نشأت موضة الربح من تطبيقات الجوال منذ بدء هذه الصناعة تمامًا، وإنّ تلك التطبيقات (Mobile Applications أو Mobile Apps) هي برامجٌ مطورةٌ لتعمل على أجهزة الجوال مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وقد أمكن تحويل هذه الأجهزة إلى مصادرَ صغيرةٍ جالبة للفائدة والمتعة. وتأتي بعض الأجهزة مزودةً بتطبيقاتٍ من مصانعها أو من مزودات خدمة جوال وتقترن بها (مثل جوالات Verizon وAT&T وغيرها) بينما تتوفر الكثير من التطبيقات عبر متاجرَ خاصةٍ بالجهاز.1

أساليب الربح من تطبيقات الجوال

لتحقيق هدف الربح، سيجرب كل شخصٍ مقاولٍ فرص أعمالٍ مختلفةً ليكسب النقود على الإنترنت، وسيستقر أخيرًا على المشروع الأفضل ربحًا على المدى الطويل، وقد قامت بعض مزودات خدمات الجوال والويب بإنشاء أدوات ويب لتحقيق هدف الربح.

يقضي الأمريكيون يوميًّا ما يعادل 5 ساعاتٍ باستعمال جوالاتهم في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو الاستماع إلى الموسيقا وغيرها، وتشكّل هذه المدة الزمنية الطويلة فرصةً كبيرةً لمطوري التطبيقات. ومع ازدياد تطور تطبيقات الجوال بمعدلٍ هائلٍ، أصبح السؤال الأكثر إلحاحًا: كيف بإمكاننا الربح من تطبيقات الجوال تلك، ومن ثمّ عند البدء بجمع المال يأتي السؤال التالي: هل نبدأ بتطوير تطبيقٍ مجانيٍّ أم مدفوع؟، وهنا ينبغي أن نفهم الاختلافات التي تساعد على اتخاذ القرار.

التطبيق المجاني أم التطبيق المدفوع

تأتي تطبيقات الجوال أحيانًا في نسخٍ مجانيةٍ ومدفوعةٍ معًا، ولتحميل المدفوعة (Premium) على المستخدم أن يدفع رسومًا لمرةٍ واحدةٍ لتتم الترقية إلى التطبيق المدفوع الذي يقدم مزايا أفضل، وعند إنشاء التطبيق المجاني فإنه يستمر كرابطٍ جاذبٍ للمستخدمين ليجربوا المزايا الإضافية.

عند النقر على الرابط، سيتم توجيهك إلى متجر التطبيق حيث يمكنك شراء التطبيق المدفوع. تكون معظم التطبيقات المجانية تطبيقاتٍ ترويجيةً، ويحمّل المستخدمون التطبيق المجاني ليتمّ بعدها إغواءهم جيدًا لشراء النسخة المدفوعة.

يتم النجاح الحقيقي عندما يقرر المستخدم شراء وتحميل النسخة الكاملة من التطبيق المجاني، حيث يجب أن تضم المجانية منه ميزاتٍ كافيةً لتقنع المستخدم بأنه لن يستطيع النوم قبل شراء النسخة المدفوعة!.2

كيفية الربح من تطبيقات الجوال المجانية

  • الشراء داخل التطبيق: هي خطةٌ مشهورةٌ تتبعها آلاف التطبيقات في متجري Google Play وApple، وتتيح للمستخدمين شراء شيءٍ ما حقيقي في التطبيق، وتوجد 3 أنواعٍ رئيسيةٍ لهذه الاستراتيجية:
    • القابل للاستهلاك: مثل المال الافتراضي أو نقاط صحية وعادةً ما تستخدم في الألعاب
    • غير القابل للاستهلاك: مثل الميزات التي يشتريها المستخدمون من استخدام التطبيق الدائم.
    • الاشتراكات: قد توفر تطبيقات الجوال اشتراكاتٍ تفتح بعض المحتوى أو الوظائف لفترةٍ محددةٍ.
  • الإعلانات داخل التطبيق: تشكل الإعلانات قوةً محركةً ونشيطةً في التسويق العالمي، فالإعلانات داخل التطبيق أدواتٌ فعليةٌ للتسويق عبر الإنترنت. ومن خلالها يمكن عرض منتجات (تطبيقات أو ألعاب وغيرها) داخل تطبيقك والحصول على مقابلٍ في حال اهتم المستخدمون بالإعلانات.
  • الرعاية: إن إيجاد جهةٍ راعيةٍ هو نموذج تسييل رابح حقّا. وتعمل عادةً بالطريقة التالية: تقوم بإنشاء تطبيقٍ يجذب الكثير من المستخدمين ثم تتواصل مع شركةٍ راعيةٍ وتعرض تحديث تصميم طبيقك بما يلائم علامتها التجارية.
  • التسعير: للاستفادة من استراتيجية التسييل يحتاج المستخدم إلى نسخةٍ ثانيةٍ مدفوعة من تطبيقه. فإذا نالت النسخة المجانية إعجاب المستخدمين سيختارون الدفع للحصول على وظائفَ إضافيةٍ. وفيها يُعرض على المستخدمين عادةً ترقية التطبيق إلى نسخةٍ دائمةٍ وعند موافقتهم فإنهم يُوجهون مباشرةً إلى متجر التطبيق.
  • التسويق عبر البريد الالكتروني: كان ولا زال التسويق عبر البريد الإلكتروني الخطة الأكثر فعاليةً في كسب المال. حيث يمكنك تفعيل الطريقة والطلب من مستخدمي تطبيقك أن يدرجوا عناوين بريدهم الإلكتروني لتبدأ بعدها بإرسال الرسائل الإلكترونية إليهم.
    • ويعتبر إضافة خيار تسجيل الدخول عبر الفيسبوك إلى تطبيقك المجاني طريقةً رائعةً لجمع اميلات المستخدم.3

