كيفية اعداد اتصال VPN

الرئيسية » لبيبة » شبكات » VPN » كيفية اعداد اتصال VPN
اعداد اتصال VPN

يعتبر الانترنت من ركائز الحياة الحديثة، وعند استخدامه لا بد لنا من الاستفسار عن خصوصية بياناتنا وطريقة انتقالها وخاصة في البيانات الخاصة بالعمل والشركات، لذلك يتم استخدام عدة طرق لتعزيز الخصوصية في الاتصالات وأهم هذه الطرق هي اعداد اتصال VPN .

اتصال VPN

اعداد اتصال VPN هو اختصار لعبارة (virtual private network) وهو نوع من الاتصالات بين الحواسيب يستخدم بمثابة نفق آمن تعبر فيه البيانات دون أن يتمكن أحد من التجسس عليها، وغالبًا ما يستخدم ذلك النوع للسماح للموظفين بالاتصال بأمان بشبكة الشركة عن بعد، أو للمستخدمين لاستخدام الانترنت بأمان من المنزل.

الجزء الأكبر من عمليات استخدام اتصال VPN هو عن طريق برمجيات مخصصة لذلك تكون بمثابة عميل يتلقى الاتصال ويعي إرساله.1

إذا كنت من مستخدمي نظام ويندوز وترغب في اعداد اتصال VPN فعليك اتباع الخطوات التالية:

اعداد اتصال VPN

طريقة اعداد اتصال VPN

  1. اضغط فوق شريط البحث واكتب VPN.

  2. اختر من النتائج التي تظهر لك خيار تغيير الشبكات الخاصة الظاهرية (Change virtual private networks)، ويمكن الوصول إليها أيضًا عن طريق الإعدادات والانتقال منها إلى الشبكة والإنترنت ثم اختيار VPN.

  3. في أعلى الشاشة أضغط على إضافة اتصال VPN.

  4. في الشاشة التي تظهر قم بملء المعلومات الخاصة بالشبكة الجديدة، ضمن الخيار الأول وهو موفر خدمة VPN اختر Windows (built-in)، والذي سيغير نوع الاتصال إلى اوتوماتيكي، ونوع معلومات تسجيل الدخول إلى اسم مستخدم و كلمة مرور.

  5. قم بملء اسم الاتصال واسم الخادم أو عنوانه، والتي تعتمد على نوع المخدم سواء كان طرف ثالث أم موظف، وفي هذا المثال سنستخدم  AceVPN وهي خدمة VPN تدعم عدة أنواع من الاتصالات مثل IKEv2 و L2TP و PPTP.

  6. في الاسفل يوجد مربعات لملء اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة الظاهرية، أدخل المعلومات وأنقر فوق حفظ وأغلق الإعدادات.

  7. انقر فوق رمز Wi-Fi في شريط المهام، ووحدة الاتصال VPN الجديدة ويجب أن تكون في أعلى القائمة، عندها يبدأ الاتصال مباشرة وإذا سارت الأمور على ما يرام فإن الاتصال سيكون سريع نسبيًا.

اعداد اتصال VPN

اختيار مخدم VPN

تعتمد عملية اختيار المخدم على الهدف من اعداد اتصال VPN ، فإذا كان المستخدم يريد أن يعزز الخصوصية في اتصالاته بالانترنت فإن ذلك سيتوفر بسهولة عبر أي مخدم مهما كان ولن يكون هنالك صعوبة إطلاقًا، وفي حال كان المستخدم يريد تحميل فيديوهات أو بث عن طريق الانترنت فإن ذلك سيحتاج اتصالات بسرعات عالية وبالتالي البحث عن مخدم يقدم سرعات اتصال تناسب الاحتياجات، وبشكل عام فستحتاج العملية إلى إيجاد مخدم يقدم العديد من مواقع المخدمات في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى سرعات اتصال  كبيرة وموثوقة.

بعض المخدمات تحدد عدد الأجهزة التي ستتصل في الوقت ذاته للشبكة، لذلك يجب تحديد عدد الأجهزة قبل اختيار المخدم الذي سيتم استخدامه، مع الأخذ بعين الاعتبار نوع خدمة VPN المطلوب، ومستوى الأمان الذي سيوفره بروتوكول الاتصال الخاص.

وبالرغم من توفر العديد من مخدمات VPN المجانية إلا أنها تقوم بشكل عام بحفظ بيانات المستخدمين وسجلات نشاطاتهم بشكل عام، وهذا هو الجانب السلبي للمخدمات المجانية، والذي يلغي أهم أسباب استخدام اتصال VPN ألا و هو الخصوصية.2

المراجع