كيفية البحث بشكل صحيح على غوغل

الرئيسية » لبيبة » غوغل » كيفية البحث بشكل صحيح على غوغل
google

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية البحث بشكلٍ صحيحٍ على غوغل للحصول على النتائج الأكثر فائدةً دون الحاجة إلى هدر الكثير من الوقت في البحث بين مئات وربما آلاف الصفحات والمواقع المقترحة. لذا سنتعرف سويًّا على أبرز هذه الأساليب التي تضعك على الطريق الأبسط للبحث في غوغل.

تاريخ غوغل

بدأ تطوير محرك البحث غوغل في عام 1996 عن طريق سيرجي برين ولاري بيج كمشروعٍ بحثيٍّ لهم في جامعة ستانفورد للعثور على ملفاتٍ على الإنترنت، وتم تأسيس الشركة في 4 أيلول/ ديسمبر 1998، ليحقق شهرةً كبيرةً خلال وقتٍ قصيرٍ. وبحلول عام 2000 تبوأ مكانةً عاليةً كأكبر محرك بحثٍ في العالم. ثم وفي 2001 استطاعت شركة غوغل الاستحواذ على مجموعةٍ من الشركات الناشئة الصغيرة.

ومن المهم معرفة أن ما يساعد غوغل على التميز عن محركات البحث الأخرى، ويساعده على الاستمرار في النمو وأن يكون محرك البحث الأول هو استخدامه لتقنية PageRank والتي تعمل على فرز نتائج البحث. كما قام غوغل أيضًا بدمج وإنتاج العديد من التطبيقات والخدمات التابعة له مثل Google map وGoogle Earth وYouTube وGoogle Chrome وغيرهم.1

أهمية غوغل

يعتبر محرك البحث غوغل من أهم وأفضل محركات البحث في العالم، وفيما يلي سنلقي نظرةً على سبب أهمية محرك البحث غوغل:

  • يمتلك غوغل الحصة الأكبر في سوق محركات البحث العالمية حيث يستحوذ على 88.47% من هذه السوق.
  • يوفر غوغل خوارزمية بحث مفيدة تساعد على الوصول إلى ما تحتاجه بأسرع وقتٍ ممكنٍ وبكفاءةٍ عاليةٍ.
  • يمكن الوثوق بنتائج البحث على غوغل حيث يظهر لك في الصفحة الأولى عند البحث أغلب المواقع الموثوقة والمشهورة. وذلك أن أغلب المستخدمين إذا لم يعثروا عما يبحثون عنه في الصفحة الأولى لا ينتقلون إلى صفحةٍ ثانيةٍ بل يقومون بتغيير صيغة الإدخال.2

بعض الحقائق الهامة حول غوغل

  • تمتلك Google أكبر فهرس لمواقع الويب في العالم يحتوي على أكثر من 3 مليارات موقع يتم البحث في جميع هذه المواقع في أقل من نصف ثانية الأمر الذي يدل على أهمية تحسين محرّكات البحث (SEO: Search Engine Optimization) لتحقيق البحث بشكلٍ صحيحٍ على غوغل.
  • Backrub هو الاسم الأصلي لـ Google لكن تم تغيير الاسم فيما بعد إلى Google الذي كان عبارةً عن خطأٍ إملائيٍّ في كلمة Googel التي تعني رقم رياضي يحتوي على مئة صفر (1 مع 100 صفر).
  • تم تسجيل نطاق Google.com في 15 سبتمبر من 1997.
  • في 16 أغسطس من عام 2013 توقف Google عن العمل لمدة 5 دقائقَ مما سبب في انخفاض استخدام الإنترنت العالمي بنسبة 40٪.
  • في عام 1997 عُرض بيع نظام محرك البحث الخاص بـ Google إلى Yahoo مقابل مليوني دولار إلا أن الأخيرة لم تقبل العرض، ثم عادت في وقتٍ لاحقٍ وعرضت 3 مليارات في عام 2002 لكن هذه المرة Google لم تقبل العرض.
  • 16%إلى 20%من عمليات البحث لم يتم البحث عنها سابقًا على Google.
  • تتوفر صفحة Google الرئيسية بـ 80 لغة.
  •  في عام 2014 حققت إعلانات Google نسبة 89% من الإيرادات.
  •  33 %من جميع عمليات البحث على Google تتم من الهواتف الذكية.3

بعض النصائح والحيل التي تساعدك على البحث بشكل صحيح على غوغل

  1. ابدأ بالأساسيات حيث أنه بغض النظر عما تبحث عنه قم أولًا بعملية بحثٍ بسيطةٍ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تبحث عن مكانٍ أو منتجٍ ما في موقعٍ محددٍ قم بإضافة الموقع.
  2. البحث باستخدام صوتك وذلك بقول “Ok Google” أو حدد الميكروفون ثم قم بإخبار غوغل عما تبحث عنه.
  3. قم باختيار الكلمات التي تضعها في مربع البحث بعنايةٍ. أي قم بمحاولة اختيار الكلمات التي يحتمل أن تظهر على الموقع الذي تبحث عنه، مثلًا قم بكتابة الصداع بدلًا من رأسي يؤلمني وذلك لكي يظهر لك مواقع طبية في نتائج البحث.
  4. يستخدم غوغل المدقق الإملائي تلقائيًّا لكثيرٍ من الكلمات الشائعة، والتي تمت تهجئتها بطريقةٍ خاطئةٍ لذلك لا تقلق بشأن هذه الأشياء الصغيرة.4

كيفية البحث بشكل صحيح على غوغل

يتمتع محرك البحث غوغل بالعديد من المزايا والخدمات التي تسهل على المستخدم البحث عبره للعثور على نتائجَ تناسبه. وللبحث بشكلٍ صحيحٍ على غوغل يمكنك اتباع النصائح التالية:

  1. استخدام علامات الاقتباس للبحث عن عبارةٍ محددةٍ، حيث يقوم غوغل عند استخدام علامات الاقتباس بإظهار نتائج تطابق الجمل والمفردات الموجودة بين قوسين وبالترتيب ذاته.

  2. استخدام علامة النجمة * ضمن الاقتباس لتحديد كلمةٍ ما حيث سيؤدي ذلك إلى استبدال الكلمة في البحث بجميع أشكال هذه العبارة، ويكون ذلك مفيدًا إذا كنت تحاول تحديد أغنية من كلماتها ولكن لا يمكنك كتابة العبارة بأكملها أو إذا كنت تحاول العثور على جميع أشكال التعبير.

  3. استخدام علامة الطرح وذلك من أجل حذف بعض النتائج التي تحوي كلمات معينة وخاصةً إذا كنت تبحث عن مصطلحٍ يولد الكثير من النتائج التي لا تهمك.

  4. للبحث عن أخبارٍ محددةٍ قم بالبحث في خدمة أخبار غوغل (google news) والتي تحوي على خيارٍ للبحث في أكثر من 100 عام من الأخبار المؤرشفة من الصحف في جميع أنحاء العالم.

  5. للمقارنة بين خياراتٍ محددةٍ قم باستخدام كلمة vs وسيظهر لك مقارنات لهذه الخيارات. كما في حالة المقارنة بين نوعي طعامٍ ستظهر عندها مقارنات بين الحقائق الغذائية لكليهما. 5

المراجع