تعتبر السمنة أو زيادة الوزن من الظواهر الجائحة سريعة الانتشار حول العالم والتي تشكل عبئًا اقتصاديًا واجتماعيًا كبيرًا، حيث تكون نسبة الوفيات عند الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أعلى بكثير من أولئك غير المصابين بالسمنة. على الرغم من إثبات العديد من التداخلات والتعديلات الصحية على اسلوب الحياة كالرياضة والأدوية فعاليتها في الوقاية أو حتى علاج السمنة، ما زال العديد من المرضى يجدون صعوبةً في التعامل مع هذه الأساليب وذلك بسبب بعض الصعوبات كالثمن المرتفع والالتزام الطويل. ونظرًا لتزايد عدد مستخدمي الهواتف الذكية بشكلٍ كبيرٍ في الآونة الأخيرة والارتباط الواضح بين الاجهزة الذكية و زيادة الوزن فقد قام العديد من الباحثين بتصميم تطبيقات هواتفٍ ذكيةٍ تساعد بتحسين الصحة العامة وخاصةً التحكم بالوزن.1

الاجهزة الذكية الرياضية

بغض النظر عن تطبيقات الهواتف الذكية التي سيرد ذكرها لاحقًا، والتي تساعد بشكلٍ كبيرٍ، توجد أيضًا أجهزة رياضية ذكية. نذكر فيما يلي بعضًا منها.

  • جهاز Peloton الذكي للمشي

يأتي مع شاشة عرضٍ عالية الدقة بمقاس 32 بوصة تتيح مشاهدة بثٍ مباشر لفصول دراسية لمدربين محترفين كما يتيح رؤية زملاء الفصل مما يزيد من روح التنافس. سعره تقريبًا 3.995 $.

الاجهزة الذكية و زيادة الوزن
  • المرآة التفاعلية للتدريب المنزلي

تستخدم هذه المرآة المعلومات الجسدية كنبضات القلب لتحديد الأهداف المرجوّة. تعمل كشاشة عرضٍ للدروس المباشرة التي تبث عبر الإنترنت. سعرها 1.495 $.2

الاجهزة الذكية
  • جهاز Nexersys للملاكمة

من الاجهزة الذكية الجيدة لحرق السعرات الحرارية. يكون مزوّد مع برنامج مبارياتٍ ثلاثي الأبعاد. سعره تقريبًا 2.495 $.

الاجهزة الذكية
  • الأثقال الذكية

بإمكانها تغيير وزنها حيث يتراوح بين 5 إلى 60 باوند. من الميزات الجيدة في هذه الاجهزة الذكية هي اتصالها بالبلوتوث وإرسالها عدد تكرار التمرين للهاتف الذكي المتصل بها. 499 $.

الاجهزة الذكية

تطبيقات الهواتف الذكية المصممة للتعامل مع زيادة الوزن

إضافةً إلى الاجهزة الذكية هناك التطبيقات الذكي ، ومعظم هذه التطبيقات سهلة الاستخدام بالإضافة لكونها مجانيةً بشكلٍ كاملٍ، وتكون مدعومةً بالأدلة العلمية على فعاليتها. فيما يلي بعضًا من أفضل تطبيقات خسارة الوزن.

  • Lose It

سهل الاستخدام، يكون تركيزه على عد السعرات الحرارية وتتبع الوزن. فمن خلال تحليل الوزن والعمر وأهداف المستخدم، يقوم التطبيق بتحديد الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية وخطة فقدان الوزن الشخصية. كما يكون مزوّد بقاعدة بياناتٍ شاملةٍ تضم أكثر من 7 ملايين نوع من الأطعمة وأكل المطاعم والعلامات التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام ماسح الباركود الخاص بالتطبيق لإضافة بعض الأطعمة إلى السجل الخاص بالمستخدم وبالتالي يتم حفظ الأطعمة التي يأكلها الشخص بشكلٍ متكررٍ بحيث يمكن تحديدها من القائمة مباشرةً كلما تم تناولها. يحصل أيضًا المستخدم على تقاريرٍ عن السعرات الحرارية اليومية والأسبوعية كما يعرض تغييرات الوزن بشكل رسمٍ بيانيٍّ. من سلبيات التطبيق عدم تتبعه للفيتامينات والمعادن التي يتم استهلاكها، كما تفتقد قاعدة بيانات الطعام إلى بعض العلامات التجارية الشائعة.

  • MyFitnessPal

من التطبيقات الذكية المشهورة جدًا والتي تقوم بعد السعرات الحرارية الموجودة في الوجبة والتي يحتاجها الشخص للوصول لهدفه. يسمح التطبيق للمستخدم بالتواصل مع بقية المستخدمين ومشاركة النصائح والقصص. في حال وجود تطبيقين على نفس الهاتف، مثلًا تطبيق Fitbit الرياضي، يقوم هذا التطبيق بالاتصال والتزامن مع التطبيق الآخر ومشاركة المعلومات كعدد السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال التمرين والعدد المتبقي للوصول للهدف.

  • Fitbit

عبارةٌ عن مجموعةٍ من الأجهزة التي يمكن ارتدائها والتي تقوم بتتبع مستوى نشاط الفرد فمثلًا تقوم بعد الخطوات على مستوى اليوم، عدد الكيلومترات التي يمشيها المستخدم، كمية الماء المشروب، ساعات النوم ومعدل ضربات القلب. تقوم هذه الأجهزة بالاتصال مع التطبيق مباشرةً حيث يتم تجميع المعلومات. يمكن للمستخدمين التواصل مع بعضهم ومشاركة قصصهم وخوض التحديات. يتميز التطبيق بجوائزه لتحفيز المستخدمين فمثلًا يقوم بمنح جائزة نيوزيلندا عندما تصل المسافة المقطوعة إلى 990 ميل.3

  • Fooducate

من التطبيقات الذكية التي تقوم بمراقبة النوم، المزاج، مستويات الجوع وغيرها من الحالة الجسدية للفرد وتحليلها وإعطاء النصائح، كما يقوم بتتبع نوعية وكفاءة الوجبة وليس فقط عددها من السعرات الحرارية. يكون التطبيق مزوّد بمعلومات وأدلة طبية في حال تحسس المستخدم من بعض الأطعمة.

  • MyPlate Calorie Tracker

من التطبيقات الذكية سهلة الاستعمال. يقوم بتتبع الوجبات الغذائية وبالتالي يساعد في معرفة كمية السعرات الموجودة في كل نوعٍ من الأطعمة.

  • YAZIO

يقوم بإعداد خطةٍ خاصةً بالمستخدم لخسارة الوزن أو لبناء العضلات، بالإضافة لخطط النظام الغذائي المناسب. كما يقوم بتتبع ضغط وسكر الدم بالإضافة لاتصاله مع بقية التطبيقات.4

المراجع