كيفية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes على وسيط تخزين خارجي

الرئيسية » تطبيقات » تطبيقات أغاني » كيفية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes على وسيط تخزين خارجي

خلال السنوات القليلة الماضية شهد عالم الفيديوهات والصوتيّات تطوّرًا وانتشارًا واسعين، وأصبح احتفاظ المرء بمكتبته الخاصّة صيحةً شائعةً بل أمرًا ضروريًّا وحاجةً أساسيّةً لا بُدّ منها، ومن هنا برزت الحاجة إلى الاحتفاظ بنسخةٍ احتياطيةٍ من مكتبة iTunes على وسيط تخزينٍ خارجيٍّ للاستمتاع بها لاحقًا.

أهميّة الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes

سنخُصُّ في مقالنا هذا مُستخدمي مكتبة تطبيق iTunes على أجهزة الماك، سنقدّم فيه خطواتٍ بسيطةً للاحتفاظ بنسخةٍ احتياطيةٍ من مكتبة iTunes على وسيط تخزينٍ خارجيٍّ، وذلك لمعالجة مشكلتين بارزتين تظهران باستمرارٍ عند استعمال الايتيونز لخدمات الوسائط، وهما الحجم الهائل الذي قد تصل إليه المكتبة وتُتخِم به وسيط التخزين الداخلي لأجهزة الماك، والمشكلة الأخرى هي ضياع محتويات المكتبة في حال ضرر أو تلف وسيط التخزين الداخلي للحاسوب أو تعطّل الحاسب نفسه.

إيجاد مكتبة iTunes

قبل أن نبدأ بتفصيل كيفيّة الاحتفاظ بنسخةٍ احتياطيةٍ من مكتبة iTunes على وسيط تخزينٍ خارجيٍّ لا بُد أولًا من تحديد المجلّد الذي يقوم جهاز الماك بتخزين الملفّات فيه، وبالنسبة لمعظم المُستخدمين فإن الموقع الافتراضي للتخزين موحّدٌ، إلا في حال تعديل المُستخدم له يدويًّا.

بالنسبة لموقع التخزين الافتراضي لملفّات iTunes فيمكن الوصول إليه عن طريق الدخول إلى مجلّد users في وحدة التخزين الداخلية، ثم مجلّد الحساب الشخصي (يختلف بين مُستخدمٍ وآخر)، بعدها ملف Music، وأخيرًا مجلّد iTunes.

إيجاد الملفات غير المحفوظة في المجلد الافتراضي

حسنًا، بالنسبة للمُستخدمين الذين قاموا بتغيير موقع التخزين الافتراضي لتطبيق iTunes ولم يذكروا موقع التخزين الجديد بالضبط فيمكن الوصول إليه بخطواتٍ بسيطةٍ. بعد تشغيل تطبيق iTunes سنقوم بالنقر على خيار iTunes أعلى ويسار النافذة ثم خيار إعدادات أو Preferences، بعدها سنذهب إلى أيقونة إعدادات مُتقدّمة أو Advanced، وسيظهر لنا في بداية نافذة الخيارات المُتقدّمة موقع التخزين الحالي لملفّات الـiTunes (في الصورة المُرفقة تظهر وجهة التخزين الافتراضيّة).§

كيفيّة الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes

فيما يلي الخطوات الأساسية من أجل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes على وسيط تخزين خارجي :

تجميع ملفّات مكتبة iTunes

إن كلًّا من ملفّات الموسيقا والفيديو والملفّات الأخرى في مكتبة iTunes قد لا تكون مجموعةً في المجلّد نفسه، وذلك تبعًا للمصدر الذي تم تنزيل تلك الملفّات منه وكيفيّة احتفاظ المُستخدم بها، لذا فإن ملفّات مكتبة iTunes قد تكون مُبعثرةً هنا وهناك، ولا بُد من جمعها في مجلّدٍ واحدٍ لضمان نسخها جميعها إلى وسيط التخزين الخارجي.

ولتجميع ملفّات مكتبة iTunes علينا أولًا النقر على أيقونة File في تطبيق iTunes ثم Library ثم Organize Library. في النافذة التي ستظهر سنضع إشارةً بجانب خيار Consolidate files، والذي سيقوم بنقل جميع ملفّات الـ iTunes المُبعثرة إلى مجلّدٍ واحدٍ، في مجلّد iTunes الافتراضي.

