لا يُستخدم موقع انستغرام لمشاركة الصور والفيديوهات القصيرة فحسب، بل بإمكان أي مستخدمٍ القيام بعملية البث الحي على انستغرام بشكلٍ مباشرٍ لكل متابعيه.

ولحسن الحظ هنالك طريقةٌ سهلةٌ للقيام بذلك سوف نتعرف عليها اليوم.

ما هو البث الحي على انستغرام

إن انستغرام موقعٌٌ اجتماعيٌّ ضخمٌ حاز منذ عدة سنواتٍ على شعبيةٍ كبيرةٍ لأسبابٍ عديدةٍ، ربما أبرزها هو البساطة الكبيرة في نشر وسائط الترفيه المختلفة وسهولةٌ مماثلةٌ في الإطلاع عليها، ولعل ميول المشاهير والشخصيات المحبوبة إلى هذه المنصة الاجتماعية زاد من قيمتها العالمية وانجذاب الناس لها.

أما فيما يخص ميزة البث الحي على انستغرام فهي من حيث المبدأ مثلها مثل غيرها من منصاتٍ ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكنها تختلف في هذا الموقع بأنها تحدث في طرفٍ خاص من الموقع يدعى قصص انستغرام أو “Instagram Stories” وتتيح لأي مستخدمٍ أن ينقل بث فيديو مباشر لكل من يريد والتفاعل معهم على الفور.

عندما يقوم مستخدم ببدء بثٍ مباشرٍ فسوف تظهر علامةٌ لامعةٌ دائريةُ الشكل تحيط بأيقونةِ صورته الشخصية، وذلك لتنبيه المتابعين بأن هنالك بثًّا حيًّا من قبل هذا المستخدم.1

كيفية البث الحي على انستغرام

سنشرح لكم الطريقة البسيطة لبدء بثٍ مباشرٍ في الموقع الشهير:

  1. الوصول للكاميرا

    الخطوة البديهية الأولى هي فتح تطبيق الموقع أو المنصّة في الهاتف، بعدها سوف يتوجب عليك إما السحب بأصبعك نحو جهة اليسار في الموجز، أو الضغط على أيقونة الكاميرا في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة.

  2. اختيار ميزة البث

    في أسفل الشاشة ستجد خيارًا لتشغيل ميزة البث الحي على انستغرام وعليك الضغط عليه بالطبع، وبعدها عليك الضغط مجددًا على خيار البث للتأكد من أنك تريد بدء بثٍ حيٍّ يراه الجميع.
    والآن لقد بدأت البث!

  3. تعرف على الأدوات المساعدة

    يتيح لك التطبيق أدوات مساعدة عديدة أثناء البث، حيث يمكنك مثلًا النظر لأعلى الشاشة كي ترى عدد المتابعين والمشاهدين لهذا البث الحي الذي بدأته.
    كما وتستطيع إضافة تعليقٍ بنفسك للتنويه إلى أمرٍ ما عبر الضغط على قسم التعليقات، أو بإمكانك الضغط على ميزة تثبيت تعليقٍ، وهي مفيدةٌ في حال كانت التعليقات كثيرةً جدًا في البث وتريد توضيح رؤية بعضٍ منها في زاويةٍ خاصةٍ من أعلى الشاشة.
    هذا ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل آي أو إس iOS أن يطلعوا على صورٍ وفيديوهاتٍ من ألبوماتهم أثناء البث الحي على انستغرام عبر الضغط على أيقونةٍ أشبه بمربعٍ في الزاوية السفلى من الجهة اليسرى، وإذا مرّرت بإصبعك نحو اليسار فسوف تتمكن من إيقاف هذه الوسائط عبر ضغط أيقونة إيقاف التشغيل، ومن الجدير بالذكر أن صاحب البث هو وحده من يستطيع رؤية هذه الصور والفيديوهات أثناء البث.

  4. تعطيل التعليقات

    قد تتحول الأمور إلى باحةٍ من الفوضى والإزعاج في نافذة التعليقات، لذلك يمكنك ببساطةٍ تعطيلها عبر الضغط على النقاط الثلاث للولوج إلى الإعدادات ثم اضغط على إيقاف تشغيل التعليقات.

  5. إنهاء البث

    تستطيع عندما تنتهي من البث الحي على انستغرام أن تقوم بإيقافه وإنهائه عبر زر الإنهاء في الجزء العلوي الأيسر، وسيُطلب منك تأكيد هذا القرار في نافذةٍ أخرى، وأخيرًا لديك وقتها حرية حفظ هذا البث إذا أردت.2

كيف يمكننا مشاهدة بث الأخرين

لا أسهل من الانضمام إلى بثٍ لشخصٍ تتابعه في انستغرام، ففي البداية سوف تنتبه إلى بدء البث الحي على انستغرام خاصّته عبر الدائرة الملونة حول صورته وعليها كلمة بث مباشر، وكل ما عليك فعله هو الضغط على صورة الحساب وقتها للانضمام إلى البث والتعليق عليه والتفاعل معه. ومن الجدير بالذكر أن صاحب البث والمشاهدين الأخرين سوف يتلقون إشعارًا بانضمامك للبث.3

هل يمكن بدء بث متزامن عبر فيسبوك وانستغرام؟

شركة فيسبوك اشترت موقع انستغرام منذ فترةٍ طويلةٍ، وليس من الغريب أن يكون هنالك طريقةٌ للقيام ببثٍ متزامنٍ عبر الموقعين أليس كذلك؟ للأسف لم تطرح الشركة طريقةً رسميةً للقيام بذلك.

إلا أن بعض الناس يفضلون استخدام هاتفين معًا ووضعهما على قاعدةٍ واحدةٍ لبدء بثٍ واحدٍ بنفس الوقع على الموقعين، لكنها ليست تطبيق للتزامن الحقيقي نظرًا لصعوبة هذا الأمر كثيرًا في الهواتف.

أما على الحواسب الشخصية؛ فيمكنك استخدام أكثر من تطبيقٍ أو برنامجٍ للقيام ببثٍ متزامنٍ وبنفس الوقت، وذلك بفضل الإمكانيات التقنية الأوسع والأكبر للحواسب، ولكن في الواقع هذا لا يعني أنك لن تصادف بعض المشاكل مع الكاميرا.

يمكنك استخدام أنواعٍ عديدةٍ من برامج بثٍ سهلةٍ لمساعدتك في تحقيق هذا الهدف، مثل Open Broadcaster أو OBS Studio وغيره.4

المراجع