شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إن استخدام مدير مهام ويندوز يؤمن سهولة التنقل والقيام بعددٍ كبيرٍ من المهام، حيث تظهر لك هذه الأداة المساعدة البرامج التي تعمل على الكمبيوتر في الوقت الحالي، وتمكنك من مراقبة التطبيقات والعمليات وبدء البرامج وإيقافها.1

قبل استخدام مدير مهام ويندوز يمكنك فتحه بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • اضغط على ctrl-shift-esc ثم انقر بواسطة زر الماوس الأيمن فوق منطقة فارغة من شريط المهام وانقر على خيار إدارة المهام.
  • اضغط على ctrl-alt-delete ثم انقر على إدارة المهام.

ستشاهد بعد فتح مدير المهام علامات التبويب التي يتضمنها ولكل علامة تبويب مهمة خاصة بها.

علامات تبويب مدير مهام ويندوز

  • العمليات: وتحتوي علامة التبويب هذه على قائمة البرامج والتطبيقات قيد التشغيل حاليًا على جهازك بالإضافة للعمليات الموجودة بالخلفية، ومن خلال هذه العلامة باستطاعتك إغلاق البرامج قيد التشغيل؛ فمثلًا عندما يتجمد برنامج من برامج ويندوز سوف تنتظر أحيانًا وقتًا طويلًا لتحصل على خيار إيقاف التشغيل، ولاختصار الوقت اختر علامة تبويب العمليات واختر إنهاء العملية ولكن ذلك يؤدي لفقد البيانات غير المخزنة.
  1. لإيقاف عملية برنامج قيد التشغيل حاليًا انقر بزر الماوس اليمين فوق إدخال التطبيق في علامة تبويب التطبيقات ثم انقر على الانتقال للعملية ليتم تمييز العملية القابلة للتنفيذ في علامة التبويب العمليات.
  2. لإيقاف عملية مميزة اضغط على إنهاء العملية، ستستخدم هذه الميزة عند رغبتك بإنهاء تطبيق لايعمل في علامة تبويب التطبيقات.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على إحدى العمليات واضغط على إنهاء العملية لإنهاء العملية وكل مايرتبط بها.
  • الأداء: تعرض هذه الأداة ملخصًا لما يجري مع المكونات الرئيسية للنظام مثل وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ومحرك الأقراص الثابتة والشبكة، وتمكنك هذه الأداة من رؤية هذه التغييرات بواسطة رسومٍ بيانيةٍ، فمن السهل عليك باستخدام هذه العلامة مشاهدة وحدة المعالجة المركزية والقرص والذاكرة والشبكة، وبمجرد ضغطك على إحدى هذه الخيارات يظهر لك رسوم بيانية والإحصائيات الممثلة لكلٍ منها.
  1. في الجزء العلوي يوجد عداد استخدام وحدة المعالجة المركزية ورسم بياني لخريطة تاريخ استخدام وحدة المعالجة المركزية.
  2. في أسفل العداد ستجد مقياسًا ورسمًا مماثلًا لاستخدام الذاكرة الفعلية.
  3. في الأسفل ستجد العديد من النسب للذاكرة الفعلية وعدد العمليات وسرعة وحدة المعالجة المركزية المستخدمة والخيوط التي تعمل.
  • الشبكات: يغلب على هذه العلامة الرسوم البيانية للخطوط الديناميكية التي تمثل استخدام الشبكة، فهي تسمح لك بأخذ نظرةٍ عامةٍ عن تدفق حركة المرور في واجهة الشبكة وتعطيك قائمة بكل واجهات الشبكة على جهازك وتمكنك من مشاهدة رسومٍ بيانيةٍ لكل واجهة شبكة تمثل تدفق حركة المرور عليها، فعندما تجد كمبيوترك أو شبكتك أصبحت بطيئة وواجهة شبكتك تستخدم بشكلٍ كاملٍ وهناك شيءٌ ما يستهلك كل النطاق الترددي المتوفر في ويندوز، يمكنك تحديد البرنامج المتصل بالشبكة وإغلاقه.
  • المستخدمون: تحتوي علامة التبويب هذه على قائمة لجميع المستخدمين النشطين، ومن هذه التبويبة يمكنك قطع الاتصال أو تسجيل الخروج للمستخدمين؛ فإذا قمت بقطع الاتصال للمستخدم فسينهي اتصال المستخدمين مع استمرار عمل البرامج على الكمبيوتر وليس بالضرورة أن يسجل الخروج. أما إذا اخترت تسجيل الخروج، فسيتم إغلاق جميع البرامج قيد التشغيل وتسجيل الخروج للمستخدم من الكمبيوتر.
  1. لإنهاء جلسة المستخدم قم بتمييزه وانقر على تسجيل الخروج.
  2. أو قم بتمييزه وانقر على فصل.
  • التطبيقات: تعرض علامة التبويب هذه قائمة البرامج والمهام قيد التشغيل على جهازك، وتستخدم أيضًا لإلغاء البرامج التي تم تجميدها ولم تعد متوفرة.
  1. إذا كنت ترغب بإنهاء برنامج، اختر البرنامج وانقر على خيار إنهاء المهمة، وهي ميزة مفيدة عندما يكون لديك برنامج مفتوح لم يعد يستجيب لأوامر الإدخال حيث يمكنك مدير مهام ويندوز من إنهاء البرنامج ولكنه يفقدك المعلومات غير المخزنة.
  2. لإحضار برنامج مفتوح، اختر برنامج وانقر على switch to، البرنامج سينبثق على الواجهة.
  3. لبدء تشغيل برنامج، انقر على مهمة جديدة، ثم اكتب الأمر أو انقر على استعراض لتحديد موقع التطبيق. تعمل هذه الوظيفة بنفس الطريقة التي تعمل بها run في قائمة ابدأ.
  • خدمات: وهي مجموعة من برامج موجودة في الخلفية وتعمل تلقائيًا عند تشغيل الكمبيوتر، ويمكن لعمليةٍ واحدةٍ أن تقوم بالعديد من الخدمات؛ فعند تشغيل برنامج الحماية من الفيروسات تقوم الخدمات التي يملكها هذا التطبيق تلقائيًا بالبحث عن أعراض الإصابة بالفيروسات.
  1. انقر فوق خدمة متوقفة بالزر الأيمن للماوس لبدء خدمة تريدها.
  2. اما لإيقافها فانقر بالزر الأيمن للماوس على إحدى الخدمات قيد التشغيل واضغط على إيقاف الخدمة.
  3. لعرض العملية المرتبطة بالخدمة انقر بزر الماوس الأيمن فوق إحدى الخدمات قيد التشغيل ثم اضغط على go to process.

نصائح حول استخدام مدير مهام ويندوز

  • يعرض في أسفل مدير المهام العديد من المعلومات كعدد العمليات قيد التشغيل والذاكرة الفعلية واستخدام وحدة المعالجة المركزية، فإذا كانت النسب عالية فيجب عليك استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  • عليك إغلاق كافة العمليات بعد الإنتهاء منها حتى لاتفقدك الكثير من طاقة جهازك.2

المراجع