للعلم فقط فإن خيار تجميع الملفّات (Consolidate files) يقوم بنسخ الملفّات المُتفرّقة ووضع النسخة في مجلّدٍ واحدٍ ولا يقوم بنقلها، بمعنى أن المُستخدم سيكون لديه نُسختين من المكتبة، لذا بإمكان المُستخدم، بعد نسخ المكتبة إلى الوسيط الخارجي، حذف نُسخة الملفّات المُبعثرة لتوفير مساحة التخزين.§

نقل مكتبة iTunes إلى وسيط التخزين الخارجي

الآن، إلى المرحلة الأهم والأبسط فعليًّا في عملية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes على وسيط تخزين خارجي:

  1. قم بالخروج من تطبيق iTunes بشكل كامل.

  2. صِل وسيط التخزين الخارجي، الذي تريد تخزين مكتبة الـ iTunesعليه بواسطة كبل USB.

  3. اضغط على Finder في جهاز الماك لديك لتظهر لك نافذة البحث.

  4. اختر وحدة التخزين الداخليّة الخاصّة بجهازك.

  5. اختر الحساب الشخصي من القائمة اليسرى ثم اضغط على مجلّد Music ثم iTunes ثم قم بسحب المجلّد بكامله إلى وسيط التخزين الخارجي.

  6. في حال ظهور خيار أمان المُستخدم الذي يطلب اسم المُستخدم وكلمة السر فقم بإدخال المعلومات اللازمة ثم اضغط على OK.

قد تستغرق عمليّة الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes ساعةً أو أكثر تِبعًا لحجم الملفّات في المكتبة الوسائط لديك.

إعادة توجيه iTunes إلى موقع التخزين الجديد

إعادة توجيه iTunes إلى موقع التخزين الجديد

في حال الرغبة بتشغيل مكتبة iTunes من النسخة الاحتياطيّة في وسيط التخزين الخارجي يجب أوّلًا إعادة توجيه التطبيق، وللقيام بذلك علينا الضغط على زِر الخيارات (Option)، والنقر على تطبيق iTunes في الوقت نفسه، لتظهر لنا نافذة تحديد موقع المكتبة، قم عندها بالنقر على خيار Choose Library، واختر وسيط التخزين الخارجي.

ملاحظة: بإمكاننا الآن تشغيل المكتبة من النسخة الاحتياطيّة على الوسيط الخارجي أو من النسخة الأساسيّة في وحدة التخزين الداخليّة، في حال لم نقم بحذفها.

التأكّد من نجاح عملية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes

التأكّد من نجاح عملية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة iTunes

من أجل التأكد من أن النسخ الاحتياطي للمكتبة قد تم بنجاحٍ، سنقوم بتشغيل تطبيق iTunes ثم سنختار أي ملف فيديو أو موسيقا وننقر عليه بالزر الأيمن ونضغط على خيار Get info، ومن النافذة الظاهرة سنختار تبويب File وسننظر إلى خيار الموقع أو Location للتأكد من أن الملف الذي تم تشغيله مخزنٌ في وسيط التخزين الخارجي، كما في الصورة.§

حذف مكتبة iTunes القديمة

حذف مكتبة iTunes القديمة

بإمكاننا بعد التأكد من النسخ الاحتياطي أن نقوم بحذف مكتبة الـ iTunes القديمة على الجهاز لتوفير بعض المساحة. وللقيام بذلك سنذهب إلى مدير الملفّات (Finder) ثم نختار Music ثم iTunes، ونقوم بسحبه إلى سلّة المهملات (Trash).

في حال قمت بحذف المكتبة القديمة تأكّد من أن توصل وسيط التخزين الخارجي في كل مرّةٍ تريد الاستماع إلى ملفّاتك في مكتبة iTunes، وإلا لن يتمكّن التطبيق من إيجاد أي ملفّاتٍ لتشغيلها.§

هذه كانت الخطوات البسيطة من أجل الاحتفاظ بنسخةٍ احتياطيةٍ من مكتبة iTunes على وسيط تخزينٍ خارجيٍّ وعلى الرغم من سهولة هذه الخطوات وبساطتها إلى أنّها على قدرٍ كبيرٍ من الأهميّة لمن لديهم مكتبة iTunes عارمة بملفّات الموسيقا والفيديو الخاصّة والثمينة.