كيفية انشاء مدونة بلوجر

الرئيسية » لبيبة » انترنت » إنشاء حسابات » كيفية انشاء مدونة بلوجر
انشاء مدونة بلوجر

مدونة بلوجر

جاءت شركة جوجل بخدمة مجانية لمستخدميها وهي انشاء مدونة بلوجر Blogger، إذ أصبح المستخدم بفعل هذه الخدمة قادرًا على التعبير عن رأيه وذاته بكل سهولة بعد انشاء مدونة بلوجر ، كما أنها وسيلة فعالة لإثراء المحتوى في الشبكة العنكبوتية من خلال تمكينه من إنشاء قنوات اتصالٍ وحلقات نقاش وتواصل مع الآخرين، هذا وقد وضعت غوغل في خدمتها هذه بعض التعليمات والقيود؛ فقد وضعت حدودًا للمحتويات وكسب المال منه، كما أن المحتوى بحد ذاته يجب أن يبقى بعيدًا عن السياسة والعنف وغيرها من قيود المحتويات، وطالما المحتوى بقي بعيدًا عن المحظور؛ فقد تصبح المدونة بذلك مرحبًا بها، وفي هذا المقال سيتم التعرف على كيفية انشاء مدونة بلوجر خطوةً بخطوة.1

كيفية انشاء مدونة بلوجر

يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى أحد المتصفحات الداعمة (جوجل كروم، سفاري، فايرفوكس).

  2. تسجيل الدخول بواسطة حساب جوجل Gmail.

  3. الذهاب إلى العنوان الإلكتروني blogger.com.

  4. النقر على السهم المنسدل للأسفل في الزاوية اليسرى من الشاشة.

  5. اختيار مدونة جديدة New Blog.

  6. إدخال اسم مدونة بلوجر المراد إنشاؤها.

  7. اختيار عنوان URL للمدونة الجديدة.

  8. اختيار النموذج أو القالب المراد استخدامه.

استخدام المدونة

بعد الإنتهاء من خطوات انشاء مدونة بلوجر أصبحت الآن جاهزة ويجب إجراء بعض التعديلات عليها لتتناسب مع متطلبات المستخدم، وذلك على النحو التالي:2

  • المظهر Themes: يمكن تغيير المظهر المراد توظيفه في استعراض ما يتم نشره بالمدونة بالتوجه إلى خيار “المظهر Themes” في القائمة الموجودة في يمين الشاشة، واختيار المظهر الملائم والضغط على تطبيق.
  • إضافة مشاركة: في مطلع القائمة الموجودة في يمين الشاشة خيار المشاركات؛ فعند الضغط عليها سيتم الانتقال إلى نافذة جديدة تتيح للمستخدم فرصة إضافة مشاركة جديدة ونشرها وتعديلها.
  • إحصائيات: يعتبر خيار إحصائيات ومراقبته أمرًا هامًا للغاية، إذ تستعرض عدد الزيارات التي استقطبتها مدونة بلوجر والأماكن والأرباح التي حققتها.
  • تعليقات: يمكن لمالك مدونة بلوجر إدارة التعليقات والتحكم بها من خلال مراجعتها قبل النشر أو نشرها مباشرةً وغيرها.
  • الأرباح: بعد انشاء مدونة بلوجر تتوجه أنظار المستخدم للبحث عن كيف تربح المال من مدونتك من خلال ما يتم نشره؛ وعند التمكن من ذلك والبدء بتحقيق الأرباح؛ فإن هذا الخيار سيقوم باستعراض كافةِ الأموال التي تمكن المستخدم من الحصول عليها.
  • التخطيط: ويتمثل بترتيب الأقسام وتسمياتها وكيفية عرضها ومواقع ذلك في المدونة في واجهة المستخدم، كما يتحكم هذا الخيار أيضًا بعدد الصفحات المراد إضافتها وحذفها وتسميتها.
  • الإعدادات: وتضم مجموعة من الخيارات التي تهم المستخدم؛ ومنها: إمكانية تغيير اسم المدونة ووصفها وعنوانها وخصوصيتها، وتفعيل الأمان HTTPS فيها من عدمه وغيرها، وإعدادات المستخدم وغيرها.
  • قائمة القراءة: من الممكن لأي مدونة بلوجر متابعة مدونة أخرى من خلال النقر على إضافة ثم إدخال عنوان URL الخاص بالمدونة المراد متابعتها.
  • من الممكن لمالك مدونة بلوجر (المشرف) إضافة مؤلفين ومشاركين آخرين إلى المدونة بكل سهولة وإزالتهم وقت يشاء.

كتابة مشاركة: يمكن إضافة مشاركة في مدونة ما من خلال النقر على مشاركة جديدة، وإدخال المعلومات المطلوبة؛ ويتيح انشاء مدونة بلوجر إمكانية إضافة الصور والوسوم والنصوص والوسائط المتعددة وكافة ما تحتاج إليه المشاركات بشكلٍ عام.

المراجع

  • 1 ، Blogger Content Policy، من موقع: www.blogger.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-2-2019
  • 2 ، Blogger، من موقع: https://www.blogger.com/about/?r=2، اطّلع عليه بتاريخ 27-2-2019