كيفية التجسس على حساب فيسبوك

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » تهكير حسابات » كيفية التجسس على حساب فيسبوك
كيفية التجسس على فيس بوك

مبررات التجسس على وسائل التواصل الاجتماعي

انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى جميع الناس ومختلف الخلفيات والأعمار جعل احتمال استغلالها بشكلٍ سيءٍ واسع الانتشار، مما سبب مخاوفًا لدى الكثيرين خاصةً أهالي الأطفال والمراهقين. كما أن توفر الإمكانية للتجسس على وسائل التواصل الاجتماعي فوائد أمنية، فكم من مرةٍ سمعنا عن انتشار إعلانات تدعو إلى العنف أو الجريمة على الفيسبوك مثلًا؟!، بالإضافة إلى كل ذلك تميل العديد من الشركات إلى استخدام تعقب النشاطات على الأجهزة التي يستخدمها موظفوها أثناء العمل لضمان إنتاجية عملٍ عاليةٍ بعيدًا عن هدر الوقت.1

لهذه الأسباب، ولأسبابٍ أخرى هناك العديد من طرق ووسائط التجسس على الأجهزة التي تتصل بالإنترنت، وبالتالي بعض وسائل التواصل الاجتماعي، بما فيها الفيسبوك الذي هو موضوع هذا المقال.

بعض طرق التجسس على حساب فيسبوك

اختراق حساب فيسبوك والتجسس عليه باستخدام خاصية “نسيت كلمة المرور”

طريقة سهلة ولكن يمكن للمستهدَف أن يكشفها. للقيام بذلك تتبع الخطوات التالية:

  • لبدء العملية على المستخدم معرفة اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني للحساب المستهدَف، في حال توفر ذلك يقوم بإدخاله على فيسبوك ثم يضغط على خيار “نسيت كلمة المرور”.
  • بعد القيام بالخطوة الأولى سيطلب الفيسبوك من المستخدم إعادة إدخال عنوان البريد الإلكتروني من أجل إرساله المعلومات إلى هذا البريد لإعادة تعيين الحساب، لن يفيد ذلك المستخدم الراغب بالتجسس، لذلك عليه الضغط على الخيار الآخر الذي هو “غير ممكن الوصول إلى ذلك”.
  • بعد ذلك سيطلب الفيسبوك من المستخدم أن يدخل عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ آخر، وعلى المستخدم أن يكون حريصًا بعدم تزويد الفيسبوك ببريدٍ إلكترونيٍّ مرتبطٍ بأي حساب فيسبوك.
  • عند القيام بكل الخطوات السابقة، يطلب الفيسبوك من المستخدم الإجابة على مجموعةٍ من الأسئلة، أسئلة أمان الحساب، فإذا تمت الاجابة عليها يمكن الوصول إلى الحساب المستهدف.

التجسس باستخدام التطبيق HexSpy

واحدٌ من التطبيقات المستخدمة لمراقبة كل أنشطة الأجهزة المستهدفة على الإنترنت، والفيسبوك أحد هذه النشاطات. ويعمل هذا التطبيق فقط عند استخدام أحد متصفحي الإنترنت ( Mozilla firefox,Google Chrome).لاستخدام HexSpy على المستخدم اتباع الخطوات التالية:2

  • تفعيل الإيميل: يتطلب العمل بواسطة HexSpy إنشاء حسابٍ فيه. بعد إنشاء هذا الحساب يرسل إلى الإيميل المستخدَم رابط لتأكيد العمل بواسطة HexSpy ، بالضغط على هذا الرابط يتم التحقق والتاكد من الإيميل المستخدم في إنشاء الحساب الذي بذلك يكون قد تم تأكيد إنشاءه.
  • تحميل HexSpy Agent: بعد تفعيل حساب HexSpy على المستخدم تحميل إضافاته أو ما يسمى HexSpy Agent على الجهاز المستهدف بواسطة الرابط (htts://hexspy.com/getagent) ليتم بعد ذلك إرسال معلومات الوصول إلى أنشطة الجهاز المستهدف إلى مخدم HexSpy.
  • تحميل HexSpy المسؤول (HexSpy Admin): على المستخدم بعد ما تقدم من خطواتٍ على المستخدم تحميل وحدة تحكم HexSpy،أي HexSpy Admin، على جهازه، وللقيام بذلك يتطلب الأمر فتح الرابط (htts://hexspy.com/getadmin)، باتباع التعليمات على هذا الرابط يتمكن المستخدم من تحميل HexSpy Admin على جهازه.

لتحقيق امكانية أكبر للتجسس على الجهاز المستهدف من الأفضل تحميل  HexSpy Agent على أكثر من متصفحٍ للإنترنت، مع الأخذ بعين الاعتبار أن HexSpy  لا يعمل على المتصفحات explorer_opera_safaris. كما تجدر الإشارة إلى ميزةٍ أساسيةٍ تخص طريقة عمل تطبيق HexSpy، فهو لا يستخدم كلمات المرور للوصول إلى المحتوى المستهدف، وإنما يستخدم ملفات تعريف الارتباط، وبذلك يتم تجنب أي انذاراتٍ من المحتمل إرسالها بهذا الشأن إلى الحسابات المستهدفة.

