شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

غوغل يتربع على عرش محركات البحث فهو يمتلك أكثر من 1.5 مليار مستخدم حول العالم. في الواقع إن يقوم بمعدل 40,000 إجابة عن استفسارات البحث في الثانية الواحدة!، وعلى نفس القدر من الأهمية فغوغل يملك مجموعة بيانات هائلة لتجيب عن أسئلة المستخدمين. تسمح هذه المعلومات للمستخدمين بالاستفادة منها فيما يخص كل من التسويق ومجال البحث. إن لم تفعل ذلك من قبل فتعرف معنا في هذا المقال على كيفية الاستفادة من التريندات على غوغل.

مقدمة عن التريندات على غوغل Google Trends

تريندات غوغل هي أداة تساعد المستخدمين على اكتشاف ومعرفة التريندات أي أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها من قبل المستخدمين على كل من غوغل سيرتش Google Search وغوغل نيوز Google News وغوغل إيميجز Google Images وغوغل شوبينغ Google Shopping ويوتيوب Youtube. تعتبر تريندات غوغل وسيلة فعالة جدًا في مراجعة نجاح خطة الشركات فيما يخص السيو SEO (تحسين استخدام محركات البحث) Search Engine Optimization. تريندات غوغل لا تسمح للمستخدمين بالاطلاع عل أكثر المواضيع شهرة في محركات البحث وإنما توفر إمكانية الوصول لبيانات تشرح كم مرة تم بحث ما خلال فترة معينة من الزمن. يتم عرض البيانات التي تنتجها تريندات غوغل من خلال غوغل على شكل مخطط يظهر موضوع البحث -يسمح بإنتاج بيانات 5 مواضيع بحث مختلفة في وقت واحد- عبر مدة محددة مما يمكن المستخدم من تحليل البيانات بشكل دقيق.

كيفية استخدام تريندات غوغل

بدايةً، ابحث عن أي موضوع تريده، سيظهر لك 4 خيارات تسمح لك بتحسين البحث وتمكنك من التدقيق في البيانات وتحليلها بشكل أفضل. الخيارات تظهر على الشكل التالي:

  • الموقع Location
    يمكنك اختيار نطاق البحث من العالم أجمع إلى مدينة محددة.
  • المجال الزمني TimeFrame
    يبدأ من عام 2004 وحتى قبل ساعة من إجراء البحث.
  • التصنيفات Categories
    تتضمن الكثير مثل الفن والترفيه والرياضة والسياسة والأخبار…
  • نوع البحث Search Type
    غوغل سيرتش Google Search وغوغل نيوز Google News وغوغل إيميجز Google Images وغوغل شوبينغ Google Shopping ويوتيوب YouTube.1

الاستفادة من التريندات على غوغل

إن كنت ترغب في حجز مكان أفضل لك في لعبة محركات البحث عليك اتباع هذه النصائح لتستخدم أقصى إمكانيات التريندات على غوغل وبذلك ترفع تقييم محركات البحث للمحتوى الذي تقدمه.

  • اختر أفضل كلمات مفتاحية
    إذا أردت جذب المزيد من الزوار والمتابعين عليك استخدام أفضل الكلمات المفتاحية أي نلك التي يستعملها الكثير من المستخدمين.
  • كن على اطلاع على أشهر التريندات
    باكتشافك لأكثر المواضيع إثارة للجدل في منطقة ووقت محددين يمكنك تخصيص منشورات محددة لمناطق محددة، بالإضافة لتحسين إدارتك لإعلاناتك بالشكل الأفضل.
  • تعرف على منافسيك
    من خلال تريندات غوغل يمكنك تتبع منافسيك ومعرفة ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها وكيف يكسبون ترويجًا مجانيًا لاسمهم وأيضًا كيفية استخدامهم لكلمات مفتاحية تبدو سلبية ولكن تجلب لهم الكثير من الزوار.
  • راقب مسيرة عملك
    لزيادة الاستفادة من التريندات على غوغل عليك متابعة أداء العمل بشكل دقيق. يمكنك معرفة أي الكلمات المفتاحية التي استخدمتها أكثر فعالية من غيرها، فقط أدخل اسم موقعك الالكتروني في تريندات غوغل وقم بتحليل المعلومات التي تظهر لك.
  • تقصى الأماكن التي تلقى فيها كلماتك المفتاحية اهتمامًا
    كما أسلفنا سابقًا فإن معرفة المناطق الجغرافية التي تهتم لما تقدم وتستخدم كلماتك المفتاحية يمكنك من تقديم محتواك للجمهور المناسب والقيام بحملات إعلانية مدروسة لزيادة انتشارك.2

إن إنشاء عمل على الانترنت قد يبدو أمرًا متعبًا وصعبًا ولكنه ذو عائد ممتاز في حال استخدامه كما يجب، لهذا عليك اكتشاف كيفية الاستفادة من التريندات على غوغل لتستطيع تطوير عملك و تبقى متقدمًا في هذه المنافسة المفتوحة.3

المراجع