًا لأبحاث من eMarketer، هناك 16.4 مليون مراهق يستخدم أمريكي، مقابل 12.8 مليون لانستقرام و11.5 مليون لفيسبوك. وهذا مؤشر على استمرار نمو شعبية سناب شات بين عمري 12 إلى 17 عامًا، مع تراجع مستخدمي فيسبوك المراهقين. بمعنى آخر: قد يكون المستقبل غامضًا، لكن سناب شات دافع عن مكانه بين صفوف الأطفال.

في حال لم تستخدم سناب شات مطلقًا من قبل، أو كانت إعادة التصميم الأخيرة محيرة لك، فسنقدم كل ما تحتاج معرفته للبدء باستخدام سناب شات. والتعرف على الأشياء التي يضمها.\

استخدام سناب شات

  • البدء بالعمل: إضافة أصدقائك

يعد التطبيق الاجتماعي ممتعًا تمامًا مثل قائمة أصدقائك. ويستطيع الأصدقاء على سناب شات تبادل لقطات معك ومشاهدة قصتك.

يفتح التطبيق على الكاميرا. اسحب لليمين لعرض علامة تبويب الأصدقاء، حيث يمكنك إضافة أصدقاء ومشاهدة ما تتبادله معهم. انقر على أيقونة “إضافة أصدقاء” (تبدو على شكل شخص)، في أعلى الزاوية اليمنى. ويمكنك البحث عن صديق من خلال اسم المستخدم، أو عن طريق جهات اتصالك.

عند الرغبة بمشاركة لقطات مع فريق بأكمله، ولبدء مجموعة، انقر على أيقونة “محادثة جديدة”، (على شكل فقاعة حديث) في أعلى الزاوية اليمنى. ويمكنك اختيار حتى 15 صديقًا ليكونوا جزءًا من مجموعتك.

يمكنك تعديل إعداداتك أيضًا واختيار من يمكنه المشاهدة: من صفحة الكاميرا، انقر على الرمز في أعلى الزاوية اليسرى للوصول إلى صفحة ملفك الشخصي. ثم انقر على أيقونة الترس في أعلى الزاوية اليمنى للوصول إلى إعداداتك. مرر إلى الخيارات المندرجة تحت الإعدادات > “من يمكنه” وعدّلها لتلائم ميولك.

  • إرسال اللقطات وإنشاء قصص سناب شات

مع بداية استخدام سناب شات يفتح دائمًا على صفحة الكاميرا. وهنا بمقدروك النقر على زر الإغلاق لالتقاط صورة أو الضغط مطولًا لتصوير مقطع فيديو يصل طول لـ 60 ثانية.

عند التقاط صورة أو مقطع فيديو، سترى معاينة لها. انقر على السهم الأزرق في أسفل اليمين. ثم عليك أن تقرر: إما إرسال لقطة كرسالة، أو إضافتها إلى قصتك ليراها أصدقاؤك جميعًا. (لا تقم بكلا الخيارين مع نفس اللقطة).

في حال التقطت صورة شخصية selfie مع أصدقائك، يمكنك الضغط على أسماءهم، وستختفي اللقطة بعد أن يشاهدوها مباشرة.

لمشاركة لقطة مع الجميع، انقر فوق “قصتي”. سيتم حفظ اللقطات في قصتك وتبقى لمدة 24 ساعة. يمكن مشاهدة هذه اللقطات المحفوظة في قصتك لمرات غير محدودة خلال الـ 24 ساعة. بشكل افتراضي، وفقط أصدقاؤك من يمكنه رؤية قصتك. (خذ باعتبارك: أنك تستطيع معرفة من يشاهد قصتك. وكذلك الآخرون سيعلمون عندما تشاهد قصتهم).

تستطيع أيضًا حفظ اللقطة لما بعد: خذ لقطة، انقر على أيقونة التنزيل في أسفل الزاوية اليسرى بدلًا من النقر على السهم الأزرق، هذا سيحفظ اللقطة إلى “ذكرياتك”، لتتذكّرها لاحقًا أو لتعيد نشرها. إذا أضفت فعلًا لقطة إلى قصتك، يمكنك حفظ اللقطة في ذكرياتك أيضًا. لمشاهدة “ذكرياتك”، عُد إلى صفحة الكاميرا وانقر على أيقونة “ذكريات”، أسفل زر الإغلاق shutter. مع العلم أنك فقط من يمكنه رؤية ذكرياتك.

  • إضافة الملصقات، الفلاتر وتواريخ انتهاء الصلاحية

يمنح استخدام سناب شات أدوات كثيرة لإضفاء طابع شخصي على لقطاتك. يتموضع معظمها في العمود على يمين لقطتك. ويتم التعرف عليها بشكل أفضل من خلال استكشافها، وسنقدم مجموعة أساسية للبدء:

  1. النص: اختر الخط واللون. اضغط وتوسع لتعديل حجم نصك. باستخدام ميزة تتبع الحركة في سناب شات، يمكنك أيضًا “تثبيت” نصك بمكان محدد على الفيديو: أضف النص، واسحبه فوق الكائن المرغوب، واضغط مطولًا على النص، ثم اتركه.
  2. الرسم: استخدم الطيف لاختيار اللون. اضغط لضبط سماكة الفرشاة. ويمكنك أيضًا تحديد رمز تعبيري من قاعدة الطيف: اضغط لتعديل الحجم، واضفِ على لقطتك شارب جرو والكثير من القبلات.
  3. الملصقات: إن صورة GIF واحدة تساوي ألف كلمة. استكشف الملصقات وصور gif التي يمكن تثبيتها على مقاطع الفيديو أيضًا.
  4. الروابط: أرفِق عنوان URL للقطة لإرشاد أصدقاءك إلى موقعك الويب، أو لمقال معين.
  5. المؤقت: اختر المدة التي يستطيع الشخص مشاهدة لقطاتك خلالها.
  6. الملصقات المخصصة: إن الأدوات الموجودة أسفل رمز المقص في أعلى الشريط الأيمن توفر لك جعل سناب شات ملعبًا بصريًا. ويتيح لك رمز المقص إنشاء ملصقات مخصصة من لقطتك برسم شكل حول صورة في اللقطة. سيحفظ سناب شات هذه الملصقات، التي تستطيع الوصول إليها فيما بعد من قائمة الملصقات. لا تنسَ اختبار أدوات الممحاة السحرية، الستارة الخلفية، وأيضًا أدوات معالجة الألوان.
  7. المرشحات والمرشحات الجغرافية: قم بسحب مرشحات العرض لليمين واليسار. حسب موقعك، ويمكنك طلب وسحب فلاتر مخصصة لعرض مناسبة خاصة (حفلة زفاف) مع تحديد الزمان والمكان.
  8. فلاتر الواقع المعزز: يعتبر سناب شات مرادفًا تقريبًا لـ “فلاتر تصفية الوجه” AR والرسوم الكرتونية ثلاثية الأبعاد3D التي تتطور مع كل تحديث. جربهم لترى كيف تستجيب الرسوم المتحركة لجسدك وصوتك.1

المراجع