في البداية ينبغي ألّا تخشى من استخدام مواقع تورنت الشهيرة. وفي الواقع، يُفضل دائمًا استخدام موقع تعرفه على استخدام موقعٍ لا تعرف عنه شيئًا، أما عن ملفات التورنت المزيفة فهنالك عدة طرق لكشفها والحماية منها.

تعرف على بعض النصائح التي ستساعدك حتمًا على تحديد ملفات التورنت المزيفة والحماية منها.

تحديد ملفات التورنت المزيفة والحماية منها

  • احذر من الملفات كثيرة المصادر (Seeders)

تأكد دومًا من اختيار مواقع التورنت الصحيحة، فهذه المواقع تضم عددًا كبيرًا جدًا من Seeders (وهم من يشاركونك تحميل ملفات التورنت) وعددًا أقل من التعليقات. على سبيل المثال، قد تجد موقعًا يحتوي على 3000 seeders و 1500 تعليق، هذا يعني أنك ستتمكن من تنزيله بسرعة، بأسرع ما يسمح اتصالك بالإنترنت. ولكن في بعض الأحيان، من الممكن أن تجد مواقع بأعداد هائلة من الـ Seeders وعدد تعليقات قليل، إن هذا دليل على أن الملف الذي تقوم بتحميله مزيف ومن الحكمة تجنبه.

  • قم بتنزيل برنامج “Verified”

يعتبر تورنت من أشهر المواقع التي لديها مسؤولين يقومون بتفقد الموقع، وظيفتهم الأساسية هي التحقق من أن ملفات التورنت تأتي بدون برامج ضارة، وأنك سوف تنتهي إلى الملفات التي تبحث عنها عوضًا عن ملفات التورنت المزيفة وعند التحقق من ملفات التورنت ستظهر على أنها تم التحقق منها وهي علامة جيدة، بعض مواقع التورنت تستخدم مصطلحات مختلفة، على سبيل المثال: ملفات التحميل التي تم التحقق منها تسمى برامج تحميل الأشخاص المهمين “VIP uploaders” على Pirate Bay ويمكنك رؤية رمز جمجة الأخضر بجوار اسم المستخدم الخاص بها.

الشيء السلبي الوحيد هو أنك لن تجد الكثير من ملفات التورنت التي تم التحقق منها، فهناك عشرات الملايين من الملفات الموجودة، لذلك سيكون من المستحيل التحقق منها جميعًا.

  • تجنب تنزيل أحدث الأفلام

جميعنا مررنا بهذا، أنت تتصفح مواقع التورنت عبر الإنترنت، وإذ بك تتعثر بإصدار فيلم جديد تمامًا، في الحال العادية ستشعر بالإغراء وستفكر بتنزيل هذا الفيلم. حسنًا؛ ناهيك عن أن هذا يعد انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر؛ فإنك سينتهي بك الأمر بفيروس، في الواقع هذه أسلوب شائع للقائمين بالتحميل المسيئين لنشر البرامج الضارة، لذلك إذا ظهر لك فيلم في الأيام المقبلة فستجد دائمًا العديد من المواقع التي تزعم أنها تجلب نسخة مسربة، و 99.99% من هذه المواقع هي مواقع وهمية.

  • ابتعد عن ملفات WMA و WMV

في هذه الأيام جميع ملفات الفيديو التي تقوم بتنزيلها عن طريق مواقع التورنت تقريبًا تأتي كملفات MKV أو MP4 أو AVI. هناك أسباب كثيرة لهذا، الأكثر أهمية هو أن تنسيقات ملفات الفيديو هذه يمكن أن تكون صغيرة نسبيًا دون التأثير على الجودة، لذلك فهي مناسبة لعمليات النقل عبر الإنترنت.

في حال وجدت ملفات فيلم من ملفات WMA أو WMV فاعتبره مزيفًا. هذه صيغ فيديو قديمة، وقد يطلب منك الموقع زيارة مواقع أخرى لتنزيل برامج الترميز. كما ترى، فإن مواقع الويب هذه لن تكون آمنةً للغاية، هذه طريقة سهلة لتزوير المواقع الخبيثة.

