تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيفية انشاء موقع على Wix

مروة عمران
مروة عمران

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

مع تقدم عالم الإنترنت، صار شيئًا فشيئًا جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومع تشعّب واتساع مجالاته، أصبح وسيلةً لتحقيق النجاح في المجالات التجارية والثقافية والترفيهية سواء على شبكات التواصل الاجتماعي أو على المواقع الخاصة، غير أن الأخيرة بقيت دفينةً في السنوات الأخيرة بسبب تكاليفها المرتفعة وحاجة أصحاب المشاريع لمعرفةٍ أساسيةٍ في عالم البرمجة والتقانة، وبقي الحال على ذلك إلى حين ظهور منصات بناء المواقع الإلكترونية، وكان من أهمها منصة Wix. فلنتعرّف معًا كيفية انشاء موقع على Wix بكل سهولةٍ.


منصّة Wix والميزات التي تقدّمها

عبارة عن موقعٍ أو منصةٍ لإنشاء المواقع الإلكترونية، وقد أصبح في الآونة الأخيرة أحد أهم المواقع، وذلك لتقديمه العديد من الخدمات المتقدمة لمستخدميه وميزات تسمح لهم ببناء مواقع خاصة بهم تلبي حاجاتهم وتتناسب مع مختلف مجالاتهم وأهدافهم.

إضافةً إلى بناء المواقع الإكترونية، يقدم Wix ميزاتٍ واسعةً لزوار تلك المواقع لضمان راحتهم في تصفحها مما يصب في مصلحة مستخدمي Wix النهائية، فقد نالت استحسان مستخدميها لتوفيرها العديد من الميزات المتقدمة ومنها:

  • موائمة معايير محركات البحث؛ حيث تؤمن Wix لزبائنها بناء مواقع توائم معايير محركات البحث ك Google وBing وYahoo، مما يؤدي إلى ظهور محتوى أصحاب المواقع على الصفحات الأولى من نتائج البحث للزوار.
  • توافق المواقع مع الأجهزة الذكية؛ إذ إنّ المواقع المبنية على منصة Wix تتناسب مع مقاسات الأجهزة الذكية من جوالات وأجهزة لوحية وحتى شاشات التلفاز الذكية، وبهذا تضمن للزوار تجربةً مريحةً على مختلف أجهزتهم وتنوعها، لذلك يعتبر الموقع الأسهل في الاستخدام من كثيرٍ من مواقع غيره.
  • بناء المواقع عن طريق السحب والإفلات، توفر Wix لمستخدميها خاصية السحب والإفلات في بناء المواقع الإلكترونية، لتغني بهذا زبائنها عن تعلم لغات البرمجة المعقدة، فما على المستخدم إلا سحب الحقل المراد إضافته أو تعديله ونقله إلى المكان المناسب، وإفلاته ليصل بموقعه إلى شكله المثالي ببساطةٍ.

كيفية انشاء موقع على Wix

التعامل مع موقع Wix سهلٌ للغاية، ولا يستغرق إنشاء المواقع وقتًا أو جهدًا. لنتعرف على طريقة انشاء موقع على Wix خطوة بخطوة.

  1. قبل البدء، قم أولًا بإنشاء حسابك الخاص على Wix أو بتسجيل الدخول مباشرةً إذا كان لديك حساب بالفعل، وستنتقل تلقائيًّا للصفحة الرئيسية للموقع.

    اضغط على زر المباشرة (ابدأ الآن Get started) في تلك الصفحة لتنتقل لصفحة تسجيل الدخول، فإذا كنت تمتلك حساباً فاكتب البريد الالكتروني وكلمة المرور واضغط على Log in. أما إذا لم تكن تمتلك حساباً فاضغط على Sign up.
  2. وبعد ذلك ادخل البريد الالكتروني مرتين وكذلك كلمة المرور الجديدة مرتين ثم اضغط على تسجيل Sign up.

  3. إذا ظهرت صفحة لملء استبيان حول خدمة Wix يمكنك الضغط على تجاوز Skip لتخطي تلك الخطوة.
  4. بعد دخولك لتلك الصفحة ستكون أمام خيارين أحدهما هو أن يقوم معالج الموقع بإنشاء موقع لك وذلك بالضغط على البدء الآن Start now، والثاني هو بتخصيص الموقع بشكل يدوي من خلال انتقاء قوالب جاهزة بالضغط على اختيار قالب Choose a template.
  5. ستظهر عدّة قوالب لتختارها حسب نوع موقعك، فاختر قالبًا من تلك القوالب الظاهرة لديك، لكن خذ بعين الاعتبار أنّك لن تستطيع تغيير القالب الذي ستختاره بعد ذلك، لأن wix لا يتيح لك الاختيار أكثر من مرةٍ.
    - لاحظ من القائمة الجانبية وجود تصنيفات كثيرة للقوالب منها على سبيل المثال لا الحصر قوالب الأعمال Business وقوالب المتاجر Online Store وقوالب التصوير أو الموسيقى ... الخ.
  6. بعد ذلك انقر فوق تحرير Edit، ثم فكر بنوع موقع الويب الذي تريد إنشاءه واختر بعدها السمة المناسبة التي تعبر عن اختيارك.
  7. بعد انتهائك من تحديد نوع موقعك، انتظر أن تظهر أمامك نافذة منبثقة بعد أن تتأكد من تعطيل مانع النوافذ المنبثقة في إعدادات متصفّحك، وبعد ذلك ابدأ بتصميم شكل الموقع عن طريق تحرير تفاصيله، كنص العنوان وتذييل الصفحة وتغيير لون الخلفية أو إضافة وحذف الصفحات لتكون قد انتهيت من إنشاء موقعك، فقط كخطوةٍ أخيرة قم بحفظ عملك ليتم تثبيت الموقع.
    سيظهر اسم موقعك على النحو التالي: www.wix.com/yourusername/sitename.
  8. بذلك، تكون قد أتممت انشاء موقع على Wix وتبقّى أن تكون جاهزًا لنشر موقعك، انقر فوق زرّ النشر Publish في الزاوية. أما إن كنت ترغب بانتشار موقعك على أكبر نطاقٍ، قم بمجرد الانتهاء من إنشاء موقعك بلغتك الرئيسية باستخدام Wix Multilingual لترجمته إلى المزيد من اللغات، فسيغنيك هذا عن إنشاء مواقع مكررة بلغاتٍ مختلفةٍ، حيث يمكن لزوار موقعك اختيار اللغة التي يريدون باستخدام Wix Multilingual.


هل Wix آمن لمستخدميه

من الطبيعي الشعور بالقلق حيال الموقع الذي نريد استخدامه ونسأل أنفسنا إن كان آمنًا أو سيعرض خصوصياتنا للخطر كفقدان الخصوصية أو أي شيءٍ سلبيٍّ آخر، فهناك الكثير من شركات إنشاء مواقع الويب تملك سلبياتٍ كثيرةً وغير آمنةٍ كفاية للاستخدام. لكن wix ليس واحدًا منها، فهو عبارةٌ عن شركةٍ تعمل على مستوى العالم وفقًا للمعايير القانونية ولديه خصوصية تجعله آمنًا لكل مستخدميه.

هل أعجبك المقال؟