تكلفة الحصول على HexSpy 

يوفر HexSpy نسخةً تجريبيةً مجانيةً للتجسس على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنه للحصول على خدمةٍ دائمةٍ، على المستخدم دفع اشتراكٍ شهريٍّ قدره 4.95 دولار.

التجسس على فيسبوك بواسطة GuestSpy

من التطبيقات المعروفة للتجسس على الجوالات. لاستخدامه على المستخدم اتباع الخطوات التالية:3

  • تحميل التطبيق على الجوال المستهدف.
  • إنشاء حسابٍ من خلال التسجيل مباشرةً على التطبيق بعد تحميله من قبل المستخدم على جهازه، إذ تظهر لدى تحميل التطبيق واجهة لإنشاء حسابٍ عبر إدخال عنوان البريد الإلكتروني، ثم إدخال كلمة مرور للحساب المنشأ، بعدها يكون قد أصبح للمستخدم حساب GuestSpy خاص به يحصل من خلال تسجيل الدخول إليه على المعلومات المرسلة من الهاتف الهدف.
  • بعد ذلك على المستخدم الحصول على حزمة التجسس التي توفر الميزات التي يرغب بها المستخدم.

تكاليف الحصول على GuestSpy

يوفر GuestSpy خدمةً مجانيةً لمدة 48 ساعة، بعدها إن أراد المستخدم الحصول على خدمات GuestSpy  لفترةٍ أطول، عليه دفع اشتراكات شهرية تختلف قيمتها بحسب حزمة الميزات التي يطلبها، ويقدم GuestSpy  ثلاثة أنماطٍ للخدمة يصنفها على النحو التالي: أساسية بتكلفة 20.99 دولار لخدمةٍ تمتد لشهرٍ واحدٍ، مميزةً بتكلفة 24.99 دولارٍ لمدة شهرٍ واحدٍ، ذهبية بتكلفة 28.99 دولارٍ لشهرٍ واحدٍ، بحيث أن خدمة التجسس على حساب فيسبوك متوفرةٌ في نوعي الخدمة الثاني والثالث وغير متوفرة في حالة نمط الخدمة الأساسي.

تنخفض قيمة الاشتراك الشهري عند التسجيل لأكثر من شهرٍ بالنسبة لجميع الأنماط.

التجسس على فيسبوك بواسطة تطبيق TheTrouthSpy

يستخدم هذا التطبيق للتجسس على مختلف أنواع الأجهزة، لاستخدامه يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تحميل التطبيق على الجهاز الهدف. يمكن إخفاء أيقونة التطبيق عند تثبيته على الجهاز الهدف.

  2. إنشاء حساب على ThetrouthSpy  بإدخال الإيميل وإنشاء كلمة سرٍ قويةٍ، ثم الضغط على خيار إنشاء حساب.

  3. عند إكمال عملية إنشاء الحساب ستظهر واجهة التثبيت الحاوية على رابط التثبيت لتطبيق ThetrouthSpy .

  4. عند اكتمال التثبيت، يمكن من خلال تسجيل الدخول إلى حساب ThetrouthSpy  تتبع المعلومات المسجلة على الجهاز الهدف بما فيها معلومات حساب فيسبوك.

التجسس بواسطة مسجلات المفاتيح keylogger

يتوفر تطبيقات تعمل بهذه الآلية للتجسس على كل أنواع الأجهزة العاملة بأنظمة التشغيل مختلفة. يتطلب أيضًا تحميله على الجهاز الهدف، وبمجرد تحميله يقوم بتسجيل المفاتيح المستخدمة من لوحة المفاتيح للجهاز الهدف، فمثلًا عند فتح صفحة الفيسبوك وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، سيقوم مسجل المفاتيح بحفظ المفاتيح المستخدمة من أجل ذلك، وليس ذلك فقط، فعند استكشاف المعلومات المسجلة من قبل جهاز المستخدم، الذي قام بإنشاء حسابٍ على التطبيق المستخدم بآليةٍ مشابهةٍ للتطبيقات المذكورة آنفا، فإن ما يظهر عنده هو المفاتيح المستخدمة من أجل كل صفحة إنترنت. أي سيترافق ظهور المفاتيح المستخدمة مع الصفحة التي استخدمت عليها. من التطبيقات العاملة بهذه الطريقة نذكر:4

  • Realtime-Spy من أجل Windows Edition XP/Vista/7/8
  • Realtime-Spy من أجل Mac Edition
  • mSpy Premium من أجل  (Android & iOS)

تطبيقات أخرى للتجسس على فيسبوك

فيما يلي بعض التطبيقات الأخرى المستخدمة بغرض تعقب الأجهزة أو التجسس على نشاطاتها بما فيها حساب الفيسبوك:5

  • FlexSpy.
  • Highster Mobile.
  • iSpyoo.
  • Copy9.
  • SpyEra.

المراجع