هل تمتلك موقعًا إلكترونيًا خاصًّا بك؟ أم أنّك ربما لازلت في طور التخطيط لإنشاء موقعك الخاص، وتتساءل كيف بإمكانك تحقيق بعض الأرباح من خلال هذا الموقع؟ سواءً أكنت مبرمجًا أو مموّلًا يرغب بإنشاء موقعه الخاص، فلا بُدّ أن تكون على علمٍ بكيفية تحقيق الأرباح من خلال المواقع الإلكترونية، أو سمعت أحدًا نصحك بأنّ عليك استخدام غوغل ادسنس أو ما شابهه والاستفادة منه لهذه المهمّة بواسطة الإعلانات (Advertisement، أو اختصارًا Ads).

سنتطرق في مقالنا هذا إلى أكثر الشركات شهرةً في توفير أدوات الإعلانات على الصفحات الإلكترونية، ألا وهي شركة Google. الخدمة الخاصّة بهذه الشركة والتي تتعلق بإنشاء الإعلانات على المواقع المختلفة تُدعى بـGoogle AdSense.

فما هو Google AdSense بالضبط وكيف يمكن توظيفه واستخدامه في تحقيق بعض العوائد المادية للمُستخدم؟

تعريف Google AdSense

Google AdSense

غوغل أدسنس Google AdSense هي وببساطةٍ أداةٌ لتوليد الإعلانات المنبثقة والتي نراها في معظم الصفحات الإلكترونية على الإنترنت، وتوفّر هذه الأداة خدماتٍ كبيرةً لكلٍ من ممولي الإعلانات وأصحاب الصفحات الإلكترونية على حدٍّ سواءٍ.

في الواقع إن آليّة عمل هذه الأداة بسيطةً وغير معقّدةٍ، إذ تتضمن تسجيل صاحب الصفحة حسابًا خاصّةً بخدمة الـAdSense لتعطيه شركة غوغل بعدها ترخيصًا ومعه الـcodes الخاصّة بمحرّك توليد الإعلانات الذي سوف يقوم بتضمينه إلى صفحته. لتقوم بعدها شركة غوغل Google بعرض الإعلانات ذات الصلة بمادّة وموضوع صفحة المُستخدم بشكلٍ عشوائيٍّ عليها.

استخدام غوغل ادسنس لتقيق الأرباح

استخدام غوغل ادسنس لتقيق الأرباح

في الواقع الأمر بسيطٌ جدًا، فمع كلّ ضغطةٍ أو نقرةٍ يقوم بها متصفحو الصفحة الخاصّة بك تحصل على مقدارٍ محدّدٍ من المال. إذ تصل نسبة الربح لأصحاب الصفحات ما يقارب 68% من عدد الضغطات على الإعلانات. ويصل سعر الضغطة الواحدة إلى مقدار يتراوح بين 0.2 و 15 دولارٍ أمريكيٍّ، وإنّ غالبيّة الضغطات تعود بفائدةٍ قدرها 1$.

إلاّ أن الأمر ليس بالسهولة التي يبدو عليها، فلابُدّ للمُستخدم أن يتحلى بالصبر؛ ذلك أنّ استخدام غوغل ادسنس لا يوفّر ربحًا فوريًا كما يتصوّر البعض، بل سيتطلّب الأمر أشهرًا عديدةً، تبعًا لشهرة الموقع وعدد زوّاره، حتى يتحقق ربحٌ مقبولٌ منه.1

سنستعرض فيما يلي أبرز الخطوات والنصائح التي ستساعد مُستخدمي خدمة AdSense على تحقيق الأرباح خلال فترةٍ وجيزةٍ:

نصائح من أجل استخدام غوغل ادسنس بالصورة المثلى

  • قم باستقطاب شعبيّة كافية لموقعك قبل استخدام خدمة AdSense
استقطاب شعبيّة كافية للموقع قبل استخدام غوغل ادسنس

بالرّغم من أنّه سيكون من المُغري إلى حدٍّ ما أن تبدأ رحلتك في موقعك الخاص و أن تجني بعض الأموال عن طريق الإعلانات في نفس الوقت، إلاّ أن ذلك قد يُبطئ من وصول موقعك إلى الشعبيّة والشهرة التي تريدها، لذلك سيكون من الأفضل أن تتحلى ببعض الصبر وتُتيح لصفحتك الوقت الكافي لجذب أكبر عددٍ من المتابعين والمُهتمّين.

