تتيح ميزة الابلاغ عن الخطأ في ويندوز إمكانية إخطار مايكروسوفت بالمشاكل التي قد تواجه المستخدم سواء كانت أخطاء في التطبيقات، أو عدم استجابتها أو المشاكل الأخرى المتعلقة بها.

بناء على هذه البلاغات تقوم مايكروسوفت بتزويد العملاء بالحلول المناسبة والمعلومات اللازمة للتغلب على المشكلة، بالإضافة إلى تزويدهم بالتحديثات المناسبة لاستكشاف الأخطاء الحاصلة معهم. هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن مايكروسوفت تستفيد من قاعدة البيانات هذه لتزويد مطوري البرامج بالمعلومات اللازمة لتطوير برامجهم وتحسين تطبيقاتهم.1

أي يمكن القول بأنّ ميّزة الإبلاغ عن الأخطاء بالإضافة لكونها تقدّم المساعدة للمستخدمين، فإنّها بالمقابل تقدّم لمايكروسوفت بعض الفائدة، حيث تستخدم هذه المعلومات المُجمّعة في تشخيص المشاكل التي تحدث مع المستخدمين مثل: تحديد فيما إذا كانت المشكلة قد حدثت في العتاد البرمجيّ أو في جهاز المستخدم، تحديد نوع المشكلة وشدتّها، الحصول على معلومات أساسية عن العتاد البرمجيّ والماديّ للحواسيب بالإضافة للحصول على الملفات التي تساعد على وصف المشكلة، كما تساعد في تقييم أداء البرامج.2

كيفية الابلاغ عن الخطأ في ويندوز 10

إنّ ميزة الإبلاغ عن الأخطاء كانت سابقًا متاحة فقط لمستخدمي برنامج Insider، أمّا اليوم فهي متاحة لمستخدمي ويندوز 10 عن طريق تطبيق Feedback Hub والذي يتم تثبيته مسبقًا على نسخة النظام Windows 10 Creators Update وعلى النسخ الأحدث، وفي حال لم تكن تمتلكه فبإمكانك تحميله من أي متجر لمايكروسوفت.

تجدر الإشارة إلى أنّه ينبغي تحويل البيانات التشخيصية إلى الشكل “Full”، وذلك عند بدء استخدام التطبيق كي تستطيع استخدام هذا البرنامج الابلاغ عن الخطأ في ويندوز وتتم هذه الخطوة باتباع ما يلي:

من الإعدادات Setting> الخصوصية Privacy> التشخيص وردود الفعل Diagnostics and feedback> قم بتمكين الوضع “Full”.

عند تطبيق الخطوة السابقة يصبح بإمكانك الابلاغ عن الخطأ في ويندوز إلى مايكروسوفت عن أي مشكلة قد تواجهك، أو حتى أن ترسلّ أيّ اقتراحات من شأنها أن تُحسِّن من أداء ويندوز، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. افتح قائمة ابدأ، واكتب في مربع البحث “Feedback”، ثم انقر على نتيجة البحث لفتحها.

    عندها ستظهر لك صفحة ترحيب والتي ستقوم بالترحيب بك وعرض آخر المستجدات في Windows.

  2. قم باستخدام شريط البحث الموجود في الأعلى قبل البدء بتنفيذ أيّة خطوات، وذلك للتأكّد من أنّ مشكلتك لم يُبلَّغ عنها قبل الآن.

  3. في حال لم تظهر مشكلتك ضمن المشاكل المُبلَّغ عنها سابقًا، أو في حال كانت لديك مشكلة مختلفة قليلًا، فانقر على “إضافة Feedback جديدة”.

  4. يمكنك الاستغناء عن الخطوة السابقة والنقر مباشرةً على “الإبلاغ عن مشكلة” الموجود في الصفحة الرئيسية.

  5. من الضروري تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات عندما يراد الابلاغ عن الخطأ في ويندوز حول مشكلة ما.

    وذلك كي يستطيع فريق مايكروسوفت تقديم المساعدة في حل مشكلتك في الوقت المناسب. لذا من المهم اختيار عنوان واضح وموجز قدر الإمكان، بالإضافة إلى تضمين معلومات حول ما كنت تفعله في الوقت الذي واجهتك فيه المشكلة، وإرسال نموذج Feedback واحد فقط لكل مشكلة تواجهها. بعد كتابة مشكلتك، انقر على “التالي”.

  6. في الصفحة التالية، حدد “الفئات” التي تصف مشكلتك وذلك من القوائم المنسدلة، ثمّ انقر على “التالي”.

  7. تظهر في الصفحة الأخيرة بعض الخيارات الإضافية وهي اختيارية بالطبع.

    من هذه الخيارات:
    *. إرفاق لقطة شاشة: يتيح هذا الخيار استعراض ملفات الصور لأي لقطات شاشة قمت بإلتقاطها، أو النقر على Ctrl+V للصق لقطة شاشة حديثة من الحافظة الخاصة بك.
    *. إرفاق ملف: يتيح لك إرفاق ملف ما في حال كان لديك أي ملف تستخدمه كدليل على مشكلتك.
    *. إعادة إنشاء المشكلة: يتيح لك هذا الخيار إنشاء سجل للمشكلة من خلال التقاط مجموعة من لقطات الشاشة وذلك عند كل خطوة تقوم بها أثناء إعادة تمثيل المشكلة، ومن ثم يتم إرفاق هذا السجل مع تقرير المشكلة.

  8. يمكنك تقديم اقتراحات أو أفكار حول ما يمكن أن تفعله مايكروسوفت لتحسين عمل ويندوز.

    وذلك من خلال النقر على “اقتراح ميّزة” في الصفحة الرئيسية، ويتم اتّباع الخطوات السابقة ذاتها مع اختلاف وحيد هو ضمن “الفئات”، حيث يجب تمييزه على أنّه “اقتراح” وليس “مشكلة”.3

كيفية الإبلاغ عن الأخطاء المتعلقة بتصفح الإنترنت

في حال كنت من مستخدمي Windows Insider وواجهتك بعض المشاكل أثناء تصفح الإنترنت سواء كانت موقع ويب لا يبدو صحيحًا، أو ميّزة ما في متصفح Edge لا تعمل، أو حتى التعرض لمحاولة تحميل أحد البرامج الضارة من أحد مواقع الويب، فيمكنك الابلاغ عن الخطأ في ويندوز حول هذه المشاكل من خلال اتّباع الخطوات التالية:

  • انقر على زر القائمة في شريط الأدوات الذي يشبه ثلاث نقاط واختر إرسال تعليقات.
  • تحقق من صحة عنوان URL واختر الفئة المحددة للمشكلة، أي في حال كانت المشكلة تتعلق بالموقع أو مستعرض Edge أو في حال أردت إرسال فكرة ما.
  • يمكنك إرسال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك مع الرسالة.
  • وفي حال أردت إرفاق الرسالة مع لقطة شاشة للحاسوب فعليك في هذه الحالة تحميل ما سبق إلى موقع ما مثل OneDrive ووضع الرابط في الوصف.4

المراجع