هنالك أكثر من 200 مليون موقع إلكتروني نشيط حتى يومنا هذا، ومعظمهم تم إنشائهم من قبل أشخاص غير محترفين. لربما يبدو الأمر معقد، لكن فعليًا يمكن لأي شخص اليوم انشاء موقع الكتروني دون أن تكون لديه أية خبرة تقنية أو برمجية.1

كيفية انشاء موقع الكتروني

  1. اختيار اسم مناسب

    إن أول ما يجب فعله قبل انشاء موقع الكتروني هو اختيار اسم مناسب لموقعك، ويعتبر اختيار الاسم من أهم الخطوات، فهو شبيه جداً باختيار اسم لشركة ما، لأن موقعك سوف يُعرف بذلك الاسم، لذا يجب أن يكون جذابًا ومميزًا، ومن المفترض أن يوحي بمحتواه بحيث ألا يكون اسمًا عامًا جدًا، كأن تختار اسم “Cars.com” على سبيل المثال، بل يجب أن يكون محددًا ومعبرًا، ومن المفضل أن يكون اسم النطاق من اسم الموقع مثل أراجيك “www.arageek.com”.
    لكن في ظل العدد الهائل من المواقع الإلكترونية قد لا يكون الاسم الذي اخترته متوافرًا، حينها يمكن استخدام بعض الحيل البسيطة بإضافة لاحقات تعريف أو ملكية أو حتى أدوات وصل، لكن دون المبالغة بإضافتها لأن بذلك قد تجعل الاسم يتلاشى من ذاكرة زوار الموقع بسرعة.
    ولمعرفة ما إذا كان اسم النطاق متوافرًا، يمكنك البحث عن توافره في موقع “name.com”.2

  2. تسجيل اسم النطاق

    بعد أن تكون قد وجدت اسمًا مناسبًا، يجب تسجيل اسم النطاق الخاص بك، وذلك عن طريق مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة ” Internet Corporation for Assigned Names and Numbers” اختصارًا “ICANN”، حيث عليك دفع مبلغ يتراوح بين 10-36 دولار أميركي للحصول على حقوق الاسم لسنة كاملة، ثم يجب تجديده كل سنة.
    كما أنه هنالك العديد من الشركات الأخرى التي تقدم خدمات تسجيل اسم النطاق، بأسعار مختلفة وميزات عديدة أخرى، ومن أشهرهم “GoDaddy” و”123-reg” و “NameCheap” على سبيل المثال، أو قد تتيح شركات أخرى التسجيل مجانًا مثل شركة ” 1&1 IONOS”.3

  3. استضافة الموقع على الشبكة

    بعد الحصول على اسم النطاق من أجل انشاء موقع الكتروني ، فإنك تحتاج لاستضافته على الشبكة، بمعنى آخر، تحتاج لرفع ملفاتك إلى حواسيب متصلة بالشبكة تمكن أي شخص حول العالم من الوصول إليها في أي وقت، وهذا ما تقدمه شركات استضافة المواقع. هنالك العديد من الشركات التي تقدم خدمة استضافة المواقع مجانًا مثل “FreeHostia” و”X10Hosting”، كما أنه هنالك العديد من الشركات التي تقدم ذلك لقاء أسعار محددة بحسب الميزات التي تقدمها مثل “DreamHost” و”HostPapa”، حيث أن الشركات المجانية قد تفرض إعلانات عبر موقع الويب الخاص بك لتغطية التكاليف، وقد يكون ذلك عبر تحديد إطار إعلاني أو قد يكون عبر تحميل نافذة منبثقة في كل مرة تتم زيارة موقعك.
    كما أن أغلب الشركات المجانية قد لا تتيح لك المساحة الكافية لتحميل ملفاتك التي تحتاجها، وقد تفرض قيود على المساحة المتاحة أو تحدد أنواع الملفات التي يمكنك رفعها مثل HTML و GIF/JPG فقط، وأيضًا بعض الشركات قد لا تتيح ميزة تحميل تصميم موقعك الخاص مباشرةً، فلا يمكنك سوى استخدام إنشاء أداة تصميم الموقع المحددة من قبل الشركة.
    وتجدر الإشارة لأهمية الموثوقية وسرعة الوصول، فإن وجد شخص ما موقعك عن طريق محركات البحث، واستغرق الوصول لموقعك زمنًا طويلًا أو كان متوقفًا، فإنك سوف تخسر العديد من الزوار، وأفضل طريقة لمعرفة ذلك هي تجربته بنفسك في أوقات الذروة وخارج أوقات الذروة.
    كما أن بعض الشركات قد تضع حدًا لعدد الزيارات لموقعك، يوميًا أو شهريًا، أي إذا تمت زيارة موقعك وتصفحه أكثر من هذا الحد فإن مضيف الويب سيقوم بإيقاف موقعك.
    أما الشركات التي تقدم خدماتها لقاء مبلغ معين، فإنها غالبًا ما تقدم مجموعة من العروض بحسب الميزات التي تطلبها.4

إذًا، يجب أن تحدد مسبقًا هدفك الأساسي عند انشاء موقع الكتروني حتى يتسنى لك تحديد الاسم والنطاق والميزات التي ترغب بتوافرها بما يتماشى مع حاجاتك.

المراجع