كما أن استخدام غوغل ادسنس لمِلء صفحتك بالإعلانات قبل أن تنال الاهتمام الكافي من قبل المُتصفّحين سيترك انطباعًا سيّئًا عن الصفحة وهذا بدوره سيقلل من فرص استقطاب المعجبين بالصفحة الأمر الذي سيخفّض وبشكلٍ كبيرٍ من احتمال تصفّح الإعلانات التي تقوم بنشرها عن طريق الـAdSense.2

  • ضع المساحة الخاصّة بالإعلانات في مقدمة الصفحة

نقصد هنا في مقدمة الصفحة أي القسم من الصفحة الذي يظهر مباشرةً بعد دخول المُتصفّح إليها. فعندما تقوم بوضع الإعلانات في مقدّمة صفحتك سيكون من العسير على متصفحي الصفحة أن يتجاهلوها، وهذا بدوره سيزيد من فرصة جذب تلك الإعلانات لانتباههم ودخولهم إليها.

لكن وبالرّغم من ذلك سيكون من غير الملائم أن يقوم المبرمج بالاقتصار على الإعلانات في مطلع صفحته و إهمال وتأخير المحتوى الأساسيّ للصفحة. كما أن شركة غوغل قامت بتنبيه مُستخدمي خدمة AdSense من تكثيف الإعلانات بشكلٍ زائدٍ في مقدمة الصفحة ووضعت غراماتٍ ماليةً على هذا الأمر. لذلك ما عليك سوى استهلال صفحتك بجزءٍ من مادّة ومحتويات الصفحة الأساسية مع عرضٍ ملفتٍ وبسيطٍ لخانة الإعلانات.3

  • لا تقم بحشد الإعلانات في صفحتك

تتمثّل إحدى طرق استخدام غوغل ادسنس للربح بوضع عددٍ كبيرٍ من النوافذ المنبثقة (Pop-Ups) للإعلانات في الصفحة، ولكن هذا في الواقع سيترك المُتصفّح في حيرةٍ وريبةٍ في آنٍ معًا، إذ سيضفي هذا الأمر نوعًا من الشك بوجود روابطٍ تجسسيّةٍ أو روابط اختراقٍ من نوعٍ ما، وهذا ما لا تريده حتمًا أن يحدث.

فالهدف الأساسي للمُتصفح هو الاطّلاع على محتوى صفحتك، وليس الدخول إلى صفحةٍ إعلانيّةٍ مُشبعةٍ بالإعلانات، التي قد تكون مُزعجةً للمُتصفّح عندما تكون بأعدادٍ كبيرةٍ.

لذا احرص على إعطاء محتوى صفحتك الأولية دائمًا، وعادةً ما يكون وضع ثلاثة أو أربعة إعلاناتٍ مميّزةٍ كافيًا لجذب انتباه المُتصفّح مع الاحتفاظ برضاه العام على صفحتك.4

مع العناية والتطوير المستمر لموقعك الخاص وتقديم الإعلانات بشكلٍ مبسّطٍ ومميّزٍ، وباتباع النصائح التي ذكرناها والمتابعة الدؤوب للتطوّرات في مجال التسويق والإعلان، ستحظى بفرصةٍ كبيرةٍ لإشهار موقعك وتحصيل المردود الماديّ الذي تصبو إليه عن طريق خدمة الـAdSense.

المراجع