كيفية المحافظة على السيارة

الرئيسية » لبيبة » وسائل نقل » صيانة » كيفية المحافظة على السيارة
كيفية المحافظة على السيارة

إن السيارات كما كل الآلات تملك عمرًا معينًا بطبيعة الحال؛ إذ أنك بعد فترة معينة ستبدأ باستبدال قطع السيارة بقطع جديدة ولاحقًا ستضطر للاستغناء عنها، لكنك بالطبع تستطيع المحافظة على السيارة التي تملكها بحالة جيدة لمدة طويلة دون أن تحتاج إلى الإصلاحات الكثيرة؛ وبهذا ستوفر المال وستتأكد من سلامتك أنت وعائلتك عند ركوبها، لذلك جمعنا لك في المقال التالي أهم طرق المحافظة على السيارة وإطالة عمرها.

حافظ على نظافة سيارتك

هذا يشمل السيارة من الداخل والخارج، فالسيارة هي منزلك الصغير المتنقل؛ لذا عليك الاهتمام بنظافتها من ناحية أولى لإعطاء انطباع جيد عنك، ومن ناحية أخرى من أجل الحفاظ على سلامتك؛ فتراكم الغبار على الزجاج الأمامي قد يعيق الرؤية، كذلك الأضوية الأمامية والخلفية سيعيق تراكم الأوساخ عملها، لذا عليك أن تقوم بتنظيفها مرة واحدة خلال الشهر على الأقل.

تفقد زيت المحرك باستمرار

إن تفقد زيت المحرك أمر بالغ الأهمية من أجل المحافظة على السيارة وأدائها العام، ويجب الانتباه لأمرين؛ فيجب أن يكون الزيت بمستوى معين لا يقل عنه، هناك عدد أميال تحتاج بعدها لتغيير الزيت.

لتفقد الزيت عليك أن تركن السيارة على أرض أفقية ومن ثم تقيس مستوى الزيت بواسطة مقياس العمق، في حال كان المستوى منخفض فقم بإضافة الزيت، ولكن لا تملأ الخزان لأن هذا التصرف خاطئ، وتذكر أن تغير الزيت في كل الأحوال بعد السير مسافة 5000 إلى 7500 كيلومتر، لأن تراكم الأوساخ في زيت المحرك سيؤثر سلبًا على المحرك الذي يكلف إصلاحه الكثير من المال.

تحقق من حالة إطاراتك

تقسم العناية بالإطارات إلى معايرة ضغط الهواء بداخلها باستمرار وسلامة هيكلها الخارجي، تكلفة معايرة ضغط الهواء داخل الإطارات قليلة ورخيصة في جميع البلدان، ولكنها مهمة وإهمالها سيسبب مشكلات كبيرة، كعدم استقرار المركبة، ضرر هيكل الإطارات وكذلك زيادة قوى الاحتكاك مما يعني تعب المحرك واهتراء الإطارات، مما قد يؤدي لاستبدالها الذي يعد أمرًا مكلفًا للغاية.

إنّ تعرض الإطارات للضرر قد يكون بسبب السير على الطرق غير المعبدة المليئة بالحجارة الصغيرة أو تكون مثقوبة بمسمار أو أي أداة حادة، لذلك قبل أن تذهب لمسافة بعيدة بمركبتك قم بمعايرة الضغط بحيث يكون ضغط الهواء لكل من زوجي الإطارات الخلفية والأمامية متساويًا، أما في حال تلف هيكل الإطارات فسارع إلى استبدالها كيلا تخذلك في الطريق وتسبب الحوادث.

تحقق من حالة فرامل السيارة

أحد أهم قواعد القيادة الآمنة وسبل المحافظة على السيارة كوسيلة نقل آمنة هو أن تكون الفرامل جاهزة تمامًا، فعندما تصبح استجابتها بطيئة لا تتأخر في إصلاحها، فقد تكون المشكلة في زيت الفرامل وهو رخيص وتستطيع إضافته، وقد تكون في وسادات هذه الفرامل التي يجب استبدالها كل 25000 ميل لتجنب تعطلها المفاجئ.

أحيانًا؛ قد تكون الفرامل تعمل بشكلٍ جزئي دون أن تنتبه وهذا سيؤدي لتعب المحرك واستهلاك الوقود بشكلٍ زائد.

تأكد من أن المرايا بحالة جيدة

يمكن تشبيه المرايا بعيون السائق في الرأس؛ حيث أنَّ القيادة الجيدة تتطلب مرايا نظيفة وسليمة، وبدونها ستكون قيادتك عشوائية ولن تعرف من خلفك ومن يتجاوزك بدونها، فسلامتها عنصر رئيسي يجب التحقق منه قبل القيادة.

دور الوقود النظيف في المحافظة على السيارة

عليك أن تنتبه إلى محطات الوقود التي تذهب إليها فكثيرًا ما يستخدم وقود بنوعية سيئة أو يحوي شوائب تؤدي إلى تعطل سيارتك فجأة، ويكون السبب هو تلك الشوائب التي أعاقت تدفق الوقود بغلقها للمصفاة، ولذلك سيتوجب عليك استبدال مصفاة البنزين واستخدام الوقود النظيف.

استبدل مرشح الهواء كل عام

يمكن اعتباره بمثابة رئة السيارة، ويجب إبقاؤه نظيفًا دائمًا، بالتأكيد لن يؤدي لتعطل السيارة ولكنه يؤثر سلبًا على أدائها وقد يلحق الضرر بغرفة الاحتراق، لذلك قم بتغييره دوريًا لكي تزيل دواعي القلق.

المحافظة على السيارة وحراراة مكوناتها

فمن جهة أولى إن كنت تعيش في أماكن ذات درجة حرارة منخفضة، فيجب أن تتأكد من عمل مانعات التجمد ووحدات التسخين لاستقبال الشتاء البارد.

إنّ إغفالك لهذا سيضيع وقتك كل صباح لأنها لن تعمل حينها قبل محاولات كثيرة، ومن جهة أخرى يجب أن تتأكد من وحدات التبريد، وامتلاء مبرد السيارة بالماء الذي سيؤدي نفاذه إلى ارتفاع درجة الحرارة ومشاكل مختلفة في السيارة؛ لذلك تجنب هذه المشكلات وحافظ على توازن درجة حرارة سيارتك.

استبدل بواجي السيارة كل 60000 ميل

وظيفة البواجي أو شمعات الاحتراق مهمة للغاية في السيارة؛ لذا عليك التحقق من سلامتها؛ فعليك كل 30000 ميل أن تذهب إلى محل الصيانة وتتأكد من أنها بحالة جيدة، إذ سيؤدي تعطلها إلى مشكلات عديدة للسيارة مثل زيادة معدل استهلاك الوقود، وجملة من مشكلات المحرك.1

كيفية المحافظة على السيارة

هذه النقاط المذكورة تسهم في الوقاية من الأعطال والمحافظة على السيارة لفترة طويلة وتجعلها دائمًا مستعدة للسفر، لكن بالطبع سيتبقى أن تقودها بهدوء دون سرعة زائدة أو قيادة خطرة لتحفظ سلامتك وسلامة سيارتك.

المراجع