الربح عن طريق الألعاب

صحيح أنّه بالإمكان الربح من تطبيقات الجوال العاديّة بمجرد استخدامها، لكن الألعاب أكثر متعةً من التطبيقات، ويمكن ربح النقود والتمتع في آنٍ واحدٍ. تختلف المكتسبات في كل تطبيقٍ وتتراوح بين عدة بينساتٍ إلى بضع دولاراتٍ. وفيما يلي أفضل تطبيقات الألعاب لربح المال.

  • لعبة Swagbucks: هناك طرقٌ مختلفةٌ للكسب أثناء استخدام تطبيق Swagbucks، إذ ستتم مكافأتك إما على شكل جوائزَ نقديةٍ أو بطاقات هدايا لبائعي تجزئة مثل Starbucks وAmazon وWalmart
    • إحدى الطرق للكسب من swagbucks هي الألعاب المجانية مثل Swag Memory أو Swagasaurus Run
  • لعبة HQ: لعبةٌ ممتعةٌ وسريعةٌ تسمح بالمنافسة وربح هدايا نقدية. ويملك اللاعبون 10 ثوانٍ للإجابة عن كل سؤالٍ متعدد الاختيارات.
    • وفي حال الإجابة عن كل الأسئلة بشكلٍ صحيحٍ، ستقسم الجائزة بين كل الرابحين. وقد تصل الجوائز اليومية حتى 5000 دولارًا. مع جائزة 25 ألف دولار في أيام الآحاد، وأحيانًا يمكن أن تكون 400 ألف دولارًا.
  • لعبة Lucktastic: وهي لعبةٌ مجانيةٌ يمكن أن تساعد بإرضاء رغبتك في ربح النقود بدون شراء تذاكرَ ماديةٍ فعليًا. وقد تصل الجوائز إلى 10 آلاف دولار، لذلك فلديك الفرصة لجمع القليل من المال، كما يمكن تحويل الربح إلى بطاقات هدايا وغيرها من الجوائز.
  • لعبة Long Game: كما أن لعبة Long Game قد تكون طريقةً ممتعةً لقضاء الوقت كذلك تساعد في إنجاز أهدافٍ ماليةٍ. للبدء فيه تحتاج إلى إثبات هويتك وربط التطبيق بحسابٍ بنكيٍّ.
  • لعبة InboxDollars: لعبةٌ مجانيةٌ توفر خيارًا رائعًا لكسب النقود لكل من الألعاب المجانية والمدفوعة، وعلى عكس بقية الألعاب يمكن فيها تحويل الربح إلى دولاراتٍ حقيقيةٍ.
  • لعبة Swag IQ: لعبةٌ مجانيةٌ لاختبار المعلومات، ويمكن فيها الربح النقدي عند اللعب فقط. وجائزة كبيرة عند الإجابة عن كل الأسئلة بشكلٍ صحيحٍ.
  • لعبة Bananatic: يستخدم هذا التطبيق من قبل مطوري الألعاب لاختبار ألعابهم الجديدة وإبداء الآراء والاقتراحات حول التحسينات
  • لعبة Brain Battle: يمكن أن يربح الشخص المحظوظ في هذه اللعبة ما يصل إلى آلاف الدولارات. عن طريق مشاركة جزءٍ من دخل الإعلانات مع هذا الشخص.
  • لعبة Lucky Day: تتوفر للشخص فيها فرصةٌ لكسب جوائزَ نقديةٍ حقيقيةٍ بما فيها السحب اليومي على 100 ألف دولار.
  • لعبة Givling: وهي لعبة أسئلةٍ، ويكون أمام اللاعب 10 ثوانٍ للإجابة عن كل سؤالٍ بشكلٍ صحيحٍ. وربح مبالغَ نقديةٍ.4

المراجع