كيفية التحويل من سم إلى متر؟

1 إجابة واحدة

النظام المتري هو نظام تم الإتفاق عليه دوليًا يستخدم للقياس، وقد طرحته فرنسا في عام 1799 كنظام موحد، يتميز بسهولة التحويل بين الواحدات المستخدمة فيه، فهذا النظام يتكون من وحدة قياس أساسية وتختلف باختلاف القيمة المراد قياسها، فعلى سبيل المثال يتم استخدام الجرام كوحدة للكتلة، والمتر للطول.

ويتم تكبير وتصغير القيمة بإضافة لاحقة قبل اسم وحدة القياس الأساسية، وتدل هذه اللاحقة على قيمة، وهذه القيمة تكون قوة من قوى العدد عشرة، ومن هذه القيم الكثيرة يوجد الكيلو، الميجا، الجيجا كواحدات أكبر من الواحدة الأساسية، ويوجد واحدات أصغر مثل السنتيمتر، الميليمتر، الميكرو والنانو.

ويتم التحويل بين هذه القيم بضرب أو القسمة على العدد المناسب لكل لاحقة، حيث يتم الضرب إذا كان التحويل من قيمة كبيرة إلى قيمة أصغر، وتتم القسمة إذا كان التحويل من قيمة صغيرة إلى قيمة أكبر.

ومن أكثر هذه اللواحق إستخدامًا هي لاحقة السنتيمتر التي تمتلك الرمز (سم)، والرقم المقابل لها 10^(-2)، وهي من الواحدات الأصغر من الواحدة الأساسيّة، وحتى يتم التحويل من السنتيمتر إلى المتر، نقوم بالقسمة على 100 لأن التحويل جرى من واحدة صغيرة إلى واحدة أكبر، وللقيام بعكس العملية السابقة -تحويل من المتر إلى السنتيمتر- يتم الضرب بـ 100.

وبعض الأمثلة عن ذلك:

  • 540سم = 5.40م
  • 400سم = 4م
  • 180سم = 1.8م

وهذا التحويل البسيط والسهل بين الواحدات المختلفة هو ما يميز النظام المتري عن النظام الإنحليزي للقياس، وهذا إحدى الأسباب لاختيار الأغلبية العظمى من الدول لهذا النظام.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيفية التحويل من سم إلى متر؟"؟