  • تحقق من ملفات ال RAR و TAP و ZIP

يأتي عدد معين من الملفات على شكل ملف RAR واحد، هذه الملفات هي أرشيفات تحتاج إلى فتحها واستخراجها من الأرشيف، إذا كانت هناك برامج ضارة مضمنة في الأرشيف، فقد تكون هذه طريقة سهلة للغاية لإصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات.

طرق كشف ملفات التورنت المزيفة

مع ذلك ليست كل ملفات ال RAR أو ZIP فيروسات أو من ملفات التورنت المزيفة فهذا ينطبق فقط على الأفلام، ونظرًا لأن ملفات الأفلام مضغوطة بالفعل، فلن تحتاج إلى مزيد من الضغط في ملف RAR. من ناحيةٍ أخرى، فإن البرامج تتم أرشفتها بالفعل – لذلك تحتاج إلى استخدام برنامج مكافحة الفيروسات للتحقق من محتويات تلك المحفوظات.

  • تحقق من ملفات EXE

تعد ملفات EXE (القابلة للتنفيذ) طريقة مباشرة لاختباء البرامج الضارة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لهذا السبب تستخدم المواقع الضارة ملفات EXE لإخفاء الأكواد الخبيثة. ومع ذلك، يجب أن تعرف متى يكون هذا النوع من الملفات آمنًا ومتى يكون غير آمن.

عندما يتعلق الأمر بالألعاب والبرامج، أنت بحاجة إلى ملف قابل للتنفيذ لبدء التثبيت، في كثير من الحالات يتم تسمية هذه الملفات باسم “setup.exe”. ومع ذلك، لا تلعب ملفات EXE أي دور عندما يتعلق الأمر بالأفلام أو الموسيقى، فإذا وجدت مثل هذا الملف عند قيامك بتنزيل ملفات الفيديو أو الموسيقا، فمن المحتمل أنه يجب عليك حذف الملف بأكمله.

  • تأكد من قراءة التعليقات

أثناء تصفحك لمواقع تورنت، سترى أن معظمها لديها قسم للتعليقات، هذه التعليقات هي أكثر قيمة مما تعتقد.

إن جميع مستخدمي تورنت ودودون للغاية، حيث يحب الأفراد مشاركة أفكارهم على الملفات التي يتم تنزيلها، ستقرأ غالبًا ما إذا كان ملف الفيلم ذي جودة سيئة، أو إذا كان هناك برامج ضارة، أو إذا تلقى المستلم إشعارًا بانتهاك حقوق الطبع والنشر.

تأكد من إلقاء نظرة دائمًا على التعليقات.

  • احذر من الملفات المحمية بكلمة مرور

بمجرد التنزيل الكامل ستكون هناك بعض الملفات المحمية بكلمة مرور، لإلغاء قفل هذه الملفات يُطلب منك زيارة بعض مواقع الويب. قل ببساطة لا! ليست هناك حاجة على الإطلاق لحماية الملفات بكلمة مرور، وليست هناك حاجة لزيارة بعض المواقع الإلكترونية لإلغاء تأمينها، الشيء الأكثر أمانًا الذي يمكنك فعله هو حذف هذه الملفات بأسرع ما يمكن، ولا تقلق سوف تجد بديلًا آمنًا عبر الإنترنت بالتأكيد.

  • استخدم دائمًا عملاء Torrent الآمنين

هناك العديد من التقارير عبر الإنترنت حول عملاء تورنت الذين يقومون بنشر البرامج الاحتيالية والفيروسات عبر ملفات التورنت المزيفة مثل هي Bit Thief و Get-Torrent و TorrentQ و Torrent 101.

موصى بشدة بالالتزام بقائمة عملاء تورنت المشهورين.

  • استخدم التطبيقات الموثوقة دومًا

عندما تقوم بتنزيل ملف يجب أن تلتزم بمجموعة التطبيقات الموثوق بها. على سبيل المثال، قد يكون لديك مشغل فيديو أو مشغل الموسيقى المفضل لديك، ليس هناك حاجة للاستماع للتعليمات الموجودة في بعض الملفات لتنزيل برامج الجهات الخارجية.

وأخيرًا فإن اتباعك لهذه النصائح سيمكنك بلا شك من التعرف إلى ملفات التورنت المزيفة وحماية جهازك.1

المراجع